تعاملات هادئة فى بورصتى الإمارات وسهم دانة غاز يقفز بعد اتفاق مع كردستان

الإثنين، 04 سبتمبر 2017 06:12 م
 تعاملات هادئة فى بورصتى الإمارات وسهم دانة غاز يقفز بعد اتفاق مع كردستان بورصة دبى
دبى – رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت سوقا الأسهم فى دولة الإمارات تعاملات هادئة اليوم الاثنين، مع استئناف العمل بعد عطلة عيد الأضحى الطويلة، لكن سهم دانة غاز قفز بعدما أبرمت الشركة اتفاقا مع حكومة إقليم كردستان العراق شبه المستقل حول مدفوعات متأخرة.
 
وقفز سهم دانة غاز 14.1 % إلى 0.73 درهم مسجلا أعلى مستوياته منذ أوائل يوليو، وكان الأكثر تداولا فى السوق وشكل ما يزيد عن نصف إجمالى حجم التعاملات فى أبوظبى، ووافقت حكومة كردستان على سداد مليار دولار فورا لكونسورتيوم إنتاج الغاز الذى يضم دانة، ويشمل المبلغ 400 مليون دولار ستستخدم للاستثمار فى الإقليم على أن تتلقى دانة 35 % من ذلك المبلغ.
 
وبالإضافة إلى ذلك سيعاد تصنيف 1.24 مليار دولار من ديون مستحقة على حكومة الإقليم إلى تكاليف معلقة يستردها الكونسورتيوم من الإيرادات فى المستقبل مع عمله فى كردستان.
 
وقال ألين سانديب رئيس البحوث لدى نعيم للوساطة فى القاهرة "بشكل عام، نرى ذلك تطورا إيجابيا كبيرا لدانة غاز" متوقعا رفع التصنيف الائتمانى للشركة.
وارتفع سعر صكوك دانة الغاز القابلة للتحويل إلى أسهم تستحق فى 31 أكتوبر إلى 77.92 سنت للدولار بعد إعلان اتفاق كردستان مساء يوم الأربعاء من 72.88 سنت للدولار.
 
وستدعم مدفوعات كردستان السيولة النقدية لدانة غاز والتى بلغت 337 مليون دولار فى نهاية يونيو، ولم يتضح بعد ما إذا كان ذلك سيؤثر على نزاع حول صكوك قائمة لدانة بقيمة 700 مليون دولار ترفض الشركة دفع استحقاقاتها بزعم أنها لم تعد صالحة.
 
وسجلت الأسهم الأخرى فى أبوظبى أداء أضعف بكثير مع صعود المؤشر العام للسوق 0.3 % فقط.
 
وهبط مؤشر سوق دبى 0.1 % مع تراجع سهم داماك العقارية 1.5 %، لكن سهم دريك آند سكل انترناشونال للمقاولات صعد 1.3 % وكان الأكثر تداولا فى السوق.
 
ولا تزال أسواق الأسهم فى أرجاء أخرى من منطقة الخليج وفى مصر مغلقة فى عطلة عيد الأضحى وستستأنف العمل فى وقت لاحق من الأسبوع.
 
وفيما يلى إغلاق أسواق الأسهم فى دولة الإمارات العربية المتحدة:
دبى.. تراجع المؤشر 0.1 فى المئة إلى 3635 نقطة.
أبوظبى.. ارتفع المؤشر 0.3 فى المئة إلى 4481 نقطة. 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة