حرب الموصل تمنح مصور بلجيكى جائزة مهرجان "فيزا" الفرنسى

الأحد، 10 سبتمبر 2017 02:03 م
حرب الموصل تمنح مصور بلجيكى جائزة مهرجان "فيزا" الفرنسى المصور لوران فان در ستوك
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فاز المصور الصحفى البلجيكى لوران فان در ستوك، مساء أمس فى بيربينيان/ جنوب فرنسا بجائزة "فيزا دور نيوز"، وهى أهم جائزة فى مهرجان "فيزا" الدولى للتصوير الصحفى، وذلك عن تغطيته لمعركة الموصل فى العراق لحساب صحيفة «لوموند».
والمصور البالغ من العمر 53 عاماً، سبق له أن فاز بالجائزة نفسها فى العام 2013 لتغطيته الحرب فى سورية فى مناطق المعارضة، وكان شاهداً يومها على هجمات بالغاز الكيميائى شنتها قوات الرئيس بشار الأسد.
وفى دورة 2017 من مهرجان "فيزا" للتصوير الصحفى، حصد فان در ستوك جائزة "فيزا دور بارى ماتش نيوز" بفضل تغطيته لمعركة الموصل التى باتت تعتبر أطول معركة فى منطقة حضرية منذ ستالينغراد، والتى تابعها من البداية إلى النهاية تقريباً ملازماً القوات الخاصة العراقية.
وخلال هذه التغطية كان المصور الصحفى قريباً من خطوط الجبهة وشاهداً على هجمات انتحارية وقصف ودمار ومدنيين مرتاعين. وقربه هذا، إضافة إلى مشاركته فى المخاطر وتغطيته الطويلة المدى، هى جميعها عوامل تنعكس فى صوره وتطبعها بطابع فريد.
وكان فان در ستوك الذى يغطى النزاعات منذ أكثر من ربع قرن، أوضح قبل الإعلان عن اسم الفائز بالجائزة أنه تمكن من تغطية المعركة برمتها بفضل علاقته المميزة بضابط عراقى قاد عمليات عدة.
وتنافس على جائزة "فيزا دور نيوز" أربعة مرشحين اختيروا للمرة الأولى فى تاريخ المهرجان لعملهم فى إطار الموضوع نفسه: الموصل، والمصورون الثلاثة الذين نافسوا زميلهم البلجيكى على الجائزة هم الفرنسى باتريك شوفيل (فى أس دى) والإيطالى إيمانويل ساتولى (تايمز) والصربى غوران توماسيفيتش.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة