"النقل" تنفذ مشروع لكهربة إشارات خط سكة حديد أبو قير بالإسكندرية وتحويله مترو سطحى.. شركة دونج فانج الصينية تنهى دراسات المشروع نهاية العام الجارى.. والتكلفة تصل لـ 1.5مليار دولار والتمويل فى صورة قرض ميسر

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2017 07:00 ص
"النقل" تنفذ مشروع لكهربة إشارات خط سكة حديد أبو قير بالإسكندرية وتحويله مترو سطحى.. شركة دونج فانج الصينية تنهى دراسات المشروع نهاية العام الجارى.. والتكلفة تصل لـ 1.5مليار دولار والتمويل فى صورة قرض ميسر الدكتور هشام عرفات وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتزم وزارة النقل كهربة إشارات خط سكة حديد أبو قير بالإسكندرية وتحويله إلى مترو سطحى، ليصبح بمثابة أول خط مترو فى الإسكندرية لمواجهة الزحام المرورى الذى تشهدها شوارع الإسكندرية، على أن يبدأ تنفيذ هذا المشروع بالتوازى مع أعمال تنفيذ  مشروع كهربة إشارات ترام الرمل بالإسكندرية، ضمن خطة الحكومة لمواجهة التكدسات المرورية التى تشهدها الإسكندرية.

 

وقال المهندس طارق أبو الوفا رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق إن الهيئة تلقت عرض من شركة دونج فانج الصينية لتنفيذ مشروع كهربة إشارات خط سكة حديد أبو قير وتحويله إلى مترو سطحى بتكلفة تقديرية  تصل إلى 1.5 مليار دولار، مشيرا إلى أن العرض الصينى يشمل تمويل تكلفة تنفيذ المشروع من خلال قرض ميسر مقدم من بنك "اكزيم" الصينى".

 

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق لـ"اليوم السابع" أن الشركة الصينة بدأت فى أعداد دراسات الجدوى والدراسات الأولية لهذا المشروع، وأنه متوقع انتهاءها من هذه الدراسات الأولية نهاية العام الجارى، لتبدأ بعد ذلك المفاوضات مع الشركة الصينية على الجوانب الفنية والمالية للمشروع، مشيرا إلى أن المشروع يمتد بطول 22 كم ويشمل 18 محطة.

 

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق أن المشروع يشمل تحويل خط أبو قير لسطحى باستثناء 6 كم سيتم إقامته على كوبرى علوى، بجانب تجديد الإشارات بالكامل وكهربتها، وتجديد نظم الإتصالات والتحكم والقضبان، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيجعل خط أبو قير مماثل للخط الأول للمترو فى القاهرة الكبرى وسيكون بمثابة أول خط للمترو فى الإسكندرية.

 

ولفت رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق أن تكلفة المشروع التقديرية المقدرة بـ 1.5 مليار دولار تشمل قيمة القطارات الجديدة المكيفة التى سيتم شراءها للعمل خلال هذا المشروع بعد الإنتهاء من تنفيذه، لافتا إلى أن السرعة التصميمية للقطارات خلال هذا الخط بعد تطويره سيتكون 120 كم/ س.

 

وأشار رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق أنه بعد انتهاء الشركة الصينية من الدراسات الأولية والمخطط لها نهاية العام الجارى ستبدأ الهيئة فى مفاوضات معها حول الجوانب الفنية والمالية، بجانب البدء فى الدراسات التفصيلية والتصميمات للمشروع، متوقعا التعاقد النهائى مع الشركة الصينية وبدء أعمال التنفيذ نهاية 2018.

 

وأفاد رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق أن المفاوضات مع الشركة الصينية ستحدد الجدول الزمنى للتنفيذ، وستحدد شروط القرض الصينى المقدم مع عرضها، وأن المفاوضات ستشمل تحديد قائمة أسعار للتنفيذ، وبناء عليها تحديد التكلفة الفعلية للمشروع، لافتا إلى أن مشروع تحويل خط أبو قير إلى مترو سطحى سيساهم فى تخفيف الزحام المرورى فى الإسكندرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

د محمد صالح المشيرفي

محور ترام الرمل

للقضاء علي الزحام المروري بشارع جمال عبد الناصر وطريق الجيش فلابد من عمل كوبري علوي فوق ترام الرمل بالاسكندريه تسير السيارات فيه اتجاه واحد عكس طريق الحريه جمال عبد الناصر اتجاه واحد من المندره الي المنشيه او الاقتراح الثاني تحويل الترام الي مترو انفاق او مونوريل وشكرا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة