ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم؟.. الكونجرس يستدعى "تويتر" و"فيس بوك" للشهادة فى قضية التدخل الروسى.. استفتاء الأكراد يضع العراق على حافة أزمة سياسية.. وجاريد كوشنر مسجل "سيدة" فى بيانات الناخبين

الخميس، 28 سبتمبر 2017 02:54 م
ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم؟.. الكونجرس يستدعى "تويتر" و"فيس بوك" للشهادة فى قضية التدخل الروسى.. استفتاء الأكراد يضع العراق على حافة أزمة سياسية.. وجاريد كوشنر مسجل "سيدة" فى بيانات الناخبين ماذا قالت الصحافة العالمية اليوم؟
كتبت: ريم عبد الحميد - إنجى مجدى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الأمريكية اليوم، الخميس، بنتائج الاستفتاء الذى أجراه أكراد العراق من أجل الانفصال، وقالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن حكومة أربيل أعلنت التصويت باكتساح لصالح الانفصال، فى ظل تهديدات بتدخل عسكرى من الحكومة المركزية فى بغداد ورد فعل شرس من جيران العراق.

وأوضحت الصحيفة، أن محاولات الأكراد للاستقلال أغضبت حكومة العراق وتركيا وإيران، ويبدو أنها تتجه إلى فترة خلاف حول تنفيذه، وعن الموقف الأمريكى، قالت الصحيفة، إن الولايات المتحدة، التى تعد أقرب حليف للأكراد، لم تدعم الاستفتاء خوفا من عدم الاستقرار وتوقف المعركة ضد تنظيم داعش، وسعى المسئولون الأمريكيون للموازنة بين دعمهم للمنطقة الكردية وعلاقتهم الوثيقة ببغداد، ويحاولون تهدئة الخطاب الحاد من كلا الطرفين.

 

من ناحية أخرى، قالت مجلة "تايم"، إن العراق يتأرجح على حافة أزمة سياسية مع إعلان إقليم كردستان التصويت بأغلبية ساحقة لصالح الاستقلال عن بغداد، مضيفة أنه بدلا من بدء المفاوضات التى من شأنها أن تؤدى إلى الانفصال عن بغداد، تسبب التصويت على الاستقلال فى مواجهة.

 

وقالت شبكة "سى إن إن"، إن جاريد كوشنر، صهر الرئيس الامريكى دونالد ترامب وكبير مستشاريه، تم تسجيله للتصويت كسيدة، بحسب معلومات الناخبين الخاصة به فى ولاية نيويورك لعام 2009 المتاحة للحصول عليها.

وتوضح السجلات الخاصة بهيئة الانتخابات فى ولاية نيويورك، إن كوشنر مسجل كأنثى، بحسب ما ذكر موقع "ويرد" الذى كان أول من نشر تقريرا عن هذا الأمر. وقالت سى إن إن إن  البيت الأبيض قد رفض التعليق على المسألة.

 

 وكان كوشنر المتزوج من ابنة الرئيس إيفانكا ترامب قد تعرض لانتقادات عديدة مؤخرا كان أخرها بسبب استخدمه لبريد إلكترونى شخصى فى مراسلات مع مسئولين بالإدارة الأمريكية.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن مجلسى الشيوخ والنواب فى الكونجرس الأمريكى، استدعوا مسئولى شركات التكنولوجية العملاقة جوجل وفيسبوك وتويتر للإدلاء بشهادتهم فى إطار تحقيقاتهما فى قضية تدخل روسيا فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية فى 2016.

 

وأضافت الصحيفة على موقعها الإلكترونى الخميس، أنه مع استعداد تويتر للإدلاء بشهادته أمام أعضاء لجان المخابرات فى المجلسين، فإن باحثين من مجموعة سياسات عامة يتابعون مئات من الحسابات الإلكترونية لتتبع العمليات الروسية المتواصلة للتأثير على خطاب وسائل التواصل الاجتماعى وإثارة الانقسام داخل الولايات المتحدة.

 

وقالت لجنة الاستخبارات فى مجلس الشيوخ، إنها استدعت مسئولى الشركات الثلاث للمثول أمامها فى جلسة استماع علنية ستعقد فى الأول من نوفمبر، وتحقق اللجنة لمعرفة ما إذا كانت روسيا قد استخدمت أيا من شبكات التواصل الاجتماعى هذه للتأثير على الانتخابات الرئاسية التى فاز بها دونالد ترامب.

  

الصحف البريطانية: محققو "التدخل الروسى" يتواصلون مع الشخصيات الواردة أسمائها فى ملف ترامب

قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، إن محاولات جعل ضابط المخابرات البريطانية السابق كريستوفر ستيل أن يدلى بشهادته فى الولايات المتحدة الأمريكية فى قضية صلة دونالد ترامب بروسيا، قد فشلت، إلا أن القائمين على التحقيقات قد أجروا اتصالات بالشخصيات الواردة أسمائها فى الملف المثير للجدل.

 

وأوضحت الصحيفة أن ستيل، ضابط جهاز المخابرات البريطانية الخارجية MI6 السابق كان فى قلب العاصفة بسبب الملف الذى أعده عن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وقد حصل الرجل الذى استخدم ستيل لإعداد الملف على 10 ساعات للشهادة خلف الأبواب المغلقة أمام اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ.

 

 وقال جلين سيمبسون، المشاركة فى تأسيس شركة الأبحاث السياسية "فيوشن  جى بى إس"، إنه ساند المزاعم الواردة فى الملف، وقال مسئولو اللجنة إنه يتم التعامل  بجدية شديدة معه.

 

 من ناحية أخرى، أجرى فريق المحقق الخاص روبرت مولر، الذى يقود تحقيقا منفصلا حول أنشطة الكرملين اتصالات بعدد من الشخصيات التى ورد اسمها فى الملف وأخذ منهم أدلة، بينهم واحدا قدم معلومات مهمة.

 

وكانت هناك محاولات لرفض تقرير ستيل عندما تم الكشف عنها بداية هذا العام، من قبل ترامب وأنصاره والإعلام اليمينى فى أمريكا وبريطانيا. إلا أنه تبين أن عدد من مزاعمه كانت حقيقية.

 

ذكرت صحيفة التايمز، البريطانية، أن المملكة المتحدة اعتقلت عجوز تبلغ من العمر 65 عاما، بتهمة التجسس، موضحة أن مسئولى مكافحة الإرهاب قاموا بإعتقال السيدة التى تعمل لإدارة حكومية، فى لندن، للاشتباه فى تجسسها لصالح دولة معادية، مشيرة إلى أن الاعتقال تم بموجب قانون الشرطة والأدلة الجنائية للاشتباه فى ارتكابها مخالفة تتعلق بقانون الأسرار الرسمية بعد أن بعث جهاز الاستخبارات الداخلية MI5 معلومات إلى "سكوتلاند يارد".

 

ورفضت شرطة العاصمة الإدلاء بأى تفاضيل عن طبيعة عمل المشتبه بها أو أين كانت تعمل، سوى القول بأنها "تعاقدت على القيام بعمل لإدارة حكومية"، غير أن صحيفة التايمز، تقول إن مشاركة ضباط مكافحة الإرهاب فى الضبطية تؤكد على جدية القضية، مشيرة إلى أن المشتبه بها خضعت للاستجواب الليلة الماضية فى مركز للشرطة جنوب لندن.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية: إشادة بعودة السياح الفرنسيين والروس إلى مصر

سلطت الصحف الإيطالية والإسبانية الضوء على عدد من الموضوعات، منها الإشادة بعودة السياح الفرنسيين والروس إلى مصر، وكتاب إيطالى جديد عن الإرهاب وداعش، والسخرية من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

 

وأشادت وكالة "نوفا" الإيطالية بانتعاش قطاع السياحة فى مصر وعودة  الحركة الوافدة من السوق الروسية والفرنسية، متوقعة زيادة عدد الوافدين إلى مصر العام المقبل، وقالت إن وزير السياحة، يحيى راشد، أعلن أن المؤشرات الخاصة بالمبيعات والحجوزات تؤكد عودة السياحة الفرنسية إلى مصر، جاء ذلك خلال عدة لقاءات على هامش افتتاحه الجناح المصرى بمعرض Top Resa، يرافقه السفير إيهاب بدوى سفير مصر لدى فرنسا.

 

وفى الوقت نفسه، فإن القطاع السياحى المصرى يشهد خلال الفترة الحالية حالة طوارئ استعدادا لعودة الحركة الوافدة من السوق الروسية، ودعا خبراء القطاع البنك المركزى لضرورة تفعيل مبادرته لدعم صيانة الفنادق، كما تم إطلاق دعوات أخرى لتدشين حملة لرفع الحظر عن مصر بشكل سريع يشارك فيها رموز القطاع والبرلمانيون، واتحاد الغرف السياحية.

 

واهتمت قناة "تى بى آى نيوز" الإيطالية بمتابعة قضية المثليين الشهيرة، التى سيطرت على أجواء النقاش واهتمامات المصريين قبل أيام، بعد رفع بعض الشباب أعلام المثليين "الرينبو" فى حفل لفريق "مشروع ليلى" اللبنانى بمنطقة التجمع الخامس، مشيرة إلى أن المجتمع المصرى يرفض تلك الظاهرة ويعتبرها بمثابة "مصيبة كبرى".

 

ونقلت القناة، ضمن متابعتها للموضوع، تغطية موقع وصحيفة "اليوم السابع" للملف وتفاصيله وتداعياته، مشيرة إلى أن مصر بلد مسلم ويعتبر المثلية سلوكا غير أخلاقى ومخالفا للمبادئ العامة.

 

وقالت وكالة "آكى" الإيطالية، إن خلال مائدة مستديرة أقيمت فى روما بمنتدى مسئولى قوات الشرطة تم تقديم رواية "اسمى كريم"، من تأليف أنسوينو أندرياسى، الذى شغل سابقا منصبا بارزا فى قيادات الشرطة المختصة بمكافحة الإرهاب، وأحد أبرز الملمين بالإرهاب على الصعيدين الوطنى والدولى، مشيرة إلى أن الكتاب يناقش الارهاب وخاصة داعش.

 

وسخر الإسبان من خطأ الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، حينما قال رئيس حكومة إسبانيا ماريانو راخوى، فى تغريدة عبر صفحته على موقع التواصل تويتر عقب استقباله بالبيت الأبيض أمس: "كان شرفا لى الترحيب برئيس إسبانيا ماريانو راخوى، شكرا لدعمكم لنا لعزل النظام الوحشى فى كوريا الشمالية".

 

ووفقا لصحيفة "البوبليكو" الإسبانية، فإن ترامب لا يعرف رئيس حكومة إسبانيا وربما لا يهتم، وأثار خطأه الكارثى سخرية العديد من رواد مواقع التواصل فى إسبانيا، ووصفه البعض بـ"الحماقة"، وقالت إحدى الناشطات الإسبان، "أخيرا أصبح لنا رئيس للبلاد.. شكرا ترامب".

 

جثمان بلا رأس.. إيران تشيع جثمان مقاتل الحرس الثورى المذبوح فى سوريا على يد داعش

ركزت الصحافة الإيرانية الصادرة، اليوم، الخميس، بنوعيها الإصلاحى والمحافظ على تشييع جثمان عنصر الحرس الثورى المذبوح فى سوريا على يد تنظيم داعش، وعكست على صدر صفحاتها الأولى صور لمراسم التشييع المهيبة والتى أقيمت أمس الأربعاء.

 

وعلى الصعيد الداخلى، القت صحيفة آرمان الإصلاحية الضوء على ظاهرة زواج الأطفال التى ارتفعت معدلاتها بشكل كبير فى محافظات إيران المختلفة، ونقلت الصحيفة عن مساعدة الرئيس الإيرانى لشئون المرأة معصومة ابتكار، والتى أكدت على التشاور مع علماء الدين للحيلولة دون وقوع هذه الزيجات لاسيما فى إقاليم سيستان وبلوشستان.

 

وعلى الصعيد الخارجى ناقشت الصحافة الإيرانية نتائج استفتاء اقليم كردستان الذى تعارضه الدولة الإيرانية، وفى افتتاحية صحيفة آرمان، قال الدبلوماسى الإيرانى السابق سيد على خُرم أن نداء دعاة الاستقلال فى إقليم كردستان هو دوى أخر لبداية وترويج للكراهية والخصومة، وقال إن اقليم كردستان يتحدى كل اللاعبين فى المنطقة بإجراء الاستفتاء ويفتح على نفسه جبهات متعددة.

 

وحول التحديات التى سيواجهها الاقليم، قال الدبلوماسى الإيرانى، إن كركوك هى شريان إقليم كردستان العراق، لكن الحكومة المركزية فى بغداد والتركمان والعرب لن يمروا مرور الكرام على هذا الموضوع حيث سيسعى الإقليم لضمها إليه وسيجرى الدماء فى العراق، ولو لم يتمكن من ضمها لن يكون قادر على الصمود، مشيرا إلى أن كركوك تحتوى على 12% من المخزون النفطى للعراق.

 

أما صحيفة مردم سالارى اعتبرت فى تقريرها أن استفتاء انفصال كردستان العراق كان عاملا فى تقريب المواقف بين طهران وأنقرة، مشيرة إلى التنسيق الذى حدث بين البلدين قبل اجراء الاستفتاء.

 

كما نقلت صحيفة اعتماد الإصلاحية عن أمين المجلس الأعلى للأمن القومى على شمخانى الذى قال فى جلسة مغلقة أمام نواب البرلمان، إن إيران تعترف فقط بجمهورية العراق.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة