إندبندنت: فيس بوك تجرى اختبارات لتعليم الروبوتات فهم تعبيرات وجه البشر

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2017 09:00 م
إندبندنت: فيس بوك تجرى اختبارات لتعليم الروبوتات فهم تعبيرات وجه البشر فيس بوك
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الموقع الإلكترونى لصحيفة "إندبندنت" البريطانية فى تقرير جديد أن شركة فيس بوك تعلم الروبوتات كيف تبدو مثل الإنسان، إذ طور مختبر الذكاء الاصطناعى للشركة برنامج ذكاء اصطناعى يمكنه تحليل تعبيرات الوجه الشخص الذى يتفاعل معه، وضبط التعبيرات الخاصة به بشكل مناسب.

وأجرى الباحثون عدة تدريبات لهذا البرنامج الذكى من ضمنها 250 تسجيل فيديو لمحادثات سكايب لشخصين، حيث يتم عرض الوجوه جنبا إلى جنب، كجزء من التدريبات، وحدد الباحثون 68 تعبيرا للوجه رصدها النظام، من أجل الكشف عن ردود الفعل الخفية والتعبيرات الصغيرة.

وكتب العلماء بشركة فيس بوك بإحدى الأوراق البحثية: "على الرغم من اختلاف شكل الأفراد فى مجموعة البيانات التى قمنا بجمعها، إلا أن تعبيرات وجوههم تحمل أوجه تشابه التى يمكن استخلاصها من تكوين معالم الوجه الخاصة بهم، فعلى سبيل المثال يكشف عقد الحاجبين وإغلاق الفم عن حالة الأشخاص العاطفية، فهذه الاختلافات الصغيرة فى التعبير يمكن أن تكون مفيدة للغاية".

وقام الباحثون بعد ذلك باختبار برنامج الذكاء الاصطناعى على مجموعة من البشر، وقد طلب منهم النظر فى كيفية تفاعل تعبيرات وجهه مع المستخدم، خاصة ما إذا كان يبدو طبيعيا ومناسبا واجتماعيا، واجتاز برنامج الذكاء الاصطناعى الاختبار، بعد أن بدت تعابير وجهه طبيعية ومتسقة وواقعية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة