قنبلة كوريا الهيدروجينية تشعل سوق الصاغة.. صعود الذهب لأعلى مستوى منذ تحرير سعر الصرف.. عيار 21 يتخطى حاجز 645 جنيها.. والأوقية بـ 1335 دولارا لأول مرة منذ عام.. وشعبة المعادن تؤكد: أصاب السوق بحالة ركود حاد

الإثنين، 04 سبتمبر 2017 01:12 م
قنبلة كوريا الهيدروجينية تشعل سوق الصاغة.. صعود الذهب لأعلى مستوى منذ تحرير سعر الصرف.. عيار 21 يتخطى حاجز 645 جنيها.. والأوقية بـ 1335 دولارا لأول مرة منذ عام.. وشعبة المعادن تؤكد: أصاب السوق بحالة ركود حاد الذهب - صورة أرشيفية
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسببت تجارب كوريا الشمالية حول أحدث وأقوى اختبار نووى لها فى خلق حالة من الهلع لدى المستثمرين ودفعهم للإقبال على شراء الذهب، لكونه أحد الأصول التى تنطوى على ملاذ آمن، بالتزامن مع تراجع سعر الدولار أمام المعدن الأصفر.

 

شبكة عيد الأضحى

ورغم إجازة عيد الأضحى المبارك التى كانت تُحدث حالة من الرواج فى سوق الذهب بمصر، بالتزامن مع شراء الشبكة التى تتجه لها الأسر المصرية فى المناسبات الكبيرة مثل الأعياد، إلا أن عيد الأضحى هذا العام لم يكن على قدر المستوى من حيث حجم المبيعات، بل شهد السوق حالة من الركود التام.

وارتفعت أسعار الذهب بمصر اليوم الإثنين، فى مستهل تعاملات الأسبوع بقيمة 4 جنيهات، تزامنا مع تحرك كبير فى السعر العالمى للأوقية بقيمة 14 دولارًا فى مدة 24 ساعة.

 

وسجل الذهب فى مصر لعيار 21 مبلغ 645 جنيهًا لأول مرة منذ تحرير سعر الصرف فى نوفمبر الماضى، ويعتبر عيار 21 هو الأكثر تأثيرا فى السوق المصرى ويتحدد بموجبه سعر الأعيرة الأخرى، وكذلك يعتبر الأكثر انتشارا فى مصر.

تفقد زعيم كوريا للقنبلة الهيدروجينية الجديدة
تفقد زعيم كوريا للقنبلة الهيدروجينية الجديدة

ركود سوق الذهب بمصر

وقال مهدى عبد الفتاح عضو شعبة المعادن الثمينة فى الغرفة التجارية، إن الارتفاعات الكبيرة فى سعر الأوقية العالمية بسبب التوترات العسكرية بين أمريكا وكوريا خفضت من الدولار لصالح الذهب الأمر الذى أدى إلى حدوث هذه الارتفاعات.

 

وأضاف عبد الفتاح، لـ"اليوم السابع" أن الـ14 دولارًا التى زادت على سعر الاوقية رفعت الذهب فى سوق الصاغة 4 جنيهات مع توقعات بتحركات أخرى فى الأسعار، مشيرًا إلى حدوث حالة من الركود فى الأسواق رغم فترة العيد التى كانت تشهد حراك فى عملية الشراء كل عام.

 

فى سياق متصل، ارتفعت أسعار الذهب واحدا فى المئة إلى أعلى مستوياتها فى نحو عام اليوم الاثنين، وزاد الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة تسليم ديسمبر واحدا فى المئة إلى 1344 دولارا للأوقية.

 

توترات كوريا تؤثر على الدولار

ومن جانبه، أكد نادى نجيب سكرتير شعبة المعادن النفيسة فى الغرفة التجارية بالقاهرة، على أن أسعار الذهب ترتبط بصورة كبيرة بالسعر العالمى للأوقية، لكن متغير الدولار عالميا لا يؤثر فى الذهب بالسوق المصرى، لكن سعر الدولار فى المصارف الرسمية بمصر أو السوق الموازى يعتبر لاعب رئيسى فى عملية تحريك السعر.

وبشأن توقعاته خلال الفترة المقبلة، أوضح لـ"اليوم السابع"، أن السوق العالمى مرتبط بصورة كبيرة بأى توترات سياسية أو عسكرية خاصة مع القوى الكبرى، إلى جانب أى تراجع أو زيادة فى سعر الدولار ستؤثر بشكل كبير فى السعر العالمى للأوقية ومن ثم يؤثر على سعر الذهب فى مصر.

 

ويذكر أن أسعار الذهب فى مصر تخضع للعرض والطلب، وكذلك تتأثر وتتغير وفق تحرك السعر العالمى للأوقية "الأونصة" بشكل فورى، لكن تأثر أسعار الذهب فى مصر، مرتبط أيضا بأسعار الدولار، سواء فى السوق الموازى وكذلك دولار البنوك.

 

ويزداد الطلب على المعدن الأصفر فى الصعيد والأرياف والمحافظات بصفة عامة عن القاهرة الكبرى، خاصة لعيار 21 وهو الأكثر انتشارا وتداولا فى مصر، ومع حدوث الارتفاعات الكبيرة فى سعر الذهب بدأ الطلب يزداد على ذهب عيار 18 فى القاهرة، وذلك لتعويض ارتفاع سعر الذهب عيار 21 وليحل محله فى المناسبات الرسمية.

صعود الأوقية

وحقق الذهب العالمى "الأوقية" قفزة كبيرة نهاية يوليو الماضى، بعدما قال مجلس الاحتياطى الاتحادى الأمريكى إنه سيبدأ تقليص حيازاته الضخمة من السندات فى وقت "قريب نسبيا" وهو ما دفع الدولار للهبوط، وصعود الذهب عند 1263 دولارًا، ومع تزايد حدة التوترات بين الولايات المتحدة وحلفائها وكوريا الشمالية واصل الذهب صعوده ليحقق أعلى مستوى له فى عام.

زعيم كوريا الشمالية كيم جونج-اون يتفقد  قنبلة هيدروجينية
زعيم كوريا الشمالية كيم جونج-اون يتفقد قنبلة هيدروجينية

وكانت  كوريا الشمالية أعلنت أمس الأحد، عن صنع أول قنبلة هيدروجينية  الأمر الذى أثار ردود أفعال دولية واسعة مما دفع العديد من الدول لإصدار بيانات إدانة للتجربة نظرا لخطورتها على الأمن القومى بالمنطقة بأكملها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة