الرقابة على الصادرات تخاطب نيابة الغردقة لغربلة القمح المختلط بالخشخاش

الخميس، 14 سبتمبر 2017 03:38 م
الرقابة على الصادرات تخاطب نيابة الغردقة لغربلة القمح المختلط بالخشخاش شحنة قمح - أرشيفية
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خاطبت هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، النيابة العامة بالغردقة، للسماح لها بالبدء فى عملية غربلة شحنة القمح الرومانى المختلطة ببذور زهور الخشخاش بميناء سفاجا، والتى وصلت فى 15 من أغسطس الماضى على متن السفينة وادى طيبة لميناء سفاجا، وتقل 63 ألف طن قمح رومانى.

 

وكانت أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنها  تلقت خطابا رسميا من  الحجر الزراعى المصرى بخصوص شحنة القمح الرومانى الواردة بميناء سفاجا من دولة رومانيا على الباخرة وادى طيبة التى يبلغ وزنها 63 ألف طن، ضم تقريرا علميا لقسم بحوث الفلورا التابع لمعهد بحوث البساتين أفاد بأن جنس بذور الخشخاش الموجودة بالشحنة خشخاش الزهور موضخه انه يختلف تماما عن الخشخاش المخدر.

 

كما أكدت الوزارة أن الإجراءات المتبعة فى هذه الحالة هى إتمام عملية الغربلة على حبوب القمح للشحنة بأكملها، وفصل ثمار بذور خشخاش الزهور منها وإعدامها، تحت إشراف الحجز الزراعى على أن يتحمل المستورد كافة تكاليف عمليات الغربلة والتخلص من مخلفات الشحنة.

 

وكانت منعت سلطات الحجر الزراعى بميناء سفاجا البحرى، تفريغ شحنة 63 ألف طن قمح قادمة من رومانيا، بصوامع الميناء بعد العثور على بذور الخشخاش داخل القمح .

 

وأرسلت سلطات الحجر الزراعى عينة من بذور الخشخاش التى تم رصدها داخل القمح للمعامل المركزية بالقاهرة لبيان حقيقة البذور والتاكد من انها من ضمن البذور الممنوع تداولها ودخولها وزراعتها فى مصر .

 

وأكد تقرير العينة التى تم ارسالها للمعامل المركزية بالقاهرة ان البذور بالفعل لنبات الخشخاش، وأنها من النباتات الممنوع تداولها ودخولها وزراعتها بجمهورية مصر العربية.

 

واأكد التقرير التى حصل "اليوم السابع" على نسخة منه، أن عينة بذور الخشخاش تم العثور عليها داخل رسالة قمح  كودها 150/ 2017 وأن بلد المنشأ لها رومانيا، وأن صنفها بذور حشائش ومرسل للمعامل عينة واحدة منها.

 

كما أكد التقرير أن نتيجة الفحص أكدت أن العينة عبارة عن 15 ثمرة من ثمار أحد أنواع جنس الخشخاش وهو خشخاش الزهور، وتحتوى الثمار بداخلها على بذور ناضجة، وأنها من النباتات الممنوع دخولها أو زراعتها أو تداولها داخل مصر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة