اليوم.. كردستان العراق يسعى لحسم إجراء الاستفتاء على استقلاله

الجمعة، 15 سبتمبر 2017 02:45 م
اليوم.. كردستان العراق يسعى لحسم إجراء الاستفتاء على استقلاله رفع العلم الكردستانى والعراقى
أربيل (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعقد برلمان إقليم كردستان العراق الشمالى مساء الجمعة، جلسة تهدف لمنح إطار قانونى لاجراء استفتاء حول استقلال الإقليم، بتأييد من رئيس الاقليم مسعود بارزانى الذى يترك فى الوقت ذاته الباب مفتوحا أمام تسوية فى اللحظة الأخيرة إزاء المعارضة المتزايدة من قبل بغداد.

ويصوت برلمان الاقليم الذى يتمتع بحكم ذاتى عند السابعة مساء (16,00 تغ) ، من أجل "إعطاء إطار قانونى" للاستفتاء الذى دعا إليه رئيس الأقليم مسعود بارزانى، ويشمل جميع مناطق الإقليم ، فى يونيو الماضى.

وتثير الدعوة إلى إجراء الاستفتاء حول استقلال الإقليم، قلق الدول المجاورة خصوصا تركيا من أنه قد يغذى الطموحات الانفصالية للأقليات الكردية على أراضيها.

بدورها، أعربت واشنطن عن قلقها إذ ترى أن الاستفتاء يشكل عائقا أمام جهود الحرب ضد تنظيم داعش الذى تقودها قوى كردية وعربية فى سوريا.

وفى مسعى لارجاء الاستفتاء، قدمت الولايات المتحدة ودول أخرى مساء السبت إلى بارزانى "مشروعا" يتضمن مقترحات "بديلة ".

وتعهد الرئيس الكردى بالرد سريعا بعد أن أعاد التاكيد خلال اجتماع كبير فى شمال البلاد الخميس، على أن الاستقلال هو الخيار "الوحيد" المتبقى أمام الأكراد.

وكان الحزب الديمقراطى فى كردستان بزعامة بارزانى أجرى مفاوضات مطولة مع الحزبين الرئيسيين فى الاقليم، الاتحاد الوطنى الكردستانى (بزعامة طالباني) وحزب التغيير بهدف عقد جلسة لبرلمان الإقليم.

وتوقف برلمان الإقليم عن عقد جلساته، منذ أكثر من عامين، فيما انتهت فترة ولاية بارزانى عام 2015، لكنه واصل تمسكه بالسلطة بحجة أن العراق وكردستان يواصلان الحرب ضد تنظيم داعش  والظروف لا تسمح باجراء الانتخابات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة