بالإنفوجراف.. "الصحة" تعلن الخطة القومية لتطوير التمريض.. إنشاء 27 كلية والتوسع فى الفصول بالمناطق النائية لسد العجز.. نقيب التمريض: 191 ألف ممرضة يشرفن على 64 مليون مريض سنويا.. ومكلفون بتغطية 105 ألف سرير

السبت، 16 سبتمبر 2017 09:00 ص
بالإنفوجراف.. "الصحة" تعلن الخطة القومية لتطوير التمريض.. إنشاء 27 كلية والتوسع فى الفصول بالمناطق النائية لسد العجز.. نقيب التمريض: 191 ألف ممرضة يشرفن على 64 مليون مريض سنويا.. ومكلفون بتغطية 105 ألف سرير الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"كان لابد من تأهيلهم وتدريبهم جيدا حتى يمكنهم تقديم خدمة تمريضية بمستوى متميز".. هذا ما أكدته الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض ورئيس الإدارة المركزية للتمريض بالوزارة فى الخطة القومية للوزارة للنهوض بالقطاع والتى تهدف إلى تطوير المنظومة مع مجابهة المعوقات فى ظل توفير قوى عالية الكفاءة لتقديم خدمات متميزة للمواطن.

وكشفت الدكتورة كوثر محمود رئيس الإدارة المركزية للتمريض فى تصريحات لـــ "اليوم السابع" عن التحديات التى تواجه منظومة التمريض فى مصر  والتى فى مقدمتها عدم وجود نظام موحد للتدريب والحصول على تراخيص مزاولة المهنة مدى الحياة بالإضافة إلى اختلاف وتعدد المستويات التعليمية وضعف الأشراف والرقابة فضلاً عن عدم وجود توصيف وظيفى معتمد واستعانة القطاع الخاص بغير الحاصلين على مؤهلات دراسية.

وأوضحت نقيب التمريض أن العجز الشديد فى أعداد التمريض أحد أهم التحديات التى تواجه المنظومة  بسبب زيادة معدلات الهجرة الخارجية والداخلية للعمل بالقطاع الخاص المحلى بالإضافة إلى عدم وجود خطة قومية خاصة بالمستشفيات الجامعية للتوسع الافقى والرأسى وضعف الاقبال على دراسة التمريض.

وتتمحور خطة تطوير منظومة التمريض حول مجموعة من المحاور وهى التوسع فى إنشاء كليات التمريض لتصبح 27 بدلا من 19 فقط مع زيادة الحوافز المالية كعامل جذب وإنشاء فصول خاصة بالتمريض الذكور فى المناطق النائية ومضاعفة عدد الخريجين بالمستشفيات الجامعية مع اتاحة فرض لاستكمال التعليم  والتوسع فى المنشأت التعليمية.

وأضافت نقيب التمريض أن إجمالى عددد الأسرة على مستوى الجمهورية 105 ألف و796 سرير  مؤكدة أن 16 مليون و577 ألف و510 حالة تتردد على الاستقبال والطوارئ بينما يتردد على العيادات الخارجية 48 مليون و190 ألف و354 مواطن خلال عام 2016 / 2017 لافتة إلى أن العدد الكلى لأفراد هيئة التمريض بلغ 191 ألف 281 ممرض وممرضة.

وقالت نقيب التمريض يعمل بمديريات الشئون الصحية 62279 ممرضه و56748 ممرضة بالرعاية الأولية وبالتامين الصحى 21369 ممرضة وبالمستشفيات الجامعية 28806 ممرضة وبالديوان العام 8426 ممرضة وبمستشفيات الهيئة التعليمية 4426 وبالمؤسسة العلاجية 795 ممرضة ومستشفيات الصحة النفسية 2747 ممرضة وبمستشفيات الأمانة العامة 5682 ممرضة .

وأوضحت نقيب التمريض أن عجز التمريض بلغ 5آلاف 359 ممرض وممرضة لافتة إلى وجود 19 كلية تمريض و19 مدرسة و20 معهد و8 مدارس مساعد خدمات صحية و5 كليات خاصة تستهدف تخريج دفعات جديدة من التمريض سنوياً .

وتابعت : تم التوسع الأفقى والرأسى لزيادة أعداد أفراد هيئة التمريض بإجمالى 15 مدرسة و24 فصل بعدد 1365 طالب وطالبة بالمحافظات التى تعانى من العجز فى عدد التمريض بالإضافة إلى إفتتاح المعهد الفنى للتمريض بمحافظة بوسعيد والذى يخدم محافظات مدن القناة ليقبل 300 طالب وطالبة سنوياً.

وإستكملت: أن تطوير منظومة التعليم التمريضى تطلب وضع نظام ثابت وموحد للتعليم الفنى للتمريض بمساراته كما تم إعداد اللائحة الموحدة للمعاهد الفنية للتمريض التابعة لوزارة الصحة مع صدور قرار وزارى لتحديد المسارات والتدرج التعليمى الفنى حتى الوصول لدرجة البكالوريوس مع توحيد الشعب التمريضية والتوسع فى إنشاء فصول جديدة للتمريض.

وقالت كوثر محمود أن التمريض يمثل القوة البشرية الأكثر عددا لتقديم الرعاية الصحية للمريض وبحكم تواجدهم بمواقع العمل المختلفة على مدار الساعة واحتكاكهم المباشر بالمرضى فى المستشفيات لافتة إلى أنهم يقدمون 60 % من الخدمات الطبية للمرضى.

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة