بالصور.. وزير الأوقاف فى زيارة الـ8 ساعات للأقصر: معاشرة الزوجة المتوفية أمر حيوانى للغاية فالإنسان العاقل لا يعاشر جسد بلا روح.. و800 ساعة من التدريب بمختلف العلوم فى برنامج "الإمام المجدد"

السبت، 16 سبتمبر 2017 10:24 م
بالصور.. وزير الأوقاف فى زيارة الـ8 ساعات للأقصر: معاشرة الزوجة المتوفية أمر حيوانى للغاية فالإنسان العاقل لا يعاشر جسد بلا روح.. و800 ساعة من التدريب بمختلف العلوم فى برنامج "الإمام المجدد" وزير الأوقاف والأئمة داخل معبد الأقصر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أنهى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والشئون الإسلامية جولاته المكوكية التى قادها داخل محافظة الأقصر على مدار 8 ساعات تفقد خلالها معسكر لتدريب الأئمة والدعاة، ووزع لحوم صكوك الأضاحى على المواطنين، وافتتح مسجدا وزار معبد الأقصر وطريق الكباش الفرعونى.

 وزير الأوقاف والأئمة داخل معبد الأقصر
وزير الأوقاف والأئمة داخل معبد الأقصر

بدأت زيارة وزير الأوقاف لمحافظة الأقصر بتفقد أعمال تسليم 12 طنا من لحوم صكوك الأضحية المهداة من الوزارة إلى الفقراء من المواطنين بالمحافظة، حيث حضرت صباحاً سيارات توزع اللحوم على الفقراء بمختلف مدن المحافظة بإشراف رؤساء المدن الذين حضروا لاستلام اللحوم، كما تم داخل ديوان المحافظة تسليم 150 أسرة مستحقة بحضور وزير الأوقاف ومحمد بدر محافظ الأقصر، وأكد لهم الوزير أنه من حقهم الطبيعى أن يحصلوا على تلك اللحوم التى لا تعتبر منة ولا هبة من أحد ولكنها واجب شرعى ودينى على الغنى لتقديمها للفقير، قائلاً: "فقير اليوم قد يكون غنى الغد.. وغنى اليوم قد يكون فقير الغد فتراحموا بينكم تفلحوا".

 الأئمة والوزير خلال زيارة معبد الأقصر
الأئمة والوزير خلال زيارة معبد الأقصر

واستكمل الدكتور محمد مختار جمعة جولاته بالتوجه إلى مقر مدرسة الأقصر الإعدادية بنات بوسط المدينة والتى تم تزويدها بـ200 كرسى دراسة للطالبات وذلك لوجود نقص داخلها فى المقاعد، وأكد الوزير خلال زيارته للمدرسة أن الوزارة مستعدة لتقديم كافة أوجه الدعم لمدارس الصعيد، حيث أنه يجرى خلال الفترة المقبلة تزويد مدارس جديدة بمقاعد لخدمة الطلاب فى دراستهم.

 الوزير يستمع لشرح مدير آثار الأقصر
الوزير يستمع لشرح مدير آثار الأقصر

وعقب انتهاء جولته بالمدرسة توجه إلى قاعة المؤتمرات بكورنيش النيل بالكرنك، وعقد لقاء موسعا لعدة دقائق مع الأئمة وقيادات أوقاف محافظة الأقصر لبحث عدد من الخطط والمعسكرات التدريبية المستقبلية بالصعيد، وأكد الوزير فى كلمته بالمؤتمر على أنه يوجد العديد من التيارات الإسلامية المتشددة تسيء للإسلام أكثر من غير المسلمين، وذلك عبر إطلاق فتاوى لا تمس للدين ولا للواقع بصلة، مؤكداً على أن الفتوى التى ظهرت مؤخراً حول معاشرة الزوجة المتوفية، أمر غير طبيعى للغاية وخارج حدود الفكر الدينى المستقيم الذى ينهى عن أية أفعال تقترب من الصفة الحيوانية أكثرها من الإنسانية.

الوزير داخل معبد الأقصر
الوزير داخل معبد الأقصر

وقال وزير الأوقاف إنه ليس من الطبيعى أن يقوم إنسان يملك عقل بتلك الأمور الحيوانية، حيث إن الزوجة توفيت وصعدت روحها للسماء فكيف يقوم الإنسان بمعاشرة جسد بلا روح، مؤكداً أن خروج تلك الفتاوى من أى ممن يتم وصفهم بالعلماء أمر يضر بالإسلام كثيراً وغير مقبول بالمرة.

 وزير الأوقاف يلتقط صور تذكارية مع السائحين بمعبد الأقصر
وزير الأوقاف يلتقط صور تذكارية مع السائحين بمعبد الأقصر
 

وقال وزير الأوقاف فى كلمته بقاعة المؤتمرات، إن أعلى درجة تطمح إليها الوزارة هى برنامج "الإمام المجدد" والامتحان على تلك المرحلة يوم السبت المقبل والتى تقدم لها 227 إماما وتضم 800 ساعة مسجلة بالفيديو تضم كافة القواعد الدينية بجانب الأمن القومى والتحديات المعاصرة وموارد بشرية وتنمية بشرية وعلم نفس وفلسفلة ولغات أجنبية وتفسير وعلوم قرآن وحضارة إنسانية وتاريخ وسيرة نبوية، والوزارة وضعت حدا أدنى تستهدفه يتمثل فى 150 إماما مجددا، حيث إن الرسول صلى الله عليه وسلم، قال: "هذه الأمة يبعث الله لها كل 100 عام من يجدد دينها"، قائلاً: "نحن لدينا مشكلات ونحن فى حاجة حقيقية للتصويب ومراجعة أسلوبنا وإدخال منطق التفكير العقلى وهذا ما نسعى إليه وذلك عبر امتحانات لكافة الآئمة فى 30 سبتمبر الجارى لمراجعة كافة الأئمة".

 صور تذكارية لمختار جمعة مع السياح بالأقصر
صور تذكارية لمختار جمعة مع السياح بالأقصر

وأوضح محمد مختار جمعة وزير الأوقاف حول اختبارات برنامج الإمام المجدد، أنها ستكون عبارة عن مسابقة معلوماتية لكافة الأئمة ونتيجتها لن تؤثر على الإمام بخصم راتب أو عقوبات، ولكن المتميز فيها سيكون له الحق فى الحصول على الإمامة لمسجد أكبر وأشهر فى المدينة أو القرية التى يعيش فيها، مشدداً على أن الوزارة تسعى حالياً لدعم وإمداد الأئمة بكافة المتطلبات لخلق جيل قادر على العمل بكل قوة فى السنوات المقبلة لخدمة الدعوة وخدمة المواطنين فى كافة أنحاء مصرى.

 جولة الوزير داخل مقصورة الإسكندر بمعبد الأقصر
جولة الوزير داخل مقصورة الإسكندر بمعبد الأقصر
 

واستكمل وزير الأوقاف عقب ذلك جولاته بالتوجه إلى قرية الضبعية بالبر الغربى للأقصر، لحضور افتتاح أعمال تطوير وتجديد مسجد "العتيق" بالمنطقة، والذى استقبله فيها المئات من الأهالى والرجال والأطفال، وأطلقت النساء الزغاريد، وتم توزيع الحلوى على الجميع احتفالاً بالمسجد وتطويره وأعمال التوسعة التى تمت فيه، وصلى الوزير داخله صلاة الظهر وأم خلالها المواطنين بالمنطقة.

 محافظ الأقصر ووزير الأوقاف داخل معبد الأقصر
محافظ الأقصر ووزير الأوقاف داخل معبد الأقصر
 

وعقب انتهاء الصلاة، قال وزير الأوقاف من داخل المسجد، إنه بالمشهد الذى رآه بعينيه فى قرية الضبعية يؤكد أن الإسلام بخير وأن مساجد الله عامرة بالمصلين إلى يوم الدين، ويؤكد أيضاً على حسن وجمال تربية أبناء الصعيد على الصلاة من الصغر، مؤكداً على أن الوزارة على أتم الاستعداد لتطوير وتجديد كافة المساجد التى تحتاج لأى دعم وتجديد فى الأقصر والصعيد بأكمله.

 الوزير يبدى سعادته بزيارة معبد الأقصر
الوزير يبدى سعادته بزيارة معبد الأقصر

وتوجه وزير الأوقاف برفقة محافظ الأقصر لمقر المدينة الشبابية بالطود التى يتواجد داخلها 60 إماما من مختلف محافظات مصر فى معسكر تدريبى يقام لأئمة الوزارة للمرة السابعة، حيث إنه تم تنظيم مثل تلك المعسكرات فى الإسكندرية وأسوان وباقى المحافظات، وتفقد مستوى الخدمة داخل نزل الشباب بالطود مشيداً بموقعه ومستوى الهندسة المعمارية داخله.

 الوزير والأئمة داخل طريق الكباش الفرعونى
الوزير والأئمة داخل طريق الكباش الفرعونى

وأكد وزير الأوقاف على أن المعسكر التدريبى للأئمة بالأقصر يهدف إلى رفع مستوى الأئمة الثقافى والعلمى، ومواجهة الفكر المتطرف والانحرافات الفكرية التى تشوه صورة الإسلام، باعتبار أن الإمام صاحب رسالة ويجب أن يكون مهيئا لتقديمها، وكذلك يعتبر فرصة لتعرف الأئمة من مختلف المحافظات على بعضهم البعض، وزيارتهم للمعالم السياحية بالأقصر ومشاهدة حضارة مصر العريقة، مؤكدا أن الأقصر بابها مفتوح وترحب بزوارها فى أى وقت.

صورة تذكارية لوزير الأوقاف بطريق الكباش بالأقصر
صورة تذكارية لوزير الأوقاف بطريق الكباش بالأقصر

وأنهى وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة جولاته بالأقصر، بزيارة مسجد العارف بالله الإمام أبو الحجاج الأقصرى واستمع لشرح حول التاريخ المميز للمسجد التاريخى المبنى على أعمدة معبد الأقصر منذ عشرات السنين، وقيام الأهالى والسائحين بزيارته بصورة يومية، وتوجه إلى معبد الأقصر وطريق الكباش الفرعونى حيث استمع لشرح الدكتور مصطفى وزيرى مدير عام آثار الأقصر، والذى أكد له أن الوزارة تسعى حالياً للقيام بأعمال تطوير وترميم لتمثال جديد للملك رمسيس الثانى داخل المعبد للمساعدة فى جذب السائحين خلال الشهور المقبلة عقب تركيب تمثال أول فى شهر أبريل الماضى.

 مختار جمعة خلال افتتاح مسجد العتيق بالضبعية
مختار جمعة خلال افتتاح مسجد العتيق بالضبعية

وقال وزير الآثار إن الحضارة الفرعونية القابعة منذ آلاف السنين بقوتها وعظمة مبانيها ومعابدها الشاهقة خير دليل على أن العمل والإنجاز للإنسان هو الذى يبقى ويعيش طوال السنين، مناشداً الجميع بالسير على خطى الفراعنة فى العمل والجد والاجتهاد لبناء حضارتهم الشخصية طوال السنوات التى يعيشها الإنسان فهى رسالة الإسلام، مشدداً على أن الحكومة تقوم بمجهودات كبيرة خلال تلك الفترة لجلب السياحة من مختلف دول العالم لتعود مصر رائدة فى المجال السياحى بالشرق الأوسط بأكمله لاحتوائها على أكثر نسبة من آثار العالم وهو ما يعزز ريادتها فى الزيارات السياحية.

 وزير الأوقاف ومحافظ الأقصر بنزل الشباب بالطود
وزير الأوقاف ومحافظ الأقصر بنزل الشباب بالطود

وأكد وزير الأوقاف على أن زيارة معبد الأقصر تأتى فى إطار الجولات السياحية للأئمة الـ60 المشاركين فى المعسكر التدريبى المقام بمحافظة أسوان، وذلك للتعرف على جمال وسحر الحضارة الفرعونية القديمة التى مازالت تجذب الجميع من مختلف دول العالم، مؤكداً أن الجولات أيضاً ستشمل مقابر وادى الملوك والملكات ومعابد الكرنك للأئمة خلال الأيام المقبلة.

 جولات وزير الأوقاف المكوكية بالأقصر
جولات وزير الأوقاف المكوكية بالأقصر
 

ومن جانبه، صرح الشيخ محمد صالح عبد الرحمن وكيل وزارة الأوقاف بالأقصر، بأن اليوم كان حافلا لوزارة الأوقاف، حيث إن الوزير شهد فعاليات معسكر تدريبى للدعاة والأئمة من مختلف محافظات مصر بمدينة الطود الشبابية، وكذلك تم توزيع لحوم صك الأضحية على المواطنين فى ديوان محافظة الأقصر للإحساس بآدميتهم والحصول على اللحوم فى مكان جيد لخدمتهم.

 

وأضاف وكيل أوقاف الأقصر لـ"اليوم السابع"، أن معسكر تدريب الأئمة يستمر لمدة 4 أيام من اليوم السبت حتى الثلاثاء المقبل، يتم خلاله جلب عدد من أستاذة الفقة والشريعة والقانون لتبسيط المفاهيم والنصوص التى يفهمهما البعض فهماً خاطئاً، وهى التى تؤدى للعنف والإرهاب، فهى عبارة عن دورة مكثفة تثقيفية وترفيهية تدعم الأئمة وشباب الدعاة فى طريقهم لخدمة المواطنين بالمساجد.

 

وزيارة المعابد تأتى رسالة لأصحاب الفكر المتطرف والمخرب لإعطائهم رسالة بأنها حضارة مصرية مميزة وليست كما يقال عنها أصنام وأوثان ولكنها تاريخ مصرى أصيل ويزورها كبار القامات الدينية بمصر وعلى رأسهم وزير الأوقاف برفقة الأئمة عقب حوادث التحطيم والتكسير للمعالم الأثرية فى بعض البلدان مؤخراً.

 

وعن برنامج "الإمام المجدد" الذى أعلن عنه الوزير، أكد وكيل أوقاف الأقصر، أنه يعد برنامجا علميا قويا يسعى للارتقاء بالمستوى العلمى والثقافى والدعوى لأئمة المساجد على مستوى الجمهورية، بحيث لا يكتفى الإمام بما اكتسبه من الدراسة الجامعية فحسب، بل يتم تزويدهم بمحاضرات تصل إلى 800 ساعة مسجلة بالفيديو تضم كافة القواعد الدينية بجانب الأمن القومى والتحديات المعاصرة وموارد بشرية وتنمية بشرية وعلم نفس وفلسفة ولغات أجنبية وتفسير وعلوم قرآن وحضارة إنسانية وتاريخ وسيرة نبوية، مؤكداً أن هذا البرنامج يسعى هادفاً إلى الرفع من شأن الخطاب الدينى وسيجعل للخطبة الدينية الأسبوعية مذاقا مختلفة يشتهيه الجميع وسيجعل من دروس العلم بالمساجد مدارسا يستفيد منها الجميع بعد تدريب أكبر قدر من الأئمة والعلماء فى هذا البرنامج.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة