أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. لقاءات مثمرة للسيسى × 72 ساعة.. الرئيس يلتقى زعماء 8 دول وقادة أمريكا وأوروبا.. التعاون الاقتصادى ومكافحة الإرهاب يتصدران المباحثات.. والقضية الفلسطينية فى قلب اجتماعات مصر على هامش قمة الأمم المتحدة

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017 05:22 م
بالصور.. لقاءات مثمرة للسيسى × 72 ساعة.. الرئيس يلتقى زعماء 8 دول وقادة أمريكا وأوروبا.. التعاون الاقتصادى ومكافحة الإرهاب يتصدران المباحثات.. والقضية الفلسطينية فى قلب اجتماعات مصر على هامش قمة الأمم المتحدة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الأمم المتحدة
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحظى مشاركة مصر فى الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، المنعقدة فى نيويورك، فى الفترة من 18 إلى 25 سبتمبر الجارى، اهتمامًا كبيرًا على الأوساط المحلية والإقليمية والدولية، وذلك لما تتمتع به مصر من دور بارز وهام فى كافة القضايا الشائكة إقليميًا ودوليًا التى من شأنها إرساء السلام ورأب الصدع فى الأمم ولم الشمل وعلى رأس ذلك القضية الفلسطينية، إضافة إلى ذلك دور القاهرة المحورى، فى ملف مكافحة الإرهاب، لما حققته من نجاح فى مواجهة ذلك الخطر المهدد للعالم أجمع.

وبقدر حجم وقمية دور مصر المحورى فى القضايا الإقليمة والدولية، تتعاظم أهمية لقاءات الرئيس عبد الفتاح السيسى، التى يجريها على هامش مشاركته فى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث يتميز جدول الرئيس السيسى، بزخم كبير بلقاءات زعماء الدول المشاركة فى أعمال دورة الأمم المتحدة، وقادة المجتمع الأمريكى والأوروبى، لبحث القضايا الشائكة فى الشرق الأوسط، وكذلك مناقشة تعزيز سبل التعاون بين مصر والدول المختلفة.

 

السيسى يبدأ لقاءاته باجتماع مع وزير خارجية الإمارات

وفيما يلى رصد لأهم المعلومات عن اللقاءات التى عقدها أو سيعقدها الرئيس السيسى خلال الـ 72 ساعة الأولى، من تواجده فى نيويورك، حيث استهل الرئيس السيسى، جدول أعماله بلقاء وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد، ورئيس الوفد الإماراتى فى اجتماعات الأمم المتحدة، فجر أمس الاثنين.

وأشار الرئيس السيسى، خلال اللقاء بتميز العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكداً أهمية مواصلة العمل على تطويرها فى شتى المجالات، مؤكدًا أن المرحلة الراهنة بما تفرضه من تحديات تستلزم تضافر كافة الجهود العربية لتعزيز العمل العربى المشترك ومواجهة محاولات التدخل فى شئون الدول العربية وزعزعة استقرارها، فيما أعرب وزير الخارجية الإماراتى، عن اعتزاز الإمارات بالعلاقات المتميزة مع مصر، مؤكداً أهمية مواصلة العمل على تعزيز أطر التعاون بين البلدين بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين.

كما أشاد الوزير الإماراتى، بمستوى التنسيق والتشاور المكثف مع مصر للتصدى للتحديات والمخاطر التى تواجه المنطقة، وعلى رأسها الإرهاب، مشيراً إلى أهمية التكاتف العربى والوقوف صفاً واحداً فى وجه محاولات تهديد أمن واستقرار الشعوب العربية.

 

السيسى يلتقى سفير السعودية فى الولايات المتحدة بمقر إقامته فى نيويورك

وتلى هذا اللقاء، استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسى، بمقر إقامته فى نيويورك، الأمير خالد بن سلمان، سفير المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة الأمريكية، فى حضور سامح شكرى وزير الخارجية، وخالد فوزى رئيس المخابرات العامة.

ونقل سفير المملكة العربية السعودية بواشنطن، للرئيس، تحيات خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان، ولى العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء السعودى، مؤكدًا قوة العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين، وحرص المملكة على تعزيزها فى مختلف المجالات.

 

السيسى يلتقى 23 شخصية مؤثرة فى المجتمع الأمريكى

كما التقى، الرئيس السيسى، 23 شخصية من مجموعة الشخصيات المؤتمر بالمجتمع الأمريكى، والتى تضم عدداً من الوزراء والمسئولين والعسكريين السابقين، بالإضافة لقيادات مراكز الأبحاث والمنظمات اليهودية ودوائر الفكر بالولايات المتحدة الأمريكية، وتضم المجموعة نخبة منتقاه من الشخصيات الأمريكية التى ساهمت – ولا تزال – فى تشكيل توجه دوائر صنع القرار الأمريكى المختلفة إزاء مختلف القضايا التى تمس الأمن القومى الأمريكى، لا سيما مصالح الولايات المتحدة فى منطقة الشرق الأوسط.

وأكد الرئيس، خلال اللقاء، أهمية العلاقات الاستراتيجية بين مصر، والولايات المتحدة، الممتدة لعقود، لافتاً إلى حرص مصر على تعزيز وتنمية هذه العلاقات، واستعرض الرئيس، التطورات على الساحة الداخلية، حيث أشار إلى أن مصر بلغت درجة كبيرة من الاستقرار والأمن بعد عدة سنوات من التقلبات السياسية، مؤكداً استمرار العمل بشكل منظم ومنهجى على تحقيق المزيد من التطور فى كافة المجالات والإصلاح على كافة المستويات، وأكد الرئيس، أن مصر تستكمل تنفيذ برامج الإصلاح المختلفة فى الوقت الذى تدرك فيه التحديات الكبيرة التى تواجهها وتواجه المنطقة، لاسيما قوى الإرهاب الراغبة فى هدم الدولة الوطنية.

 

غرفة التجارة الأمريكية تؤكد حرصها تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى مع مصر

وعقب ذلك، حضر الرئيس عبد الفتاح السيسى، مساء الاثنين، غداء عمل نظمته غرفة التجارة الأمريكية، ومجلس الأعمال المصرى الأمريكى، وشارك فيه عدد من قيادات كبرى الشركات الأمريكية العاملة فى مختلف القطاعات.

وبدأ اللقاء، بترحيب، جون كريسمان، رئيس شركة "أباتشى" الأمريكية، ورئيس مجلس الأعمال المصرى الأمريكى، بزيارة الرئيس، إلى نيويورك، مشيداً بالإجراءات التى تتخذها مصر لتحسين الوضع الاقتصادى وتشجيع الاستثمار، كما أكد عزم مجلس الأعمال المصرى الأمريكى، على مواصلة نشاطه من أجل تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين فى المجالات المختلفة.

كما تحدث "مايرون بريليانت"، نائب رئيس غرفة التجارة الأمريكية، عن الزيارات المتعددة التى نظمتها الغرفة للوفود الاقتصادية الامريكية إلى مصر خلال السنوات الماضية، واستعرض الأنشطة المختلفة التى تقوم بها الغرفة من أجل تعزيز التعاون التجارى بين البلدين.

فيما، أعرب الرئيس السيسى، خلال اللقاء، عن تقديره للدور الذى تقوم به غرفة التجارة الأمريكية، ومجلس الأعمال المصرى الأمريكى، فى دعم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والولايات المتحدة، معرباً عن حرصه على الالتقاء بشكل دورى مع أعضاء الغرفة، سواء خلال زياراته إلى الولايات المتحدة أو بالقاهرة، إيماناً بأهمية التواصل المباشر مع ممثلى القطاع الخاص الأمريكى لاطلاعهم عن قرب على التطورات الجارية فى مصر، ولاسيما على صعيد الاقتصاد، والذى شهد تغيرات إيجابية فى إطار إجراءات الإصلاح الاقتصادى التى تتخذها الحكومة.

 

السيسى يبحث مع نظيره الفلسطينى جهود دفع عملية السلام

وعلى المستوى الإقليمى، استقبال الرئيس السيسى، نظيره الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، حيث بحث الطرفين تطورات الأوضاع فى المنطقة، والجهود المبذولة لإعطاء دفعة لعملية السلام.

وفيما، رحبت مصر بموقف حركتى فتح وحماس وما أبداه وفدا الحركتين خلال زيارتهما الأخيرة إلى القاهرة من تفاهم وحرص على الحوار "الفلسطينى – الفلسطينى"، والتى جاءت فى إطار حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى، على وحدة الشعب الفلسطينى لإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية، أعرب الرئيس الفلسطينى، عن تقديره وامتنانه لجهود مصر الصادقة ومساعيها المُقدرة التى ساهمت فى تحقيق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية، مشيداً بدور مصر التاريخى فى دعم القضية الفلسطينية وما يتميز به من ثبات واستمرارية.

كما أكد الرئيس، أن القضية الفلسطينية سيظل لها الأولوية فى سياسة مصر الخارجية، لافتًا إلى مواصلة مصر لجهودها الحثيثة مع الأطراف الفلسطينية من أجل رأب الصدع وإنهاء الانقسام بين الفصائل الفلسطينية فى الصفة الغربية وقطاع غزة، بما يمكن حكومة الوفاق الوطنى من الاضطلاع بمهامها فى كافة الأراضى الفلسطينية.

 

السيسى يلتقى نتنياهو استكمالًا لمباحثات القضية الفلسطينية

واستكمالاً لمباحثات القضية الفلسطنية، التقى الرئيس السيسى، رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، بمقر إقامة الرئيس فى نيويورك، فى إطار جهود مصر لدفع عملية السلام بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى.

ويعد اللقاء هو الأول الذى يجمع الرئيس بمسئول إسرائيلى، منذ تولى السيسى منصبه فى يونيو 2014، ويأتى اللقاء فى إطار بذل الرئيس السيسى، جهودًا كبيرة لإعادة دفع عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، فى إطار تعزيز النجاح الذى حققته مصر فى المصالحة بين حركتى فتح وحماس.

وشهد اللقاء بحث سبل إحياء عملية السلام، حيث أكد الرئيس، الأهمية التى توليها مصر لمساعى استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، بهدف التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفقاً لحل الدولتين والمرجعيات الدولية ذات الصلة.

فيما، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلى، من جانبه عن تقديره لدور مصر المهم فى الشرق الأوسط وجهودها فى مكافحة الإرهاب وإرساء دعائم الاستقرار والسلام فى المنطقة.

 

مجلس التفاهم الدولى يؤكد عزمه دعم التعاون الاقتصادى بين مصر وأمريكا

وفى نهاية جدول أعمال أمس الاثنين، حضر الرئيس، عشاء عمل، نظمه مجلس الأعمال للتفاهم الدولى، وهو منظمة غير حكومية لا تهدف للربح، وتشجع على إقامة الحوار بين القادة السياسيين ومجتمعات الأعمال فى مختلف دول العالم، ويضم فى عضويته عددًا من مديرى كبرى الشركات الأمريكية، وصناديق الاستثمار، وشركات إدارة الأصول والمحافظ المالية فى الولايات المتحدة.

وأشاد بيتر تشانسكى، رئيس المجلس، بعملية التنمية الجارية فى مصر والقرارات الاقتصادية الجادة والحاسمة التى تم اتخاذها، مؤكدًا عزم مجلس الأعمال للتفاهم الدولى على دعم التعاون الاقتصادى بين البلدين فى المجالات المختلفة، وتعزيز الأنشطة الاستثمارية للشركات الأمريكية فى مصر، فيما أشاد الرئيس السيسى، بدور الشعب المصرى وتفهمه للقرارات الاقتصادية القاسية للتعامل مع الاختلال الهيكلى المزمن فى الاقتصاد بهدف توفير مستقبل أفضل، مستعرضًا الخطط التى تنفذها الحكومة من أجل النهوض بالاقتصاد وتوفير مناخ جاذب للاستثمار.

 

لقاءات السيسى مع زعماء 5 دول ورئيس المجلس الأوروبى

ويحفل جدول أعمال الرئيس، إلى جانب القائه بيان مصر، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، بتوقيت نيويورك، بلقاءات متتالية مع رؤساء كل من البرازيل وقبرص ورومانيا وغانا وصربيا، وكذلك رئيس المجلس الأوربى، حيث يبحث الرئيس السيسى، سبل دعم العلاقات الثنائية وتوسيع التعاون المشترك.

كما يتضمن جدول أعمال الرئيس فى نيويورك، لقاءات مكثفة أخرى على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث من المقرر أن يلتقى البروفيسور كلاوس شواب، المؤسس والمدير التنفيذى للمنتدى الاقتصادى العالمى، لبحث التطورات الاقتصادية.

 

اللقاء الرابع بين السيسى وترامب

ومن ناحية أخرى، يلتقى الرئيس السيسى، ونظيره الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، غدًا الأربعاء، لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ويأتى اللقاء فى إطار العلاقات المتميزة بين مصر، والولايات المتحدة الأمريكية، خاصة بعد وصول ترامب للحكم، واستعادة الثقة بين البلدين.

ومن المقرر أن تتناول المباحثات بين السيسى، وترامب، تعزيز التعاون الثنائى على كافة المستويات، إضافة إلى دعم جهود مكافحة الإرهاب، ومواجهته مواجهة شاملة.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة