حتى لا تتكرر كارثة الدويقة بسوهاج.. أسر نجع الدير بدار السلام يعيشون أسفل الانهيارات الصخرية وفى مجرى مخرات السيول.. تقرير رقابى يكشف 40 حالة تعدٍ بالبناء فى مجرى مخرات السيول والدراسات الأمنية تؤخر الإزالة

الخميس، 28 سبتمبر 2017 12:11 م
حتى لا تتكرر كارثة الدويقة بسوهاج.. أسر نجع الدير بدار السلام يعيشون أسفل الانهيارات الصخرية وفى مجرى مخرات السيول.. تقرير رقابى يكشف 40 حالة تعدٍ بالبناء فى مجرى مخرات السيول والدراسات الأمنية تؤخر الإزالة نجع الدير بدار السلام
سوهاج - محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ثمانية سنوات مضت على حادث انهيار صخرة الدويقة، والتى خلفت وراءها عشرات القتلى والمصابين والتى من المتوقع أن تطل برأسها من جديد بين الحين والأخر لتترك ورائها كارثة لن يتحمل توابعها أي مسئول بالحكومة وعندها يتحرك الجميع لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، ولكن سيكون ذلك بعد فوات الأوان هذه الكلمات تنطبق على أهالى نجع الدير التابع لمركز دار السلام جنوب شرقى محافظة سوهاج، والذين يزيد عددهم عن أكثر من 5000 نسمة حياتهم مهددة بالموت غرقا أو أسفل الانهيارات الصخرية التي تسقط من المنطقة الجبلية الملاصقة بهم من الناحية الشرقية.

مخرات السيول  (1)

"اليوم السابع" انتقل إلى نجع الدير وعاش يوما كاملا ما بين الجبال والمنازل والأهالى ليدق ناقوس الخطر قبل أن تقع الكارثة، ويضع أماما المسئولين بالحكومة بصفة عامة وبمحافظة سوهاج بصفة، خاصة كارثة قد تحدث فى أى وقت وبدون سابق إنذار وتحلف ورائها مئات الضحايا ما بين قتلى ومصابين، خاصة بعد حدوث تصدرعات وتشققات بالكتل الصخرية التى يزيد ارتفاعها عن 1000 متر فوق سطح الأرض وتحتها عشرات المنازل المكتظة بالسكان.

مخرات السيول  (2)

 

فى البداية يقول "مؤمن . م" من أهالى النجع نحن نعيش هنا منذ عشرات السنين لا نعرف أى مكان آخر أقلمنا حياتنا على المعيشة وسط الجبل وأسفل الكتل الصخرية المرتفعة وفى مخرات السيول والأمر بالنسبة لنا أصبح طبيعيا وأصبح هناك علاقة تربطنا ونحن فى تزايد مستمر أسر وعائلات تكونت وأصبحت تتوسع وفى عام 94، عندما حدثت السيول كانت قوية جدا المياه كانت تأتى إلينا من كل مكان ودخلت المنازل وهدمت عددا كبيرا منها، وكان حينها عدد الأسر أقل وتم نصب وعمل خيام للمتضررين متن السيول، ورغم ذلك كله عاد الجميع ليكمل حياته بالمنطقة والأسر هنا حالتها المادية فقيرة تحتاج إلى دعم ونظرة من الحكومة، النجع لا يوجد به إلا مدرسة واحدة ومحروم من كل الخدمات.

 

مخرات السيول  (3)

أما "حسين . ن" من الأهالى فقال: إننا نعيش في خوف وعدم استقرار، خاصة أن حدثت تصدعات بأعلى قمة كتلة صخرية بالمنطقة الجبلية وكل يوم يذداد هذا الشرخ عن اليوم الذى يسبقه ولم نجد مسئولا واحد يتحرك لإسقاط تلك الصخرة أو حتى منع الأهالى من البناء أسفلها وإذا حدث، وسقطت تلك الصخرة من ذلك الارتفاع الذى يزيد عن 1000 متر تقريبا لن يترك ورائه إلى الدمار والخراب للمنازل وللبشر، وسيكون هناك العشرات من القتلى والمصابين، خاصة إذا حدث ذلك والناس نيام ليلا الأمر أصبح كارثى بكل المقايس والموت قادم لا محالة بالنسبة للمنازل الموجودة أسفل الكتلة الصخرية الضخمة.

ويشير أحد أهالى القرية إذا نجونا من الموت أسفل الانهيارات الصخرية فلن ننجو من الموت جراء السيول التى قد تحدث فى أى وقت وبدون سابق إنذار، والتى قام الأهالى بالقرية بالتعدى على المجرى الخاص بها وبناء بعض المساكن التى يتراوح ارتفاعها ما بين طابقين وثلاثة طوابق، والسيول عندما تجتاح القرية لا يعلم أحد من أين تأتى فهى من الممكن أن تأتى من الناحية القبلية للنجع أو من الناحية البحرية للنجع أو تسقط مباشرة من أعلى الجبل مباشرة النجع وهناك كل شيء يذهب أدراج الرياح.

مخرات السيول  (4)

ومن حديث الأهالى حقيقة مؤلمة كشفت عنها الأجهزة الرقابية بمحافظة سوهاج خلال جولتها على مدار يومين، للتأكد من إزالة كل السلبيات والمعوقات بمناطق مخرات السيول، حيث تبين أثناء تفقدها مخرات السيول بمركز بنجع الدير بمركز دار السلام جنوب شرق محافظة سوهاج عن وجود 40 منزلا داخل مخرات السيول، بناحية قرية نجع الدير وصادر لها قرارات إزالة ولم تتم حتى الآن بسبب تأخر الدراسات الأمنية.

 

مخرات السيول  (5)

كما كشفت الجولة أنه تم إنذار الأهالى والأسر بضرورة إخلاء منازلهم وتم أخذ التعهد اللازم عليهم بتحملهم المسئولية كاملة فى حالة عدم إخلاء المنازل قبل حدوث السيول.

 

مخرات السيول  (6)

وأوصت الأجهزة الرقابية بسرعة إخلاء المنازل من أجل أمن وسلامة المواطنين وعدم حدوث كوارث من جراء السيول أو انهيار الكتل الحجرية من أعلى الجبل الذى يحيط بالمنازل.

 

مخرات السيول  (7)

وبالرغم من أن تلك الحلات هى المقيدة بمحاضر المخالفات للمجلس المحلى لمركز ومدينة جرجا إلا أن هناك العديد من المبانى المقامة حديثا بمخرات السيول وعلى أملاك الدولة بالمنطقة لم يحرر لها مخالفات .

 

مخرات السيول  (8)

وعن رد مجلس مدينة جرجا حول تلك المخالفات أوضح القائمون عليه أننا قمنا بتحرير محاضر المخالفات اللازمة وذلك كله مثبت فى أوراق رسمية وقمنا بعرض تلك المخالفات على القيادات العليا بالمحافظة ولكن ما يؤخر عملية التنفيذ لتلك الإزالات والتعديات هو الدراسات الأمنية ونحن فى انتظارها منذ فترة طويلة.

 

مخرات السيول  (9)
مخرات السيول (9)

 

مخرات السيول  (10)
مخرات السيول (10)

 

مخرات السيول  (11)
مخرات السيول (11)

 

مخرات السيول  (12)
مخرات السيول (12)

 

مخرات السيول  (13)
مخرات السيول (13)

 

مخرات السيول  (14)
مخرات السيول (14)

 

مخرات السيول  (15)
مخرات السيول (15)

 

مخرات السيول  (16)
مخرات السيول (16)

 

مخرات السيول  (17)
مخرات السيول (17)

 

مخرات السيول  (18)
مخرات السيول (18)

 

مخرات السيول  (19)
مخرات السيول (19)

 

مخرات السيول  (20)
مخرات السيول (20)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة