أكرم القصاص - علا الشافعي

الكرة الأرضية على موعد مع بداية الاعتدال الخريفى خلال ساعات.. الشمس تتعامد غدا على خط الاستواء.. الخريف يبدأ بنصف الكرة الشمالى والوطن العربى.. ساعات الليل والنهار تتساوى.. و21 ديسمبر سيكون أقصر نهار فى السنة

الخميس، 21 سبتمبر 2017 08:00 م
الكرة الأرضية على موعد مع بداية الاعتدال الخريفى خلال ساعات.. الشمس تتعامد غدا على خط الاستواء.. الخريف يبدأ بنصف الكرة الشمالى والوطن العربى.. ساعات الليل والنهار تتساوى.. و21 ديسمبر سيكون أقصر نهار فى السنة الكرة الأرضية - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ساعات معدودة وتكون الكرة الأرضية على موعد مع بداية الاعتدال الخريفى، حيث تشهد الأرض غدًا الجمعة، بدء فصل الخريف فى نصف الكرة الشمالى، وبداية فصل الربيع فى نصف الكرة الجنوبى، وتكون الشمس فى هذا اليوم منطبقة تماما على خط الاستواء قادمة من نصفها الشمالى الذى يضم أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والقطب الشمالى نحو النصف الجنوبى من الأرض، والذى يضم أستراليا ونصف أفريقيا وأمريكا الجنوبية وبعضا من شبه القارة الهندية.

الكرة الأرضية على موعد مع بداية الاعتدال الخريفى خلال ساعات (1)

الاعتدال الخريفى

ويعرف هذا اليوم بيوم الاعتدال الخريفى، حيث يتساوى فى هذا اليوم تماما طول ساعات الليل والنهار، ويظهر بسماء هذه الليلة 5 كواكب من كواكب المجموعة الشمسية هم عطارد والزهرة والمريخ والمشترى وزحل، كما يظهر قمر محرم العام الهجرى الجديد 1439 خافتا بعمر يومين.

الكرة الأرضية على موعد مع بداية الاعتدال الخريفى خلال ساعات (2)

وفى هذا السياق، كشفت الجمعية الفلكية بجدة، أن الاعتدال الخريفى هذه السنة 2017 يوم غد الجمعة 22 سبتمبر الجارى عند 8:02 مساء بتوقيت جرينتش فى الوطن العربى وكامل النصف الشمالى للكرة الأرضية، موضحة أن فصل الخريف سيستمر 89 يوما و20 ساعة و26 دقيقة أى "شهرين و28 يوما" حتى حدوث الانقلاب الشتوى فى 21 ديسمبر المقبل.

 

تعامد الشمس على خط الاستواء

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة، أنه فى ذلك التوقيت تكون الشمس واقعة مباشرة فوق خط الاستواء للأرض قادمة ظاهريا من شمال السماء متجهه نحو الجنوب، ويرجع السبب فى حدوث الاعتدال لميلان محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة ودورانها المتواصل حول الشمس، فعندما يكون محور دوران الأرض فى وضعية لا مائلاً بعيدًا عن الشمس، ولا مائلا باتجاهها يحدث الاعتدال.

 

وأشارت  إلى أن الشمس ستشرق يوم الاعتدال الخريفى من نقطة الشرق تماما، وتغرب فى نقطة الغرب تماما، ويكون طول الليل والنهار متساويين تقريبا فى كامل أنحاء العالم، ولكن هذا التساوى لن يستمر طويلا نظرا لحركة الأرض الدائمة حول الشمس.

الكرة الأرضية على موعد مع بداية الاعتدال الخريفى خلال ساعات (3)

وتابعت أنه بحلول شهر أكتوبر سوف يتغير ذلك بشكل دراماتيكى، حيث ستشرق الشمس بشكل ملحوظ من الأفق الجنوبى الشرقى، وتغرب فى الأفق الجنوبى الغربى، وهذا يعنى ساعات نهار أقصر وساعات ليل أطول فى النصف الشمالى للكرة الأرضية .

 

بداية تجمد القطب الشمالى

وقالت إنه بعد حدوث الاعتدال الخريفى ستستمر الشمس ظاهريا فى الانتقال نحو الجنوب وكذلك الطيور المهاجرة وسيبدأ محيط القطب الشمالى فى التجمد فى حين يبدأ الجليد فى القطب الجنوبى فى الذوبان، وتبدأ عجلة الفصول فى التغير .

 

وفى نفس السياق، قال الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن مواعيد فصول السنة الأربعة فلكيًا هى منتصفات لهذه الفصول وذروتها، وليست بداياتها.

الكرة الأرضية على موعد مع بداية الاعتدال الخريفى خلال ساعات (4)

وأشار رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، إلى أن فصل الخريف بدأ من شهر ونصف تقريبا وغدا الجمعة ذروة فصل الخريف فلكيا، وهو ما يسمى بيوم الاعتدال الخريفى.

 

وأوضح رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن أشعة الشمس تبلغ أقصى ارتفاع لها فى السماء وقت الظهيرة فى ذروة الخريف والربيع ويلاحظ سكان الدول الواقعة على خط الاستواء أن ليس لهم ظلا على الأرض فى هذا التوقيت حيث تكون الشمس وقت الظهيرة فوق رءوسهم تمامًا.

 

23 سبتمبر.. طول النهار يبدأ فى النقصان تدريجيًا

وأشار إلى أنه بدءا من يوم السبت 23 سبتمبر يبدأ طول النهار فى النقصان تدريجيًا حتى دخول الشتاء ووصولاً إلى ذروته فى السادسة والنصف صباحًا من يوم 21 ديسمبر، لافتًا إلى أن نهار ذلك اليوم هو أقصر نهار فى السنة والليل هو أطول ليل فى السنة.

 

وكشف تادرس، أن يوم غد الجمعة 22 سبتمبر الجارى فى العاشرة مساء ستتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء تمامًا، وعليه يتساوى عدد ساعات الليل والنهار ولذلك يتم تسميتها بالاعتدالين الخريفى والربيعى، حيث يتعادل فيهما ساعات الليل والنهار من ناحية، كما يتعادل فيهما سقوط أشعة الشمس على نصفى الكرة الأرضية الشمالى والجنوبى من ناحية أخرى، لافتا إلى أنه فى حين يكون خريف فى نصف الكرة الشمالى يكون هناك ربيعا فى نصف الكرة الجنوبى والعكس صحيحًا.


 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة