الدورى الإماراتى يعود بدون صخب الصفقات الكبرى

الخميس، 14 سبتمبر 2017 05:00 ص
الدورى الإماراتى يعود بدون صخب الصفقات الكبرى فريق الجزيرة الإماراتى
كتب مروان عصام وأ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعود مسابقة الدورى الإماراتى لكرة القدم غدا الجمعة فى النسخة 44، وتشهد تغييرات كبيرة أبرزها مشاركة 12 ناديًا بدلا من 14 كما هو معتاد فى السنوات الماضية.

ويرجع سبب تقليص عدد أندية الدورى الإماراتى إلى دمج عدة أندية على أن يعود النظام إلى 14 فريقًا بدءًا من الموسم المقبل، حيث وضع الاتحاد الإماراتي آلية جديدة للصعود والهبوط إذ يصعد مباشرة صاحبا المركزين الأول والثاني في دوري الدرجة الثانية، في حين يلعب صاحبا المركزين الحادي عشر والثاني عشر في الأولى مع ثالث ورابع الثانية، لتحديد الفريقين اللذين سيكملان عقد الـ14 ناديا في الموسم المقبل.

 

الجزيرة يتصدر المشهد فى سوق الانتقالات

فنيا، تصدر الجزيرة المشهد في سوق الانتقالات بعدما عزز صفوفه بخمسة لاعبين جدد، بينهم الثلاثي الأجنبي الفرنسي لاسانا ديارا القادم من مرسيليا، وثنائي نادي الجيش القطري سابقا الاوزبكستاني ساردور راشيدوف والبرازيلي رومارينيو.

 

كما ضم بطل الدوري الذي سيمثل الإمارات في كأس العالم للأندية التي تستضيفها أبوظبي في ديسمبر المقبل، مهاجم الأهلي الدولي أحمد خليل ومدافع الشباب محمد عايض.

 

كما يملك فريق العاصمة أبوظبي لاعبين مميزين في صفوفه مثل حارس المرمى الدولي على خصيف والمدافع فارس جمعة، والمغربي مبارك بوصوفة وعلي مبخوت الذي توج الموسم الماضي هدافا للدوري برصيد 33 هدفا، كأعلى معدل تهديفي في تاريخ الدوري الإماراتي.

 

ويراهن المدرب الهولندي هينك تين كات على التعاقدات الجديدة من أجل احتفاظ الجزيرة باللقب الذي أحرزه الموسم الماضي للمرة الثانية في تاريخه بشكل مفاجئ وعلى عكس التوقعات، بسبب تشكيلة الفريق التي ضمت عددا كبيرا من اللاعبين الشباب.

 

وأكد تين كات في تصريحات صحافية عشية انطلاق الدوري :" قمنا بتدعيم صفوفنا بلاعبين جدد وهو ما يعني أن المنافسة أصبحت أكبر داخل الفريق لا سيما بالنسبة للعناصر الشابة، اللاعبون الأجانب الذين تعاقد معهم الجزيرة يتمتعون بمستوى رفيع وبصراحة هم أفضل من أجانب الموسم الماضي".

 

وتابع تين كات:" البقاء في القمة هو الأمر الصعب، ويدرك اللاعبون أنه علينا الاحتفاظ باللقب وشخصيا أعمل من أجل ذلك رغم التحدي الكبير الذي سنواجهه".

 

وسيكون تين كات ضمن عشرة مدربين من أصل 12 احتفظوا بمناصبهم منذ الموسم الماضي، بينما طال التغيير على صعيد الأجهزة الفنية فريقين فقط، هما النصر الذي عين الإيطالي تشيزاري برانديلي بديلا للروماني دان بيتريسكو، والوحدة المتعاقد مع الروماني لورينت ريجيكامب مكان المكسيكي خافيير اجويري.

 

الصفقات الرنانة تغيب
 

وعكس هذا الأمر، سعى الأندية إلى الاستقرار الفني بعكس ما كان سائدا في السابق، وهو ما انعكس أيضا على تعاقدات اللاعبين الأجانب والمحليين إذ غابت الصفقات الرنانة تماشيا مع رغبة الاتحاد الإماراتي لكرة القدم الذي وضع سقفا للرواتب ألزم الأندية بها ووجه بتقليص الإنفاق المالي المبالغ فيه.

 

وحافظت الفرق التي احتلت المراكز من الثاني حتى السادس في ترتيب الموسم الماضي على معظم لاعبيها وأجرت تغييرات بسيطة على تشكيلاتها، حيث أبقى الوصل الوصيف على الثلاثي البرازيلي فابيو ليما وكانيدو كايو ورونالدو مينديز، في حين ضم الأسترالي أنطوني كاسيريس قادما بنظام الإعارة من مانشستر سيتي الإنجليزي.

 

أما شباب الأهلي دبي الذي اكتسب اسمه الجديد بعد دمج 3 أندية فلم يبرم أي صفقة واعتمد على الثلاثي الأجنبي السنغالي ماكيتي ديوب (الأهلي سابقا) والبرازيلي لوفانور هنريكي والأرجنتيني توماس دي فيسنتي (الشباب).

 

ويقود شباب الأهلي الروماني اولاريو كوزمين الذي يعد حاليا عميد المدربين إذ يتواجد في الدوري الإماراتي للموسم السادس على التوالي ، بعدما درب العين من 2011 حتى 2013 وبعد ذلك الأهلي حتى قرار دمجه الأخير.

 

وبالنسبة للعين الرابع فقد أعاد تسجيل البرازيلي دوجلاس دانيفريس وضم الياباني تسوكاسا شيوتاني والمهاجم الدولي السويدي ماركوس بيرج وابقى على البرازيلي كايو فرنانديز، وعلى غير عادته فضل عدم الدخول في سوق الانتقالات المحلي.

 

وضم الوحدة بطل الكأس وخامس دوري الموسم الماضي المغربي مراد باتنا قادما من نادي الإمارات، واحتفظ بالمجري بلازس دزسودزساك والأرجنتيني سيباستيان تيجالي والكوري الجنوبي تشانج ريم، وكذلك فعل النصر الذي تعاقد مع أجنبي وحيد هو البرازيلي مارسيلو سيرينو، في حين كانت أبرز صفقاته المحلية ضم حارس مرمى الشارقة محمد يوسف.

 

واختلف الوضع عند فرق حتا وعجمان ودبا الفجيرة والإمارات التي كانت الأكثر نشاطا في سوق الانتقالات كونها تعد من الأندية المهددة بالهبوط ، فضمت العدد الأكبر من اللاعبين المواطنين ، في حين كان دخول الشارقة لافتا في السوق المحلي عبر ضم محمد جابر وعيسى سانتو من الأهلي ، وحارس المرمى أحمد ديدا من بني ياس.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة