تعرف على حكم من أفطر يوم عاشوراء عن عمد

السبت، 30 سبتمبر 2017 11:53 ص
تعرف على حكم من أفطر يوم عاشوراء عن عمد احتفالات الشيعة بيوم عاشوراء
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، إن صوم عاشوراء مستحب يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه ومن شرع في صيام عـاشوراء ثم أفطـر عامـدًا فلا شئ عليه عند جمهور الفقهاء لقول النبي ﷺ  الصائم المتطوع أمير نفسه.
 

الافطار فى يوم عاشوراء عن عمد

وذهب فقهاء الحنفية إلى أن من تلبس بصوم النفل لايجوز له الفطر لقولـه تعالـي " ولا تبطلوا أعمالكم " فـإن أفطـر وجب عليه القضاء ، أما من أفطر ناسيًا في صوم عاشـوراء أو غيره فصومه صحيح لم يبطل لقولـه ﷺ "من أكل أو شرب ناسيًا فـليتـم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه". 
احتفالات الشيعة فى العراق بعاشوراء  (2)
احتفالات الشيعة فى العراق بعاشوراء
فيما أكدت دار الافتاء المصرية أن صيام يوم العاشر من محرم المسمى بـ يوم  عاشوراء  يكفر السنة التى سبقته، كما قال النبى - صلى الله عليه واله وسلم، مضيفة فى فتوى لها انه يستحب صيام يوم التاسع والعاشر من شهر المحرم، وذلك لما روى عن النبى - صلى الله عليه وآله وسلم: "اذا كان العام المقبل - ان شاء الله - صمنا اليوم التاسع"، وقوله: "خالفوا اليهود صوموا يوما قبله ويوما بعده".
 

فضل صيام يوم عاشوراء

 واوضحت دار الافتاء المصرية أن لهذا اليوم فضيلة عظيمة وحرمة قديمة، وصومه لفضله كان معروفًا بين الأنبياء عليهم السلام، وقد صامه نوح وموسى عليهما السلام، فقد جاء عن أبى هريرة - رضى الله عنه - عن النبى - صلى الله عليه وسلم - قال: «يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، فصوموه أنتم» اخرجه بقى بن مخلد فى مسنده.
وعن السيدة عائشة رضي الله عنها: "أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم عاشوراء" أخرجه مسلم في "صحيحه".
 
احتفالات الشيعة فى العراق بعاشوراء  (1)
احتفالات الشيعة فى العراق بعاشوراء
 
وعن أبي قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم في "صحيحه".
 
وعاشوراء: هو اليوم العاشر من شهر الله الحرام المحرم، وصيامه سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب سنة قبله كما مر من الأحاديث.
 

فضل صيام تاسوعاء

وصيام يوم تاسوعاء قبله سُنة أيضًا؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا صام يوم عاشوراء قيل له: إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ»، قَالَ ابن عباس: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ. أخرجه مسلم في "صحيحه".
وتقديم صيام تاسوعاء على عاشوراء له حِكَمٌ ذكرها العلماء، منها:
أولًا: أن المراد منه مخالفة اليهود في اقتصارهم على العاشر.
ثانيًا: أن المراد وصل يوم عاشوراء بصوم.
ثالثًا: الاحتياط في صوم العاشر خشية نقص الهلال ووقوع غلط، فيكون التاسع في العدد هو العاشر في نفس الأمر.
احتفالات الشيعة فى العراق بعاشوراء  (1)
احتفالات الشيعة فى العراق بعاشوراء

حكم الاحتفال بعاشوراء بغير الصيام

يستحب التوسعة على الأهل يوم عاشوراء لما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ» أخرجه البيهقي في "شعب الإيمان"، قال ابن عيينة: قد جربناه منذ خمسين سنة أو ستين فما رأينا إلا خيرًا.
 
أما غير التوسعة مما يحدث من مظاهر لم ترد في الشرع؛ كضرب الجسد وإسالة الدم من بعض الشيعة بحجة أن سيدنا الحسين رضي الله عنه قتل وآل بيته رضي الله عنهم جميعًا وعليهم السلام في هذا اليوم، فهو بدعة مذمومة لا يجوز إتيانها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبد المقصود السعيد

دي صور

دي صور تتحط على الموضوع، اتقوا الله

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

هل هو ترويج للمذهب الشيعي ؟

العنوان والتفاصيل عن حكم صيام تاسوعاء وعاشوراء ورأي الأئمة وفضل الصيام .... ايه فائدة الصور التي تعبر عن أفعال المذهب الشيعي ؟ كالعادة تعليقي لن ينشر لأنه لاذع.

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري وطني .ضد الكلاب الضالة اعداء صحيح الاسلام

هل هذا من الاسلام يا شوية جهلاء همج لعنة الله عليكم في كل اذان الي قيام الساعة

.

عدد الردود 0

بواسطة:

أنا مسلم في هذا العالم الضائع

Egypt news is trash

الشيعه ليس لهم علاقة بالإسلام إنهم يقتلون بعضهم البعض في هذا اليوم ويأتون بحجر ليضرب كل شخص رأسهم به, الشيعه ليس لهم علاقة بالإسلام

عدد الردود 0

بواسطة:

الأسكندراني

((((((( سؤال محيرني )))))))

...و...و مساء الفللي ...الساده المحترمين أهل الفتوى والدين ....سؤال محيرني جدا .....هل أفطار يوم شم النسيم متعمدا ...حرام ...أم حلال ...أو مكروه .....أفيدونا أثابكم الله ..........ومساء الفللي .

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي نبيل

الاسلام دين سماحة ودعوة للهداية

من خالف الاسلام في تصرفات شخصية له علينا حق الدعاء بالهداية == الحكم لله فقط على مافي الصدور -- الدعاء المستجاب تغلفه الرحمة -- الجميع بحاجة الى دعاء ييقبله الله ان يرحمنا دنيا وآخرة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد شريف - الإسكندرية

حلال فيهم داعش

والله كل الانبياء والصحابة بريء منهم لانهم كفار وبيألفوا فى القرآن على مزاجهم وحاجه استغفر الله العظيم ربنا ينتقم منهم يارب

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

الاسلام دين رحمة وسلام وتسامح لا يعرف هذه المشاهد الهمجية التى تحدث في يوم عاشوراء من الشيعة

هذه البدع الضالة تخالف الثوابت الاسلامية لانها اعتراض على مشيئة الله وقضائه بان يستشهد الحسين ومن قبله سيدنا عمر وسيدنا عثمان ولا راد لقضاء الله وقوله تعالى : وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ ۚ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ (144) وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا مُّؤَجَّلًا ۗ وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الْآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا ۚ وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ (145)

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة