أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس قطاع المتاحف: التمويل يعيق إنهاء متاحف بورسعيد والغردقة وشرم الشيخ

الخميس، 28 سبتمبر 2017 09:00 م
رئيس قطاع المتاحف: التمويل يعيق إنهاء متاحف بورسعيد والغردقة وشرم الشيخ إلهام صلاح الدين رئيس قطاع المتاحف
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، إن العائق الوحيد فى إنشاء متحف بورسعيد، هو التمويل، والحل الوحيد لإتمامه التدخل من قبل المستثمرين.

وأوضحت إلهام صلاح الدين، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن المستثمر يتخوف منت الدخول فى مشاريع المتاحف الأثرية، لوجود أزمة فى السياحة، وبالتالى لا يستطيع تحصيل أمواله بشكل سريع، لافتة إلى أن المتحف يحتاج لأكثر من 85 مليون جنيه، والوزارة لا توجد بها ميزانية لذلك وتبحث عن تمويل.

وأضافت إلهام صلاح الدين، أن متحف سوهاج، من المقرر أن يتم افتتاحه أول العام الجديد، ما لم تعوقنا أى أزمات، مثل التمويل على سبيل المثال، لافتة إلى أنه تم الانتهاء من فتارين العرض المتحفى للمتحف، كما يتم فى الوقت الحالى إجراء الأعمال الإنشائية، حيث يتم تكلفته لـ30 مليون جنيه لاستكماله، والمحافظة وعدت بتوفير 15 مليون جنيه للتمويل، مشيرة إلى أن متحف سوهاج القومى يقام على مساحة 8700 متر مربع، ويتكون من طابقين وميزانين وبدروم وعدة قاعات عرض رئيسية وقاعة لكبار الزوار وبهو لعرض الحرف اليدوية التى تشتهر بها المحافظة، وحديقة تضم كافيتريا ومنافذ لبيع الكتب والنماذج الأثرية ومسرح صغير مكشوف.

كما طالبت إلهام صلاح الدين، بمناقشة ـزمة تمويل المتاحف المتوقفة داخل البرلمان، لوضع حال سريع لبحث كيفية إتمام إنشائها، مثل متحفى شرم الشيخ والغردقة، لافتة إلى أنه حال توفير الميزانية سيتم الانتهاء فورًا من افتتاح جميع المتاحف المتوقفة بسبب التمويل، كما سيساعد على تنشيط السياحة فى مصر.

وحول المعارض الخارجية، قالت إلهام صلاح الدين، إن المعرض الخارجى يساعد على تنمية السياحة بمصر، فكل السياح فى الخارج يزورون المعرض المصرى الذى يقام فى أى بلد، وعلى سبيل المثال معرض عصر بناة الأهرامات، الذى حقق نجاحا مبهرًا، فهذه المعارض تغرى السائحين لزيارة مصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة