مندوب الصين بمجلس الأمن: الأزمة الكورية فى تدهور مستمر ولن نسمح بالحرب

الإثنين، 04 سبتمبر 2017 05:00 م
مندوب الصين بمجلس الأمن: الأزمة الكورية فى تدهور مستمر ولن نسمح بالحرب مندوب الصين لدى مجلس الأمن الدولى
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مندوب الصين، لدى الأمم المتحدة، ليو جيه، إن بلاده اقترحت خارطة طريق لحل الأزمة فى شبه الجزيرة الكورية، مبينًا أن هذا الاقتراح سيسهم فى نزع السلاح النووى من شبه الجزيرة الكورية، مضيفًا أن الأزمة الكورية فى تدهور مستمر، ولن نسمح بالفوضى والحرب فى المنطقة.

وطالب مندوب الصين - فى كلمته خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن لبحث ردود الفعل حول التجربة النووية لكوريا الشمالية، اليوم الاثنين – كوريا الشمالية بالتجاوب مع إرادة المجتمع الدولى حول مسألة نزع السلاح النووى فى شبه الجزيرة الكورية، واحترام القرارات التى يصدرها الاتحاد الدولى حتى لا تتدهور الأوضاع بشكل أكبر.

وقال المندوب الصينى، إن الوضع فى شبه الجزيرة الكورية يتدهور بشكل منتظم، ويجب على كوريا الشمالية أن تعود للمفاوضات، لن تسمح الصين بحدوث فوضى فى شبه الجزيرة الكورية، وعلى الجهات المعنية فى كوريا الشمالية أن تتعامل بمسؤولية أكبر حيال تلك الأزمة الكبيرة.

وأضاف "اقترحنا مع روسيا أن يتم التعامل فى نزع السلاح النووى من خلال آليات سلمية، ومبادرات تدعو كوريا الشمالية لوقف أنشطتها الصاروخية بمراقبة من روسيا والصين، وأن يكون هناك خارطة طريق واضحة لحل تلك الأزمة".

وتابع جيه، أن الصين تدعو المجتمع الدولى للتعامل بشكل شامل وتنفيذ قرار مجلس الأمن تجاه كوريا الشمالية والعمل على نزع السلاح النووى بشكل فورى منها.

بدوره، كشف مندوب أوكرانيا، لدى الأمم المتحدة، فلاديمير يلتشينكو، عن أن دولته على استعداد تام للانضمام للمجتمع الدولى بما فيه الدول الأعضاء بمجلس الأمن لوضع حد للطموحات النووية لكوريا الشمالية التى تمثل تهديدًا كبيرًا ليس على المنطقة فقط، بل على المجتمع الدولى بالكامل أيضًا.

وقال إن ما تفعله كوريا الشمالية يعد تهديدًا صريحًا للمجتمع الدولي، مطالبًا بضرورة التوقف عن اتخاذ تلك القرارات العدوانية التى فيها قصدًا كبيرًا لمخالفة قرارات مجلس الأمن، داعيًا كل أعضاء مجلس الأمن بضرورة إجراء تحقيق دقيق فى البرنامج النووى والصاروخى لكوريا الشمالية حتى يتوقف تهديدها المستمر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة