بالصور.. اكتشاف تمثال محمود مختار بحديقة سعد زغلول أثناء تطويرها.. النحات عصام درويش: عثرت عليه بالصدفة ويوصى بنقله لمتحف بورسعيد القومى.. ورئيس التنسيق الحضارى: الحديقة غير تابعة للجهاز

السبت، 02 سبتمبر 2017 05:52 م
بالصور.. اكتشاف تمثال محمود مختار بحديقة سعد زغلول أثناء تطويرها.. النحات عصام درويش: عثرت عليه بالصدفة ويوصى بنقله لمتحف بورسعيد القومى.. ورئيس التنسيق الحضارى: الحديقة غير تابعة للجهاز تمثال محمود مختار المكتشف بحديقة سعد زغلول
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عن طريق الصدفة وأثناء إجراء عمليات التطوير والترميم بحديقة سعد زغلول بحى العرب من قبل محافظة بورسعيد، اكتشف الفنان والنحات عصام درويش أن تمثال الفلاحة المصرية المتواجد بالحديقة يرجع للفنان الكبير محمود مختار، والأمر الملفت للانتباه، أن هذا التمثال ظل متواجد فى الحديقة لسنوات طويلة، ولا يعلم أحد أنه تمثال محمود مختار الأصلى، والذى يقدر ثمنه بملايين الدولارات.

 

وفور التأكد من أن التمثال يعود للنحات محمود مختار، أعلنت محافظة بورسعيد عن اكتشاف التمثال أثناء عملية تطوير حديقة سعد زغلول.

  

وقال النحات عصام درويش، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، إنه كان متواجدا أثناء إجراء عمليه تطوير حديقة سعد زغلول بتوصية من قطاع الفنون التشكيلية وذلك لمعاينة الحديقة وتطوير بعض الميدان المتواجدة بالمحافظة، معربا عن سعادته باكتشاف أصلية التمثال بنفسه قبل أن يعلم اى شخص آخر، نظراً لان قيمة التمثال لا تقدر بثمن.

 

وأشارعصام درويش إلى أن التمثال يبلغ طوله 2 متر، وحالته سيئة حيث إن التمثال مطلى باللون الفضى ومرمم بطريقة خاطئة، مضيفا أنه عندما تأكد أن هذا التمثال برونزى أصلى، ويعود للفنان محمود مختار اهتمت المحافظة بالتمثال وتم نقلة من الحديقة. 

 

وأضاف عصام درويش أنه أوصى المحافظة بنقل التمثال إلى متحف بورسعيد القومى لإعاده ترميمه هناك من قبل مرممين مختصين، لافتا إلى أن تواجد التمثال فى الساحات الخارجية لا يليق به فهو يحتاج أن يضع فى متحف ويسلط عليه الضوء.

 

ومن جانبه قال المهندس محمد أبوسعدة رئيس جهاز التنسيق الحضارى إن حديقة سعد زعلول بحى العرب التى يجرى عليها عملية تطوير ليست ضمن قائمة الحدائق التراثية.

 

وأضاف محمد أبو سعدة أن حديقة فريال التراثية المتواجدة فى محافظة بورسعيد تأتى ضمن قائمة الحدائق التراثية فقط، من المقرر أن يشرف على تطويرها وترميمها محافظة بورسعيد وجهاز التنسيق الحضارى، مشيرا إلى أن تمثال الفلاحة المصرية لمحمود مختار المكتشف خاص بقطاع الفنون التشكيلية وليس بجهاز التنسيق الحضارى.

 
 
a746439c-4813-472f-afb6-bdb4a3e0c3ac
تمثال محمود مختار 
 
 تمثال محمود مختار المكتشف فى حديقة سعد زغلول  (1)
تمثال محمود مختار المكتشف فى حديقة سعد زغلول

 تمثال محمود مختار المكتشف فى حديقة سعد زغلول  (2)
تمثال محمود مختار المكتشف فى حديقة سعد زغلول

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة