رئيس ميناء دمياط: حقل ظهر ساعدنا على استقبال مراكب عملاقة لأول مرة.. اللواء أيمن صالح:حققنا نسبة إنجاز فى إيرادات الميناء بنسبة 182%.. ويؤكد:حركة تداول الحاويات زادت بنسبة 14%.. ونفذنا 8 مشروعات بالجهود الذاتية

السبت، 02 سبتمبر 2017 01:34 م
رئيس ميناء دمياط: حقل ظهر ساعدنا على استقبال مراكب عملاقة لأول مرة.. اللواء أيمن صالح:حققنا نسبة إنجاز فى إيرادات الميناء بنسبة 182%.. ويؤكد:حركة تداول الحاويات زادت بنسبة 14%.. ونفذنا 8 مشروعات بالجهود الذاتية محرر اليوم السابع مع رئيس هيئة ميناء دمياط
حوار - معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

.     تنفيذ 5 مشاريع كبرى بقيمة 10 مليارات جنيه بالميناء

·     إعداد دراسة لإنشاء محطة الحاويات الثانية بقيمة استثمارية 6 مليارات جنيه

·     لا يوجد ما يسمى بهروب الخطوط الملاحية من مصر ولكنها حرب تكسير عظام من الشركات المنافسة

 

قال اللواء بحرى أيمن صالح رئيس هيئة ميناء دمياط، إن الميناء يخضع لخطة تطوير حتى يواكب الموانئ العالمية، موضحًا أن حقل ظهر جعل ميناء دمياط يستقبل لأول مرة مراكب عملاقة لم  يسبق استقبالها من قبل، وهو ما ساهم فى زيادة الحركة الملاحية للميناء.

كما كشف صالح فى حوار خاص له مع "اليوم السابع"، إن ميناء دمياط حقق نسبة إنجاز فى الإيرادات بنسبة 182% خلال الفترة الماضية، مؤكدًا على وجود مشروعات جديدة بديلة للمشروع اللوجستى لارتفاع تكلفته.

 

وإلى نص الحوار :

 

ما هى المشروعات التى يقوم الميناء بتنفيذها حاليا ؟

 

الميناء يقوم حاليا بتنفيذ 5 مشاريع استثمارية كبيرة، تضم محطة الحاويات الثانية ومحطة متعددة الأغراض بطول 630 مترا وعمق 17 مترا، ورصيف لتصدير اليوريا والأمونيا، ومشروع خدمات لوجيستى للغاز والبترول، وخطة لصيانة الطرق والساحات والبنية التحتية وهذه المشروعات منها ما هو تمويل ذاتى ومنها ما يمول عن طريق القروض.

 

ما هى المميزات التى يختص بها ميناء دمياط عن غيره من الموانئ ؟

 

ميناء دمياط هو أول ميناء مصرى يحقق الريادة فى تنفيذ ops، وهى إمداد السفن بالكهرباء من البر وهو أول ميناء يحصل على شهادة iso14001:2015 ، وشهادة السلامة والصحة المهنية، كما أن الميناء شهد تطوير منظومة الإدارة الإلكترونية به، ومنها تشغيل النظام الآلى لمحطة الحاويات، وميكنة النظام المالى والإدارى بالجهود الذاتية، وتفعيل مشروع التوقيع الإلكترونى فى تبادل الرسائل، وإحلال وتجديد مكونات المنظومة الآلية.

كما تم تطوير منظومة النقل متعدد الوسائط لتشمل زيادة الاعتماد على النقل بالسكة الحديد والنقل النهرى، كما تم إنشاء مخزنين صديقين للبيئة بمسطح من 3 آلاف إلى 5 آلاف متر مربع، لزيادة السعة التخزينية بالميناء لمجابهة الزيادة المضطردة فى حركة السفن والبضائع.

 

ما مردود هذا التطوير على حجم إيرادات الميناء ؟

 

بلغ حجم إيرادات الميناء فى 2014 /2015  593 مليون جنيه بنسبة إنجاز 102 %، وفى عام 2016/2017 كان المستهدف 783 مليون جنية وحققنا 1435 مليون جنيه، بنسبة إنجاز 183%.

 

دائمًا ما يتم توجيه اتهامات لميناء دمياط بأنه باب خلفى للتهريب الجمركى. فما رأيك؟

 

ميناء دمياط ليس بابا خلفيا للتهريب ولكن ما يتم ضبطه فى مختلف المجالات بسبب إحكام الرقابة على منافذ الميناء وهذا يحسب للميناء وليس عليه، وأجهزة الميناء نشطة ومتربصة لمن يحاول التهريب، ومن المعروف أمنيا أن من يرغب فى التهريب يلجأ أولا للمنافذ الشرعية.

 

ماذا عن الحالة الأمنية للميناء؟

 

الميناء مؤمن تماما من خلال منظومة أمنية متعددة، وتوجد لجنة متخصصة تجتمع شهريا لدراسة الحالة الأمنية بالميناء من كافة الجوانب وبناء على ذلك يتم اتخاذ القرار المناسب بتكثيف التواجد الأمنى من عدمه، و قرار رفع الحالة الأمنية إلى الدرجة القصوى هو أمر مكلف للغاية

 

ما سبب الخلاف بين هيئة الميناء وهيئة الجمارك؟

 

الخلاف أمر وارد فى أى مجال عمل، ولكن نسعى دائما لاحتواء الخلافات، والسبب هو تعارض التداخل فى الاختصاصات والقوانين، ومن جانبنا كانت هناك مبادرة استباقيه لتسوية الخلافات مع جمارك دمياط بسبب المديونية التى تطالب بها الجمارك من هيئة ميناء دمياط.

 

والخلاف الذى هو محل تحقيق من الأجهزة الرقابية بسبب رسوم تسدد على المبانى والمخازن، وهى مشكلة قائمة منذ سنوات، وأخيرًا طالبنا وزارة المالية بخصم وتسديد المديونية من رسوم فائض الميزانية الخاصة بالميناء، لأن الأموال كلها تخضع للمال العام.

 

 ما هو آخر موقف من تعميق محطة الحاويات بميناء دمياط ؟

 

تعميق محطة حاويات دمياط مشكلة قائمة ومتداولة منذ 12 عاما لأن الميناء والحاويات كانتا يتعاملان ككيانين منفصلين، ولكن فى حقيقة الأمر هم كيان واحد، ومنذ سنتين تقريبا تم العمل على حل مشكلة التعميق، وجارى تنفيذ مشروع لتعميق وتدعيم وتوسعة محطة الحاويات الحالية، وتم تنفيذ  مشروع الشبكة اللاسلكية للمحطة، والذى ظل تنفيذه معلق لمدة 11 عاما، كما أن الميناء يبنى تركيب منظومة الإلكترونية لمحطة الحاويات بقيمة 15 مليون جنيه، وتنفذها الشركة الأولى فى العالم وهى شركة أمريكية تدير 260 محطة حاويات على مستوى العالم.

 

كم عدد الأرصفة بالميناء وما مجال عملها ؟

 

ميناء دمياط يضم 20 رصيفًا، يستوعب بضائع عامة "صب وجاف وحبوب وسائل وخردة وصادر يوريا وحاويات"، وصادر ووارد وترانزيت وغاز، وحجم البضائع بميناء دمياط تزايد من  28 مليون طن إلى 33 مليون طن سنويا بفضل التوسع فى إنشاء وتعميق الأرصفة.

 

ما هو الموقف الأخير للمشروع اللوجيستى الذى سبق الإعلان عن تنفيذه بالميناء ؟

 

لم يتم التنفيذ حتى الآن، لأن الدراسات التى تمت بشأن هذا المشروع لم تكن كافية، خاصة أن تكلفة المشروع كبيرة، ويتم حاليا تنفيذ مشروعات بديلة، منها مشروع محطة متعددة الأغراض بالميناء  لخدمة قطاع الحبوب والغلال.

 

هناك حديث عن هروب الشركات الملاحية من مصر خلال العامين الماضيين ؟

 

لا يطلق عليه هروب بالمعنى المفهوم، ولكن هناك تراجع فى حركة الملاحة العالمية بدأت منذ 2008،  وبدأ مشروع تحالف بين الخطوط الملاحية الكبرى تحت مسمى وكيانات عملاقة، اندماج هذه الخطوط غير فى سياسة النقل البحرى، وهناك شركات احتكرت أو اشترت محطات بالموانى مثل "اليونان" ولكن الحرفية والمتابعة من قبل الموانئ، تكمن فى كيفية العمل على عودة هذه الخطوط مرة أخرى.

 

من يروج لفكرة هروب الخطوط الملاحية من مصر ؟

 

هى حرب تكسير عظام بين الموانئ ومحطات الحاويات المتنافسة، ولكن لابد أن نعى هذه الحرب جيدا، ونعمل على موجهتها علاوة على شائعات قوى الشر والمتربصين الذين يعلمون أن موانئ مصر تدر دخلا بالعملة الصعبة وهذا لا يرضيهم، وفى ميناء دمياط يتم دراسة ذلك جيدًا، وكانت محطة حاويات دمياط تستوعب 700 ألف حاوية سنويًا، وتم العمل على زيادة القدرة الاستيعابية لها حتى وصلت الآن إلى ما يزيد عن مليون حاوية سنويا، وأغلبها حاويات ترانزيت وهى التى تدر أموال.

 

 ما هو آخر موقف محطة الحاويات الثانية المقرر إقامتها بميناء دمياط ؟

 

محطة الحاويات الثانية من أهم مشروعات التى يتبناها الميناء، لأنها محطة باستثمارات تبلغ 6 مليارات جنيه، وتوقف العمل فيها منذ عام 2009  بسبب خلافات مع الشركة الكويتية التى تولت إقامة المشروع، وتم اللجوء للتحكيم الدولى واستطعنا استرداد الأرض وجارى حاليًا التجهيز لاستئناف العمل بها، وتم الاتفاق مع شركة صينية للتنفيذ وجارى البحث أيضًا عن شركات بديلة للشركة الصينية، وتم الاستعانة بمكتب عالمى لإعداد دراسة جدوى للمشروع للمرة الثانية، لتحقيق أعلى استفادة منه.

 

هل استفاد ميناء دمياط من اكتشاف حقل ظهر ؟

 

بالطبع، الكشف الجديد لحقل البترول ظهر سمح بدخول مراكب جديدة لم تكن تتردد على الميناء، منها مركب متخصص فى نقل الحجارة، ومركب لحام خطوط مواسير الغاز، وهى مراكب تدخل عن طريق ميناء دمياط وتنتقل للعمل بالحقل على بعد 40 ميل شمال ميناء دمياط، وبالتالى فهى إضافة جديدة لميناء دمياط، لأن مثل هذه المراكب العملاقة لا تتعامل مع الموانئ إلا بشروط كبيرة ومعنى التعامل مع ميناء دمياط فهذا يؤكد توافق الشروط والمعايير به.

 

كيف تتم عملية التطوير فى ميناء دمياط من خلال الجهود الذاتية؟

 

نحاول قدر الإمكان التخفيف عن ميزانية الدولة وقمنا بأعمال تطوير شملت 8 مشاريع بالجهود الذاتية، منها صيانة وتطوير مكونات المنظومة الآلية وصيانة الميكانيكية السنوية لماكينات وعمرات البدن للوحدات البحرية وصيانة الشمندورات وتكريك مدخل قناة حوض الصنادل وصيانة شبكة المرافق  وصيانة شبكة الضغط العالى والمنخفض ومحطات الكهرباء وتطوير منظومة المراقبة ورفع كفاء المبانى الإدارية

 

 ما هى مؤشرات حركة السفن والبضائع بالميناء ؟

 

تم زيادة عدد السفن التى استقبلها الميناء بنسبة 5% لتصل إلى 2590 سفينة سنويا، وزيادة الطاقة المحققة من البضائع العامة والحاويات بنسبة 9%، وزيادة عدد الحاويات المتداولة بنسبة 14 % لتصل إلى 905 ألف و883 حاوية مكافئة سنويا.

 

 

  محرر اليوم السابع مع رئيس هيئة ميناء دمياط
محرر اليوم السابع مع رئيس هيئة ميناء دمياط

 

  رئيس هيئة ميناء دمياط
رئيس هيئة ميناء دمياط

 

   جانب من لقاء رئيس هيئة الميناء
جانب من لقاء رئيس هيئة الميناء

 

  استقبال مراكب الحاويات
استقبال مراكب الحاويات

 

  استقبال المراكب العملاقة
استقبال المراكب العملاقة

 

  مبنى إدارى بالميناء
مبنى إدارى بالميناء

 

  لانشات الطاقم البحرى بالميناء
لانشات الطاقم البحرى بالميناء

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة