ضيوف الرحمن يزحفون من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.. المتعطشون لزيارة النبى يصدحون بالتلبية.. ورئيس بعثة الحج: ارتفاع حالات الوفاة لـ57.. ويؤكد: حافلات مكيفة وكراسى متحركة لكبار السن وعودة أول فوج الخميس

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2017 12:32 م
ضيوف الرحمن يزحفون من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.. المتعطشون لزيارة النبى يصدحون بالتلبية.. ورئيس بعثة الحج: ارتفاع حالات الوفاة لـ57.. ويؤكد: حافلات مكيفة وكراسى متحركة لكبار السن وعودة أول فوج الخميس حجاج بيت الله -صورة أرشيفية
رسالة المدينة المنورة - محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصل الحجاج أداء المناسك فى الأراضى المقدسة، فيما زحف عدد منهم للمدينة المنورة لزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم قبل سفرهم لمصر حيث يصل أول فوج من قرعة الداخلية للقاهرة الخميس.

 

وبدوره، قال اللواء عمرو لطفى مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الادارية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، أنه تم تسكين ضيوف الرحمن بالمدينة المنورة بفنادق قريبة من المسجد النوبى مع توفير حافلات مكيفة للحجاج الذين يقطنون بفنادق على بعد أكثر من ألف متر حتى يتمكن الحجاج لزيارة المسجد النبوى والعودة للفنادق فى أية توقيت.

 

وأضاف رئيس بعثة الحج أن عودة أول الأفواج لمصر يوم الخميس، حيث تم تجهيز كافة الترتيبات لعودتهم وتسهيل الإجراءات اللازمة، حتى لا يتكبدون أية مشقة أو عناء.

 

ونوه الرئيس لتنفيذى لبعثة الحج أن حالات الوفاة فى صفوف الحجاج المصريين ارتفعت إلى 57 حالة، بعد وفاة 4 حجاج جدد وهم، سعاد حامد عبدالرحمن محمد، تبلغ من العمر 69 عاما، وتتبع حج التضامن، من محافظة المنوفية، وحسنى إبراهيم محمد الرامى، يتبع حج قرعة الداخلية، من محافظة المنوفية، وسعدية محمد على حسن، تتبع حج القرعة، من محافظة الإسماعيلية، وعايدة عبدالجواد عبدالعزيز، حج فرادى، من محافظة كفر الشيخ، حيث توفوا إثر توقف بعضلة القلب والتنفس، مشيراً إلى تلقى غرفة الطوارئ بالبعثة الطبية فى مكة بلاغاً بالوفاة، لافتاً إلى أنه يتم التنسيق مع السلطات المختصة لاستخراج شهادات الوفاة.

 

ولفت الرئيس التنفيذى إلى أنه يوجد عيادات طبية فى كافة الفنادق التى يقيم بها الحجاج المصريين لعلاج المرضى ومتابعة حالتهم الصحية بصفة لحظية.

 

وأكد الرئيس التنفيذى لبعثة الحج أن العيادات الطبية تباشر فحص وعلاج المرضى لحين سَفَر أخر فوج للقاهرة، لافتاً إلى أن معظم حالات المرض بسبب الإنهاك.

 

وقال الرئيس التنفيذى أن اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية وجه بتقديم كافة أنواع الرعاية لضيوف الرحمن بصفة لحظية، وتسخير كافة الجهود لخدمتهم، والعمل على راحتهم طوال مدة الرحلة لحين عودتهم سالمين إلى بلادهم.

 

ونوه الرئيس التنفيذى إلى أن وزارة الداخلية وفرت كراسى متحركة لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، حتى يتمكنوا من التحرك وأداء المناسك بسهولة أسوة بغيرهم، فضلاً عن تواجد ضباط وضابطات الشرطة الذين تم اختيارهم بعناية لخدمة الحجاج وتذليل كافة العقبات التى تواجههم.

 

وأشار الرئيس التنفيذى إلى أنه تم توفير غرفة عمليات لتلقى أية اتصالات من أسر الحجاج بمصر، حتى يتمكنوا من الاطمئنان على ذويهم خاصة أسر الحجاج المرضى الذين يخضعون للعلاج فى المستشفى.

 

وتنفذ هيئة الهلال الأحمر السعودى بمنطقة المدينة المنورة خطتها التشغيلية لموسم الحج الثانى 1438هـ بتقديم جميع الخدمات الصحية والعلاجية لحجاج بيت الله الحرام زوار المسجد النبوى الشريف بعد أن أدوا مناسك الحج فى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بكل يسر وسهولة.

 

وتشمل الخطة تأمين الخدمات الصحية الطارئة لكل من يحتاجها من ضيوف الرحمن فى مرحلة ما قبل المستشفى داخل المدينة المنورة وعلى الطرق المؤدية منها وإليها وفى جميع أماكن تواجد الحجاج طوال موسمى ما قبل الحج وما بعد الحج من خلال استقبال جميع طلبات الخدمة الطبية الإسعافية من جميع المصادر وسرعة التوجيه حيال معالجتها وكذلك مساندة الجهات الحكومية والأهلية المعنية بخدمة ضيوف الرحمن لما فيه خدمة الحجاج والمعتمرين لتمكينهم من أداء حجهم وكامل نسكهم بكل يسر وسهولة منذ قدومهم وإلى حين مغادرتهم.

 

وتتمثل الأهداف التفصيلية للخطة فى نشر المراكز الإسعافية داخل المدينة المنورة وعلى الطرق المؤدية من وإلى المدينة المنورة خلال موسم الحج وتأمين كل ما يلزم لتشغيلها طوال الموسم من القوى البشرية وسيارات الإسعاف فى ساحات المسجد النبوى وعلى الطرق أوقات الذروة واستقطاب عدد من المتطوعين من الأطباء والطبيبات للعمل بالمسجد النبوى ومساجد المدينة، فى حين أقامت الهيئة برنامج الأمير نايف للإسعافات الأولية لمتطوعى ومتطوعات المسجد النبوى الشريف المشاركين فى موسم الحج لهذا العام البالغ عددهم 133 متطوعاً ومتطوعة.

 

وشمل البرنامج تطبيق المهارات الإسعافية المتقدمة فى التعامل مع الحالات الطارئة فى المسجد النبوى منها قياس المؤشرات الحيوية من الضغط والنبض ونسبة الأكسجين، بالإضافة إلى محاضرات لمختصين من إدارة التدريب عن أهمية الإسعافات الأولية فى الحياة وشرح بعض الحالات الإسعافية والمهددة للحياة وطريقة التعامل معها مثل حالات توقف القلب والتنفس أو حالات الغصة وإيقاف النزيف وبعض الحالات الأخرى وكذلك التعريف بدور التطوع وإسهامات التطوع الإسعافى فى موسمى الحج والعمرة وصلوات الجمع بالمسجد النبوى الشريف وبعض المشاركات الرياضية وتوفير الأدوات الطبية والتجهيزات الأساسية لهم مثل العربات الكهربائية والتروليات المتنقلة وتخصيص قناة لاسلكية لأعمال التطوع لتسهيل مهمتهم وربطها بالعمليات المركزية بالمنطقة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة