بالفيديو والصور.. أول عرض فريد من نوعة لمسرحية أبطالها من الصم والبكم بمكتبة الإسكندرية

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017 08:41 م
بالفيديو والصور.. أول عرض فريد من نوعة لمسرحية أبطالها من الصم والبكم بمكتبة الإسكندرية أول عرض لمسرحية أبطالها من الصم والبكم
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت مكتبة الاسكندرية عصر اليوم عرض المسرحية الأولى من نوعها التى تعرض للمرة الأولى على خشبة المسرح الصغير  و يكون أبطالها من الصم و البكم ، ضمن فعاليات برنامج القراءة الكبرى، حيث يؤدى العرض بأكمله ممثلون من الصم والبكم و اختتم العرض برقصة على أنغام الموسيقى التى تم تأليفها وإعدادها بترددات خاصة ليتمكنوا من سماعها.


 

من جانبة قال جورج فتحى مخرج العرض أن  قصة المسرحية مأخوذة عن نص للكاتب الكبير يحيى حقى، والتى تحكى عن أرملة يتيمة تواجه تحديات عدة لتربية أطفالها والإنفاق عليهم دون أن تنهزم أمام الظروف.

وأشار فى تصريحات خاصة ل اليوم السابع أن نجاح العمل الفنى جعل فريق العمل يقرر تأسيس فرقة فنية جديدة  تعتمد على ممثلين من الصم و البكم وأن هذا العرض المسرحى يعتبر ميلاد لتلك الفرقة الفنية.

وأوضح مخرج الغرض أن الممثلين من الصم والبكم لديهم موهبة بالفطرة فهم ممثلون بطبيعتهم فى الحياة اليومية فى محاول للتحدث و التواصل مع المجتمع المحيط وأشار إلى أن بروفات العرض المسرحى استغرق شهر و نصف والآداء الصوتى المصاحب استغرق 6 أيام

وأكد جورج فتحى  على أن جميع العاملين به متطوعين بلا أجر وأنه تم اختيار بعض الشباب الماهرين فى لغة الإشارة ممن لهم أقارب من الصم و البكم للمشاركة فى العرض للمشاركة فى البروفات ، مشيرا إلى أن العرض يصاحبة أداء صوتى ليخاطب كافة الفئات من الجمهور.

وأضاف مخرج العرض أنه تم تغيير بعض من كلمات العرض المسرحى لتلائم لغة الاشارة كما تم التنسيق مع الملحن عبد الرحمن عادل لاختيار مقطوعة موسيقية لتناسب العرض و يتفاعل معها الممثلون وتم اختيار أغنية "نور"ل زراب ثروت وأمينة خليل  وتم مؤامتها بترددات  معينة يستطيع الصم والبكم سماعها وتصميم رقصات استعراضية لها.

من جانبة قال عبد الرحمن عادل مؤلف الموسيقى إن فكرة تأليف مقطوعات موسيقية خصيصا للصم و البكم جائتة حينما وجد أن بعضا منهم يحمل سماعة و يستطيع سماع ذبذبات معينة فقام على الفور بتأليف الموسيقى المصاحبة للعرض لتلائمدرجة سماعهم.

وأشار جون ماجد المخرج المساعد للعرض أن هناك بعض المشاركين لا يستطيع أن يسمع نهاىيا تم تدريبة على الرقصات الاستعراضية من خلال الإضاءة مؤكدا أن الصم والبكم لديهم طاقة تمثيلية كبيرة تحتاج إلى اكتشافها و توظيفها، مشيرا إلى أن جميع المشاركين كانوا سعداء جدا بمشاركتهم فى العرض المسرحى كأول عرض يخاطب تلك الفئة و يصاحبة موسيقى و رقصات استعراضية.

من جانبها قالت الدكتور رانيا كلاوى ، مدير ادارة المجموعات و الخدمات العامة بمكتبة الإسكندرية، أن  برنامج "القراءة الكبرى في مكتبة الإسكندرية" يعد  برنامج صيفي موجه للكبار ابتداءً من سن 16 سنة، يتم من خلاله إقامة أنشطة متنوعة حول رواية معينة بهدف تشجيع الجمهور العام على القراءة والتعبير عن أفكار المشاركين بطريقة إبداعية.

وأشارت الى أنه تم اختيار مجموعة قصص قصيرة «كأن، وسارق الكحل، وامرأة مسكينة، والفراش الشاغر» للكاتب المصرى يحيى حقي لبرنامج هذا العام.

ويتضمن البرنامج عدد من الأنشطة المختلفة والمسابقات واللقاءات وورش العمل، منها ورشة الكتابة والمسرح، والتي تم فيها تحويل الرواية إلى نص مسرحى، ثم تمثيل النص الذى قام المشاركون بكتابته على المسرح، وأيضًا ورشة «فكِّرْ وعبِّرْ» للصم والبكم.

 وأضافت  الدكتورة رانيا كلاوى ، مدير ادارة المجموعات والخدمات العامة، أن العروض المقدمة نتاج ورشة عمل الكتابة والمسرح التى تم تنظيمها في الفترة من يونيو إلى سبتمبر 2017، والتى قام المشاركون خلالها، إلى جانب تحويل الرواية إلى نص مسرحى وتمثيله، بتأليف مقطوعات موسيقية خصيصاً للعروض المسرحية ، ويقدم العرض باللغة العربية، وتصاحبه ترجمة إلى لغة الإشارة.

أول عرض لمسرحية أبطالها من الصم والبكم  (1)
أول عرض لمسرحية أبطالها من الصم والبكم

 

أول عرض لمسرحية أبطالها من الصم والبكم  (2)
أول عرض لمسرحية أبطالها من الصم والبكم

 

أول عرض لمسرحية أبطالها من الصم والبكم  (3)
أول عرض لمسرحية أبطالها من الصم والبكم

 

أول عرض لمسرحية أبطالها من الصم والبكم  (4)
أول عرض لمسرحية أبطالها من الصم والبكم
أول عرض لمسرحية أبطالها من الصم والبكم  (5)
أول عرض لمسرحية أبطالها من الصم والبكم 
أول عرض لمسرحية أبطالها من الصم والبكم  (6)
أول عرض لمسرحية أبطالها من الصم والبكم 
أول عرض لمسرحية أبطالها من الصم والبكم  (7)
أول عرض لمسرحية أبطالها من الصم والبكم

 

أول عرض لمسرحية أبطالها من الصم والبكم  (8)
أول عرض لمسرحية أبطالها من الصم والبكم 

 

أول عرض لمسرحية أبطالها من الصم والبكم  (9)
أول عرض لمسرحية أبطالها من الصم والبكم

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة