المعادى بشعار "زيرو قمامة" غدا.. تطبيق منظومة جديدة للنظافة بعد انتهاء عقد الشركة الأجنبية.. وإلغاء الصناديق والجمع السكنى أبرز ملامحها.. ومحافظ القاهرة يعد بطفرة.. و2000 جنيه غرامة إلقاء المخلفات بالشارع

الخميس، 07 سبتمبر 2017 05:00 م
المعادى بشعار "زيرو قمامة" غدا.. تطبيق منظومة جديدة للنظافة بعد انتهاء عقد الشركة الأجنبية.. وإلغاء الصناديق والجمع السكنى أبرز ملامحها.. ومحافظ القاهرة يعد بطفرة.. و2000 جنيه غرامة إلقاء المخلفات بالشارع المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة
كتب سيد الخلفاوى تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تطبق محافظة القاهرة غدا الجمعة، منظومة النظافة الجديدة بحى المعادى بعد انتهاء عقد أول شركة متعاقدة مع المحافظة فى مجال النظافة، وتعد المنظومة الجديدة نقطة بداية لرفع مستوى النظافة بالأحياء والقضاء على ظاهرة الفريزة والنباشين، لفرز المخلفات الصلبة من القمامة.

جولة محافظ القاهرة  (10)

وتأتى أبرز ملامح المنظومة الجديدة هى إزالة جميع صناديق القمامة من الشوارع ومنع إلقاء القمامة فى السلال الخاصة بالمارة والمحال التجارية، مع الاعتماد بشكل رئيسى على الجمع السكنى من خلال المتعهدين والنقل مباشرة على سيارات مكابس ثابتة فى أماكن معروفة لمتعهدى الجمع، مرورًا بمرحلة النقل الآمن للمخلفات عبر محطات المناولة الثابتة (فى البساتين)، مع الأشراف على المرحلة الأخيرة المتمثلة فى إعادة الفرز والتدوير للمخلفات بعد نقلها إلى إدارة المقلب المحكم والمدفن الصحى بمنطقة بلبيس ومصنع مخلفات 15 مايو، بالإضافة إلى خدمة غسيل الشوارع بسيارات المياه بصورة منتظمة أسبوعيا.

 

وقال المهندس حافظ السعيد، رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، إن معدات المنظومة الجديدة التى ستطبق بالمعادى تشمل 6 عربات حمولة 4 أطنان، و6 عربات حمولة 2 طن و5 عربات مكبس وسيارة مكنسة وأخرى لغسل الشوارع بالمياه وأخرى فنطاس مياه ولودر كبير وآخر صغير، بالإضافة إلى سيارات متعهدى الجمع السكنى وعددها 55 عربة حمولة طن ونصف الطن.

 

وأكد المهندس حافظ السعيد لـ"اليوم السابع" أنه سيتم رفع جميع صناديق القمامة من شوارع حى المعادى، على أن تعتمد على الجمع السكنى وسيارات المكبس التى ستتمركز بنقاط ثابتة، على ثلاث ورديات، وتهدف المنظومة بشكل رئيسى للقضاء على "الفريزة" الذين ينبشون مقالب القمامة وصناديقها، مما يشوه المنظر العام للشارع وإهدار مجهود عمال النظافة.

جولة محافظ القاهرة  (8)

وأضاف السعيد أن هناك غرامات مالية من 200 لـ2000 جنيه على كل من يلقى بأكياس القمامة فى الشارع أو فى سلال القمامة، مشيرًا إلى أن هناك مشرفين لديهم الضبطية القضائية يعملون على رصد المخالفين، محذرًا "البوابين" من إلقاء أكياس القمامة فى السلال المخصصة للمارة، أو الشارع وعدم تسليمها لمسئولى الجمع السكنى، بأنه سيتم تغريمهم وسكان الوحدات السكنية، وذلك طبقًا للقانون.

 

وأكد المهندس حافظ السعيد، رئيس هيئة النظافة بالقاهرة، أن الهيئة تعاقدت مع موردين عمالة لتوريد عمالة لحى المعادى للعمل فى المنظومة الجديدة للنظافة التى ستطبق غدا فى حى المعادى بعد انتهاء عقد الشركة الأجنبية، على أن تكون العمالة ما بين سن 20 إلى 45 سنة مع إمكانية السماح للسيدات بالعمل ضمن المنظومة الجديدة.

 

وأوضح رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، أن المنظومة سوف تنجح إذا طبقت بنسبة 70% وتعتمد بشكل أساسى على متعهدى الجمع من الوحدات السكنية والمحال، لافتا إلى أن الحى سيشهد طفرة خلال الفترة القادمة، والهدف هو إرضاء المواطن وتقديم خدمة متميزة له.

 

وأعلن السعيد عن الخط الساخن الخاص بتلقى الشكاوى بالهيئة وهو 152 ويعمل على مدار اليوم، مطالبا السكان بالتعاون مع المحافظة والإبلاغ عن أى مخالفات أو مظهر غير لائق أو وجود مناطق مستوى النظافة بها منخفض.

 

فيما أكد محافظ القاهرة المهندس عاطف عبد الحميد، أن منظومة النظافة الجديدة التى يتم تطبيقها اعتبارًا من الغد بحى المعادى، تم إعدادها منذ شهور، وتم عرض الخطة كاملة على الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية ووزير البيئة الدكتور خالد فهمى.

جولة محافظ القاهرة  (6)

وأضاف المحافظ أن المنظومة تعتمد على الجمع السكنى من المنازل والمحلات، مع رفع الصناديق من الشوارع لتجنب فرز القمافة فى الشوارع، حيث يقوم المتعهد بالجمع من الوحدات ثم على العربات المتخصصة التى ستتمركز فى نقاط ثابتة، مشيرا إلى أن وحدة الرصد البيئة ستقوم بالمتابعة والمراقبة على تطبيق المنظومة الجديدة.

 

وأشار إلى أنه سيتم عمل مسابقة بين مربعات النظافة بحى المعادى على مستوى النظافة التى سيقومون بها وسيكرم العمال الفائزين بنفسه ويعطى لهم مكافآت مالية، لتشجيع العمال على العمل وتحسين مستوى النظافة فى الحى ومكافأة العامل المجتهد.

جولة محافظ القاهرة  (2)

وأكد المحافظ أن الدولة وافقت على تخصيص ميزانية للمعدات الجديدة للمنظومة، وتم توريد جزء والباقى سيتم توريده لاحقًا، مشيرًا إلى أن هيئة النظافة ستكون قادرة على تحقيق أهداف المنظومة الجديدة، وتطبيق الخطة الموضوعة للمنظومة.

 

وشدد المحافظ على أنه سيتم تنظيم حملات توعية فى المدارس والمساجد والكنائس عن المنظومة الجديدة بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى، قائلا: "المعادى ستكون نموذج متميز ومشرف سيتم تطبيقه على باقى الأحياء".

جولة محافظ القاهرة  (3)

وأوضح المحافظ أن عمال المنظومة القديمة متواجدون فى المنظومة الجديدة حتى لا يضار أحد ولكن بالشروط الجديدة، مشيرا إلى أنه سيتم إلغاء عقود المتعهدين فورا إذا خالفوا التعليمات وقاموا بفرز القمامة خلال عملية الجمع، مشيرًا إلى أنهم تعاقدوا مع موردين عمالة لتوفير عمال لعمل 3 ورديات خلال اليوم، مع توفير الرعاية الكاملة لهم وملابس تليق بهم وجبة يوميًا.

 

وأكد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، أن تطبيق منظومة النظافة الجديدة بحى المعادى تعد كخطوة أولى تمهيدًا لتعميهما بجميع أحياء القاهرة بدلاَ من الشركات التى كانت تتولى مسئولية النظافة فور انتهاء عقودهم، وسوف يكون الحى القادم الذى سيشهد التجربة والمنظومة الجديدة هو حى طرة فى شهر نوفمبر عقب انتهاء عقد الشركة المسئولة.

 

جولة محافظ القاهرة  (1)
 
 
 
 
 
 
 
 
جولة محافظ القاهرة  (4)
 
 
جولة محافظ القاهرة  (5)
 
 
 
 
 
جولة محافظ القاهرة  (7)
 
 
 
 
 
جولة محافظ القاهرة  (9)
 
 
 
 
 
جولة محافظ القاهرة  (11)
 
 
جولة محافظ القاهرة  (12)
 
 
جولة محافظ القاهرة  (13)
 
 
جولة محافظ القاهرة  (14)
 
 
جولة محافظ القاهرة  (15)
 
 
جولة محافظ القاهرة  (16)
 
 
جولة محافظ القاهرة  (17)
 
 
جولة محافظ القاهرة  (18)
 
 
جولة محافظ القاهرة  (19)
 
 
 
جولة محافظ القاهرة  (20)
 
 
جولة محافظ القاهرة  (21)
 
 
جولة محافظ القاهرة  (22)
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة