وزارة الحج: 50‎%‎ من الحجاج باقون فى مخيماتهم فى مشعر منى إلى يوم غد

الأحد، 03 سبتمبر 2017 02:47 م
وزارة الحج: 50‎%‎ من الحجاج باقون فى مخيماتهم فى مشعر منى إلى يوم غد الكعبة المشرفة
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد حاتم قاضى، مستشار وزير الحج والعمرة والمتحدث الرسمى باسم الوزارة، ضرورة التزام 50% من الحجاج بالبقاء فى مخيماتهم فى مشعر منى إلى يوم غد (الثالث عشر من ذى الحجة)؛ وذلك ضمن خطة تفويج الحجاج؛ لضمان سلامتهم.

 

وشدد "القاضى"، لدى حديثه اليوم لبرنامج "صباح الخير يا منى" الذي يُبث على القناة الأولى السعودية، أهمية التقيد بتنفيذ خطة التفويج من المخيمات إلى منشأة الجمرات، ثم إلى المسجد الحرام من قِبَل مؤسسات الطوافة والحجاج أنفسهم؛ من خلال الالتزام بالخروج في المواعيد المجدولة.

 

وقال: "هناك جداول وُزّعت على مؤسسات الطوافة وعلى القائمين على شؤون الحج في بلدانهم بلغات مختلفة؛ للتأكد من فهم الحجاج الكرام لمواعيد الخروج؛ لأهميتها في تحقيق ومراعاة عنصر السلامة في إدارة الحشود البشرية؛ حتى لا يكون هناك خروج عشوائي يؤدي إلى تدافع بين الحجاج".

 

وأضاف: "منطق خطة التفويج التي شاركت في وضعها إمارة منطقة مكة المكرمة ووزارة الحج والعمرة ومعهد خادم الحرمين لأبحاث الحج والمختصين في إدارتى الأمن العام والدفاع المدني؛ ينص على أنه ينبغي على الحجاج الكرام في اليوم الثاني عشر بعد أداء شعيرة رمي الجمار، التوجه لمساكنهم وتأجيل طواف الإفاضة؛ لأن المسجد الحرام يشهد كثافة عالية جداً".

 

واختتم بقوله: "من منطلق الخطة؛ هناك تنبيه على أن 50% من الحجاج ينبغي عليهم الالتزام بالبقاء في منى حتى يوم الثالث عشر؛ وذلك لضمان سلامتهم وعدم حصول أي تَدَافع بينهم"؛ مشدداً على الحجاج بعدم حمل أي أمتعة أثناء توجههم إلى مرمى الجمرات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة