أكرم القصاص - علا الشافعي

"التعليم" تسابق الزمن لفتح باب التقدم للمدارس المصرية اليابانية.. مصادر: دخول 8 مدارس الخدمة خلال سبتمبر الجارى و20 أخرى أوائل نوفمبر المقبل.. لجنة القيادات تجرى مقابلات لـ56 معلما لاختيار 8 مديرين

الإثنين، 11 سبتمبر 2017 09:00 م
"التعليم" تسابق الزمن لفتح باب التقدم للمدارس المصرية اليابانية.. مصادر: دخول 8 مدارس الخدمة خلال سبتمبر الجارى و20 أخرى أوائل نوفمبر المقبل.. لجنة القيادات تجرى مقابلات لـ56 معلما لاختيار 8 مديرين نموذج المدارس اليابانية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسابق وزارة التربية والتعليم والتعليم النفى وعدة جهات أخرى مسابقة الزمن لدخول المدارس المصرية اليابانية الخدمة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة انتهت من مقابلات مديرى 8 مدارس حيث تم مقابلة 56 معلما متقدما للعمل كمدير مدرسة مصرية يابانية وشملت قائمة المديرين محافظات "القاهرة والقليوبية والشرقية وبنى سويف والإسكندرية وأسيوط والسويس والجيزة" حيث يتم افتتاح تلك المدارس خلال الشهر الجارى كمرحلة أولى.

وأوضحت المصادر، أن اللجنة التى أجرت المقابلات ضمت كلا من الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام والدكتورة حنان جودة مستشار الوزير للتنمية وإعداد القادة، ووهبة رزق معاون الوزير لتخطيط المشروعات القومية وعمرو مصطفى مسئول وحدة المدارس المصرية اليابانية بالوزارة وعدد من القيادات، موضحة أن بعض المحافظات تقدم منها أكثر من مرشح لاختيار واحد فقط، مضيفة أنه ضمن الأسئلة التى وجهها أعضاء اللجنة للمرشحين انصبت على السمات الشخصية والمهارات القيادية والمؤهلات الحاصل والتاريخ الوظيفى، وآلية تطوير المدرسة المصرية اليابانية، مؤكدة تم تجميع الدرجات لكل مرشح على أن يتم فرزها لاختيار أفضل العناصر.

وكشفت المصادر عن أن تسليم المدارس المصرية اليابانية يتم بشكل مستمر، مؤكدة أنه طبقا لخريطة استلام المدارس من المقرر تسليم 8 منشآت خلال الشهر الجارى وفتح باب التقدم لها لطلاب رياض الأطفال والتحويل من المدارس الخاصة والحكومية حتى الثالث الابتدائى، على أن يتم تسليم 20 مدرسة أخرى أول نوفمبر، لافتة إلى أن تلك الخريطة تتغير بشكل مستمر وفق انتهاء الجهات المسئولة من أعمال التشييد والبناء والتشطيب، لافتة إلى أنه من المقرر أن يتم استلام المدرسة المصرية اليابانية بأسيوط غدا الثلاثاء والتى تقع على مساحة 7 آلاف متر بها 14 فصلا دراسيا، إضافة إلى الشروق 2.

وأوضحت المصادر، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة دربت خلال الفترة الماضية المعلمين فى 12 مدرسة رسمية تم تطبيق تجربة أنشطة التوكاتسو اليابانية فيها العام الماضى على أن يتم البدء فى تدريب معلمى المدارس التى تدخل الخدمة العام الحالى خلال الفترة من 16 سبتمبر الجارى وحتى 20 من نفس الشهر.

ولفتت المصادر إلى أن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم قرر وقف المدارس الرسمية القائمة بالفعل والتى كان مقرر لها ان يتم إعادة تأهيلها وتطبيق التجربة اليابانية فيها، مشيرة إلى أن نتائج تطبيق التجربة فى مدارس قائمة بالفعل غير مرضية وسيتم تلاشى السلبيات التى ظهرت خلال تطبيق التجربة فى الـ12 مدرسة هذا العام فى المدارس الجديدة.

وكشفت المصادر عن أن المصروفات التى تم تحديدها فى القرار الوزارى المنظم للمدارس المصرية اليابانية والذى صدر خلال الفترة الماضية والذى حدد مبلغ مالى يبدأ من 2000 حتى 4 آلاف هى جملة المصروفات التعليمية والأنشطة وليست مصروفات أنشطة فقط كما يظن البعض، مشددة على أن بعض الجهات كانت تصر على أن تكون مصروفات المدارس المصرية اليابانية 12 ألف جنيه.

وتابعت المصادر، أن الوزارة كلفت المديريات التعليمية بتشكيل لجنة لاختيار المعلمين فى تلك المدارس بعد فتح باب التقدم إلكترونيا، مضيفة أن المديريات جاهزة وسوف يتم اختيار 22 معلما لكل مدرسة للصفوف من رياض الأطفال حتى الثالث الابتدائى فقط، مؤكدة حال زيادة الصفوف الدراسية فى المدرسة سيتم زيادة أعداد المعلمين حسب الاحتياجات المطلوبة ولكن فى هذا التوقيت سيتم اختيار 22 معلما لكل مدرسة.

وقالت المصادر، إن الوزارة تستعد لسفر قرابة 500 معلم على دفعات إلى اليابان لتلقى التدريب المناسب ولكن خلال تلك الفترة سيتم تدريبهم من قبل المدربين الذين تلقوا تدريبات من اليابان على آلية تطبيق أنشطة التوكاتسو والتجربة اليابانية بشكل عام سواء كيفية الإدارة أو اليوم الدراسى بهذه المدارس.

جدير بالذكر أن أنشطة التوكاتسو تتيح للتلاميذ ممارسة العمل الجماعى، وتحديد الأدوار، وتنفيذ الدور المكلف به كل تلميذ فى الفريق والتعاون مع زملائه وتنمية روح الانتماء والمواطنة والسلوكيات العامة للطفل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة