مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة يحتفل بمرور 40 عامًا على تأسيسه

الخميس، 07 سبتمبر 2017 11:00 م
مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة يحتفل بمرور 40 عامًا على تأسيسه سمير فريد
كتب على الكشوطى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقيم مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة فى المملكة المغربية دورته الجديدة هذا الأسبوع بالتزامن مع مرور 40 عامًا على تأسيسه مرسخًا بذلك أقدامه كأحد أعرق المهرجانات السينمائية فى القارة السمراء.

 

تأسس المهرجان فى 1977 تحت اسم (الملتقى الدولى للسينما الأفريقية) وتعثر بعد ذلك قليلاً قبل أن يتحول فى عام 2000 إلى (مهرجان السينما الأفريقية) وكان يقام كل عامين. ومع حلول عام 2009 تحول إلى مهرجان سنوى يجمع أحدث وأبرز إنتاج السينما الأفريقية.

 

ويكرم المهرجان فى دورته العشرين الممتدة من 9 إلى 16 سبتمبر الجارى اسم الناقد المصرى الراحل سمير فريد والممثلة المغربية سناء العلوى.

 

وتتنافس على جوائز المهرجان 14 فيلمًا من أنحاء أفريقيا وتصل قيمة الجائزة الكبرى التى تحمل اسم رائد السينما الأفريقية الراحل (عثمان سمبين) 5000 دولار.

 

وتشارك فى المهرجان أفلام من المغرب وتونس مصر والجزائر وغانا والسنغال وجنوب أفريقيا وأوغندا وبنين وتوجو ورواندا وموزامبيق ومالى وبوركينا فاسو ومن أبرز هذه الأفلام (يوم للستات) من مصر إخراج كاملة أبو ذكرى و(نحبك هادي) من تونس إخراج محمد بن عطية و(بالتوفيق للجزائر) من الجزائر إخراج فريد بنتومي.

 

وتتشكل لجنة التحكيم برئاسة الكاتب المغربى عبد اللطيف اللعبى وعضوية الممثلة السنغالية رقية نيانك والفنانة التشكيلية الجزائرية زليخة بو عبد الله والممثلة المغربية سونيا عكاشة والموسيقى الكونغولى راى ليما والمخرج بيدرو بيمانتا من موزامبيق.

 

وتستضيف هذه الدورة السينما الرواندية من خلال عرض أربعة أفلام وتخصيص يوم الجمعة 15 سبتمبر للسينما الرواندية وتكريم فنانيها وتحت شعار (الهجرة والاندماج الثقافي) وبشراكة مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ينظم المهرجان ندوات ثقافية وأخرى حقوقية داخل السجن المحلى بخريبكة إضافة إلى عروض سينمائية خاصة بالأحداث والنساء والرجال.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة