الأجهزة الرقابية تطارد الإهمال فى 86 مستشفى بالقاهرة والمحافظات.. وترصد خلط النفايات الخطرة بالعادية في الشرقية.. وتشمع 3 غرف عمليات ببني سويف والزقازيق.. وتعدم أدوية منتهية الصلاحية بالمهندسين

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017 06:34 م
الأجهزة الرقابية تطارد الإهمال فى 86 مستشفى بالقاهرة والمحافظات.. وترصد خلط النفايات الخطرة بالعادية في الشرقية.. وتشمع 3 غرف عمليات ببني سويف والزقازيق.. وتعدم أدوية منتهية الصلاحية بالمهندسين حملات الأجهزة الرقابية على المستشفيات
كتب حازم عادل - محمد العاصى - والمحافظات رباب الجالى - شريف الديب - فتحية الديب- - جمال أبو الفضل- ناصر جودة - مصطفى عادل – هانى فتحى - محمد عزام تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شنت الأجهزة الرقابية، اليوم الثلاثاء، حملات موسعة على مستشفيات القطاع الخاص في القاهرة الكبرى والمحافظات، حيث تمر الحملة على 86 مستشفى للكشف عن مدى اتخاذ إجراءات مكافحة العدوى وتطبيق الاشتراطات الصحية.

وتأتى تلك الحملة بناء على رصد مخالفات طبية وفنية في عدد من مستشفيات القطاع الخاص الاستثمارية، في حملة سابقة يوم 15 أغسطس الماضي فتم إعطاء مهلة لمدة لا تقل عن 15 يومًا لتقنين أوضاعها، حيث تصطحب الأجهزة الرقابية مفتشًا من إدارة العلاج الحر بوزارة الصحة.

وفي الجيزة تمكنت الأجهزة الرقابية خلال حملتها على أحد المستشفيات الخاصة بمنطقة المهندسين، من إعدام عدد من الأدوية منتهية الصلاحية، داخل حجرة العمليات ومعمل التحاليل، حيث مرت الحملة على العديد من الأقسام داخل المستشفى للاطمئنان على الحالة العامة، كما اطلعت على تراخيص المستشفى، حيث كشفت الحملة عن تلافى الإدارة بعض الملاحظات التي رصدتها الحملة خلال المرور الماضي في 15 أغسطس الماضي، وجارٍ تلافى البعض الآخر.

وفى الشرقية تلاحظ من خلال المرور على مستشفى "الـ.ق" الخاص بمدينة الزقازيق، عدم تعقيم الآلات والأدوات الصحية، بالإضافة إلى سوء حالة الماسكات الطبية التي يستعملها الأطباء لمرة واحدة فقط، وكذا خلط النفايات الخطرة بالنفايات العادية بالمستشفى، كما تلاحظ بعض المظاهر الإيجابية بالمستشفى، بوجود وحدات تعقيم مركزية، وأخرى خاصة بالأكسجين، ومرت الحملة على مستشفى أخرى، حيث تبين أن الأدوات والآلات الخاص بعيادة الأسنان ملوثة، كما تم تشميع غرفة العمليات لعدم مطابقتها لاشتراطات الترخيص.

وفى الغربية مرت الحملة على مستشفى بطنطا، حيث رصدت مخالفات أبرزها عدم تعقيم الأدوات الطبية بعيادة الأسنان وعدم تعقيم القطن الطبى فضلا عن عدم وضع تاريخ التعقيم ومدة الصلاحية على المعدات والمستلزمات الطبية، ووجود أكياس بلاستيك تستخدم فى تعبئة النفايات داخل غرفة العناية المركزة، ووضع الأحذية الخاصة بالتمريض داخل الغرفة بالمخالفة لاشتراطات مكافحة العدوى.

كما تبين عدم اكتمال اشتراطات مكافحة العدوى بغرفة العمليات، وعدم وجود غرفة إفاقة ونقص التجهيزات، عدم اكتمال دورة التعقيم، كما تم رصد عدم حمل معظم العاملين بالمستشفى لتراخيص مزاولة المهنة، وتم إعداد تقرير بما تم رصده من مخالفات.

وفى البحيرة كشفت حملة الأجهزة الرقابية من خلال مرورها على عدد من المستشفيات الخاصة بمدينة دمنهور، عن وجود معمل تحاليل وأخذ العينات بأحد المستشفيات بمنطقة أرض أدمون بدمنهور، فى مكان غير مناسب وفقًا للاشتراطات الصحية بوزارة الصحة، كما مرت الحملة على مستشفى بمنطقة النادى الإجتماعى بدمنهور، وتبين عدم توافر الاشتراطات الصحية بالعمل رغم عمله وعدم وجود أطباء بغرف العناية بالمستشفى للإشراف عليها وعدم نظافة المعامل وأجهزة التعقيم الخاص، وتم تحرير المحاضر اللازمة لاتخاذ كل الإجراءات القانونية.

وفى الفيوم مرت الحملة على أحد المستشفيات الخاصة بشارع أبو بكر الصديق، بحى الجون، والعيادات، وصالة الإنتظار، والمعامل، والصيدلية، حيث تبين إجراء مسئولي المستشفى أعمال دهانات وإصلاحات فيها بناءً على تعليمات الحملة السابقة التى مرت عليها فى 15 أغسطس الماضى وقررت غلقهما لحين أعمال التطوير بها.

وفى بنى سويف قررت الأجهزة الرقابية إغلاق جناح العمليات بأحد المنشآت الطبية الخاصة بمدينة بنى سويف بالشمع الأحمر وإخطار وزارة الصحة لاستصدار قرار نهائى بهذا الشأن خاصة بعد منحها فرصة سابقة لتلافى السلبيات التى تم ملاحظتها خلال حملة سابقة، حيث رصدت وجود أطعمة وعينات بول داخل غرفة العناية المركزة بأحد المنشآت الطبية الخاصة فضلاً عن وجود نفايات خطرة لم يتم التخلص منها بالطرق الآمنة علاوة على عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحة العدوى بقسمي العناية المركزة والعمليات وعدم صلاحية قسم التعقيم لوجود مخالفات إنشائية.

كما قررت اللجنة استمرار غلق المعمل والحضانة والصيدلية التي تم غلقها خلال المرور السابق لعدم تلافى الملاحظات التى تم رصدها من قبل، فضلاً عن عدم استكمال بيانات التذاكر الطبية للمرضى المترددين على المستشفى، وقررت أيضًا غلق جناح العمليات في منشأة طبية أخرى بناءً على قرار رقم 81 لسنة 2017 بسبب استمرار وجود مخالفات التي تم رصدها فى المرور السابق فى منتصف أغسطس الماضى فتم تشميعها بمعرفة اللجنة

وفى بورسعيد رصدت الأجهزة الرقابية الارتقاء بالخدمة الطبية التي تُقدم للمواطنين، وذلك فى مستشفى بمدينة بور فؤاد، وأخرى بنطاق حى الشرق، حيث تبين تلافى الملاحظات التي رصدتها الحملة خلال الزيارة السابقة من استيفاء شروط الحماية المدنية لاستخراج الترخيص الخاص بالمستشفى، فقد صدر بشأنها قرار غلق لعدم الاستيفاء لهذه الشروط، كما قامت إدارة المستشفى بإعداد بعض السجلات التى شددت الحملة على ضرورة تواجدها، بالإضافة إلى مخاطبة هيئة الأمصال لتوفير الأمصال الخاصة بالحالات الطارئة.

وبسؤال أعضاء الحملة للمواطنين عن مدى جودة الخدمة الطبية بالمستشفيين، أفاد المواطنون بأنها جيدة ولا توجد ثمة ملاحظات على الخدمة أو الاستقبال.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة