ماذا قالت الصحف الأجنبية اليوم؟.. فلوريدا تستعد لإعصار إرما وترامب يخون الجميع وولاؤه لنفسه فقط.. والمتضررون يدعون رئيس أمريكا لفتح منتجعه السياحى للضحايا.. وحرب "الجبن" معركة جديدة بين الصين والاتحاد الأوروبى

الأحد، 10 سبتمبر 2017 02:03 م
ماذا قالت الصحف الأجنبية اليوم؟.. فلوريدا تستعد لإعصار إرما وترامب يخون الجميع وولاؤه لنفسه فقط.. والمتضررون يدعون رئيس أمريكا لفتح منتجعه السياحى للضحايا.. وحرب "الجبن" معركة جديدة بين الصين والاتحاد الأوروبى ترامب والاعاصير
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيطرت الاستعداد لإعصار إرما فى فلوريدا على اهتمام الصحف الأمريكية الصادرة اليوم، الأحد، فقالت صحيفة واشنطن بوست إن أكثر من 5 ملايين شخص فى فلوريدا تلقوا توجيهات بالإجلاء، بينما توجه الآلاف ألى مراكز الإيواء، ووجه حاكم الولاية ريك سكوت تحذيرا بشأن العاصفة، وطالب السكان بمناطق الإخلاء مغادرة منازلهم فورا، وقال "بمجرد أن تبدأ العاصفة لن يستطيع رجال القانون إنقاذكم".

 

من ناحية أخرى، وصفت صحيفة "واشنطن بوست" الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بأنه حليف لا يمكن التنبؤ به، قائلة إنه يخون الجميع. وجاء ذلك تعليقا على الاتفاق الذى عقده ترامب مع الديمقراطيين مؤخرا، خلافا لرغبة الجمهوريين.

 

ووأضافت الصحيفة أن ترامب، باتفاقه على ربط المساعدات الخاصة بإعادة الإعمار عقب إعصار هارفى المدمر بمد سقف الدين لثلاثة أشهر والتمويل الحكومى، أحرق من يفترض أن يكونوا ظاهريا حلفاءه. وكان الرئيس خارج دائرة التوقعات، والبعض يمكن أن يقول إنه غير جدير بالثقة، من الجمهوريين فى الكونجرس، وأيضا من أعضاء حكومته وكبار مساعديه. فقد  رأى ترامب أن هذا الاتفاق سيكون جيدا له، فقام به.

 

 ورأت الصحيفة أن هذه الخطوة لا ينبغى أن تكون مفاجئة لمن درسوا تاريخ ترامب الطويل فى التحالفات المكسورة والاتفاقيات التى تم التراجع عنها. ففى حياته الشخصية والتجارية وخلال حملته الانتخابية والآن فى رئاسته،  أثار ترامب المفاجآت لحلفائه، وغالبا ما اتسمت تعاملاته بالعفوية وقراراته بالاندفاع والرغبة فى جعل الجميع يخمن، خاصة أولئك الذين يفترضون أنهم يستطيعون السيطرة عليه.

 

أكاذيب قطر

وعلقت صحيفة نيويورك تايمز على تطورات الخلاف بين السعودية وقطر فى ضوء تضليل وكالة الأنباء القطرية عن المكالمة الهاتفية التى جرت مساء الجمعة الماضية بين ولى العهد السعودى محمد بن سلمان وأمير قطر تميم بن حمد.

 

وقالت صحيفة نيويورك تايمز، إن محاولة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لكسر الجمود بين الرياض والدوحة انتهت بالفشل، ورأت أن المكالمة الهاتفية بين محمد بن سلمان وتميم بن حمد تسلط الضوء على مدى صعوبة تسوية الخلاف بين البلدين، موضحة أن لغة البيان الذى نشرته وكالة الأنباء القطرية أثارت غضب السعوديين، وأن هناك تعمدًا للإشارة إلى أنهم تراجعوا أولا، واتهم مسئولون سعوديون قطر بتشويه الحقائق وأعلنوا تعليق الحوار بين البلدين.

 

ورأت الصحيفة، أن هذا التطور يعكس عنف الخلاف الذى أقلق الدول الغربية المتحالفة مع كلا الطرفين، وفى حين يقول بعض المحللين أن مكالمة الجمعة الماضية حتى لو لم تكن ناجحة، أوجدت أملا بأن كلا الطرفين  كان مستعدا للحوار، بينما رأى آخرون أنه إشارة على ثبات كل منهم على موقفه.

 

الصحف البريطانية: أزمة بين الصين والاتحاد الاوروبى بسبب "الجبن".. و سكان فلوريدا يدعون ترامب لفتح منتجعه السياحى كمأوى لضحايا "إرما"

 

دعا سكان ولاية فلوريدا الأمريكية، الرئيس دونالد ترامب لفتح منتجع مار إيه لاجو، الذى يملكه ترامب فى فلوريدا، كمأوى لضحايا إعصار إرما الذى يجتاح الولاية حاليا، لاسيما بعد امتلاء الملاجئ المخصصة لضحايا الأعاصير داخل الولاية عن بكرة أبيها.

 

من جانبها، أفادت صحيفة (الإندبندنت) البريطانية الصادرة، اليوم الأحد، بأن الآلاف من سكان الولاية فروا إلى هذه الملاجئ بمجرد وصول الإعصار، حتى امتلأت قدرتها الاستيعابية، بينما تم وصف الإعصار بأنه واحد من أقوى الأعاصير التى شهدتها الولايات المتحدة على الإطلاق.

 

وأوضحت الصحيفة، فى تقرير بثته على موقعها الإلكترونى، أنه يتم إبلاغ المتضررين، فى بعض الأحيان، عند وصولهم إلى هذه الملاجئ بأنه لا يوجد مكان لإيوائهم، لذا دفعت هذه العوامل، علاوة على تنامى الشعور بالإحباط إزاء نقص التواصل مع المسئولين المحليين وتضارب دقة المعلومات حول أماكن تواجد الملاجئ، واتجه بعض الأمريكيين إلى سؤال رئيسهم حول استخدام منتجعه الخاص "مار أيه لاجو" كمكان لإيواء الأمريكيين المتضررين؟!.

 

ونقلت الصحيفة عن ريك كاستيلو، أمريكى يمتلك منزلا على شاطئ هوليوود، قوله بعد تدمير منزله، "إنه يتعين على ترامب فعل ذلك" وأضاف: "الرئيس يتوجب عليه فعل أى شىء لمساعدة العامة".

 

من ناحية أخرى، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن مسئولى الجمارك الصينية حظروا دخول الجبن الأوروبى الناعم بسبب احتوائه على "الكثير من البكتيريا"، موضحين أن السلطات قلقت بشأن احتواء القوالب على مستعمرات من البكتيريا التى لم تتم الموافقة عليها رسميا.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الحظر يؤثر على الجبن الإيطالى والفرنسى والبريطانى.

 

وأرسل "سينوديز" الموزع الرسمى للجبن الأجنبى فى شنغهاى، خطاب إلى العملاء يعلن فيه "منتجات الجبن المحتوية على قوالب معينة لا يمكن استيرادها مؤقتا فى الصين". وقد توقفت الشركة عن استيراد قائمة تشمل بما يقرب من 50 نوعا من الجبن منذ 23 أغسطس.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن الحظر بدأ فى يوليو فى بعض المدن، وتم توسيعه على مستوى البلاد هذا الأسبوع.

 

وقال وليام فينجليتون المتحدث باسم وفد الاتحاد الاوربى لدى الصين فى رسالة بالبريد الإلكترونى أنه لا يوجد سبب وجيه للحظر، لأن الصين تعتبر نفس الجبن آمن إذا تم انتاجه فى الصين ". "وهذا يعني أن الصين تحظر بالفعل الجبن الأوروبية الشهيرة والتقليدية التي تم استيرادها واستهلاكها بأمان في الصين منذ عقود. وأغلقت السوق الصينية بكاملها للجبن الطرية الآن ".

 

واستوردت الصين أكثر من 300 مليون جنيه استرليني من الجبن العام الماضي، وفقا للبيانات الجمركية، ولكن الإحصاءات لا تحدد أي الأصناف تشكل الجزء الأكبر من ذلك. معظم الجبن القوية والخفيفة المتضررة من الحظر لا تحظى بشعبية مع الشعب الصينى وتستهلك معظمها من قبل المقيمين الأجانب.

 

وقال فينجليتون "إن صناعة الجبن الأوروبية تشعر بقلق بالغ ازاء هذا الحظر". "نحن قلقون من احتمال أن تتأثر أنواع أخرى كثيرة من الجبن فى المستقبل بنفس الطريقة".

 

ونقلت عنه "الجارديان" قوله إن هناك حاليا طن من الجبن مهدر بسبب الجمارك. وقال إن ممثلى صناعة الجبن طلبوا من الحكومة توضيحا ولكنهم لم يتلقوا اى جواب واضح.

 

إدانة إيرانية لقتل مسلمى الروهينجا فى ميانمار

ركزت الصحافة الإيرانية الصادرة، اليوم، الأحد، على موضوعات مختلفة، فعلى الصعيد الداخلى تناقلت الصحف رسالة شكر إمام أهل السنة الشيخ عبد الحميد إسماعيل مولوى للمرشد الأعلى، بالإضافة إلى مناقشة موضوع عدم السماح للنساء دخول الملاعب الرياضية لمشاهدة كرة القدم، وعلى الصعيد الخارجى ركزت الصحف على كارثة إبادة مسلمى ميانمار.

 

وفى افتتاحيتها قالت صحيفة آرمان الإصلاحية أن إدانة قتل مسلمى الروهينجا فى ميانمار لن تحل المشكلة، وقالت أن المسلمين هاجروا من بنجلادش عام 1975 نيجة ما تعانيه الأقلية المسلمة من أزمات اقتصادية.

 

وعلى صعيد آخر اقترحت صحيفة افتاب يزد على الرئيس روحانى بن يعيد إحياء السيدة الأولى، يهيئ الظروف لظهور قرينته فى المحافل الاجتماعية والثقافية، وذلك بعد أن قال أنه لم يتمكن من تسليم حقيبة وزارية للنساء.

 

من جانبه قدم إمام أهل السنة فى إيران عبد الحميد إسماعيل شكره للمرشد الأعلى على خامنئى الذى رد على رسالته ودعا لرفع التمييز بين الإيرانيين، وقال "جميع أركان البلاد مكلفة، وفقا للتعاليم الدينية والدستور الإيرانى، لا تقبل أى تمييز أو عدم مساواة بين الإيرانيين من جميع الأقوام والمذاهب".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة