طوارئ بديوان "المنوفية" بعد القبض على المحافظ بتهمة الفساد.. الرقابة الإدارية تتحفظ على مكتبه وتمنع دخول أى موظف.. اجتماعات لبحث تسيير العمل.. والسكرتير العام يشارك فى افتتاح مشروعات بالمحافظة

الإثنين، 15 يناير 2018 04:59 م
طوارئ بديوان "المنوفية" بعد القبض على المحافظ بتهمة الفساد.. الرقابة الإدارية تتحفظ على مكتبه وتمنع دخول أى موظف.. اجتماعات لبحث تسيير العمل.. والسكرتير العام يشارك فى افتتاح مشروعات بالمحافظة القلق يسيطر على ديوان "المنوفية"
المنوفية – محمد فتحى - محمود شاكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيطرت حالة من القلق والرعب والهدوء الشديد على أروقة الديوان العام لمحافظة المنوفية، اليوم، وذلك بعد القبض على الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية من قبل الرقابة الإدارية واثنين من رجال الأعمال على خلفية الاتهام بالرشوة والفساد المالى أمس بمدينة السادات.

 

وقالت مصادر إنه تفاجأوا بخبر القبض على المحافظ وما تم من الرقابة الإدارية، مؤكدة أن الأمر جاء بشكل سريع ولم يتوقع أحد أن يحدث هذا الأمر، فيما سادت حالة من القلق الشديد بين أروقة الديوان العام، علاوة على التحفظ على مكتب المحافظ من قبل أحد رجال الرقابة الإدارية ومنع دخول أى موظف إلى مكتبة لحين الانتهاء من التحقيقات، وأعقب ذلك اجتمع الدكتور أيمن مختار، سكرتير عام محافظة المنوفية، واللواء علاء يوسف السكرتير العام المساعد لمبنى الديوان، بديوان عام محافظة المنوفية لبحث تسيير الأوضاع بالمحافظة خلال اليومين المقبلين.

وأشارت المصادر إلى أنه تم القبض على محافظ المنوفية بمدينة السادات وبحوزته 2 مليون جنيه وتم القبض على اثنين من رجال أعمال متهمين بالأمر، وأضافت المصادر أن إجراءات القبض على محافظ المنوفية تمت عقب بلاغ مقدم من أحد العاملين السابقين بديوان عام محافظة المنوفية، علاوة على وجود تسجيلات للعديد من المكالمات الهاتفية التى تمت بين المحافظ واثنين من رجال الأعمال إلى أن تم إلقاء القبض عليهم اليوم .

 

وتابعت المصادر أن الدكتور أيمن مختار السكرتير العام للمحافظة توجه إلى مدينة السادات للمشاركة في افتتاح العديد من المشروعات التى يفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، نائبًا عن المحافظ الذى يتم التحقيق معه.

 

وقالت مصادر لـ"اليوم السابع" إن هناك تعليمات بعدم فتح مكتب المحافظ، خاصة بعد قيام هيئة الرقابة الإدارية بتفتيش المكتب مساء أمس للوقوف على جميع الملفات والتحقيق بها، بالإضافة إلى عدم الاقتراب من استراحة المحافظ بعد تواجد حراسة بها لعدم التصريح لأى أحد بالدخول.

 

وتابعت المصادر أن مكتب الشكاوى بالمحافظة استقبل العديد من شكاوى المواطنين، لافتة إلى أن العمل لم يتوقف ويستقبل المواطنين لعرض الشكاوى على السكرتير العام للمحافظة للبت فيها لحين إنهاء الأزمة، وأكد ذلك معتز حجازى المتحدث الرسمى للمحافظة بأن العمل يتم دون أى توقف وأى أنباء تفيد بأن هناك توقفا بالعمل أو تعطل، عارٍ تمامًا من الصحة.

 

وفى السياق ذاته أكدت مصادر أخرى أن الزوجة الثانية للمحافظ -التى تعمل بهيئة الرقابة الإدارية- لعبت دورًا كبيرًا فى الإيقاع بالمحافظ بعد أن تزوج من ثالثة قرابة الخمسة أشهر، وأدلت بمعلومات تفيد بتورط زوجها في قضايا فساد، وأخبرت رجال الرقابة الإدارية بتحركاته وخطوط سيره، وظلت على هذا الوضع طيلة الأربعة أشهر الماضية، حتى تم القبض على المحافظ .

 

وأضافت المصادر أنه تم القبض على المحافظ وكل من "ر.ح" صاحب معرض للسيارات بشبين الكوم، و"ش.ع" رجل أعمال، كما كشفت عن تقدم رجلي أعمال بطلب تقنين إحدى الأراضي بصحراء مدينة السادات منذ 4 أشهر إلى لجنة تقنين محافظة المنوفية لكن تم رفض طلبها لعدم استيفائها الشروط، وعمدا رجلا الأعمال إلى مساومة المحافظ على مدار شهر ونصف وتمكنت الرقابة الإدارية من رصد مكالمات لهما مع المحافظ حتى تم الاتفاق على تقنين الأرض لصالحهما مقابل دفع 2 مليون جنيه رشوة للمحافظ، فيما بلغ ثمن الأرض 20 مليون جنيه، وتم تسجيل المكالمات الصوتية بين المتهمين، وتسجيل لقاءات بالصوت والصورة بينهم، وتم الحصول على إذن من نيابة أمن الدولة العليا بالقبض عليهم.

 

من جانبه أصدر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق قرارًا بالتحفظ على أموال محافظ المنوفية هشام عبد الباسط واثنين من رجال الأعمال، ومنعهم من مغادرة البلاد.

 

يذكر أن الدكتور هشام عبد الباسط يونس، يبلغ من العمر 47 عامًا، من مواليد منطقة الإبراهيمية بمحافظة الإسكندرية، وحصل على ليسانس حقوق وآداب ودكتوراه في القانون الإداري، وشغل محافظ المنوفية الجديد منصب رئيس مركز ومدينة السادات منذ 30 يوليو 2007 وحتى الآن على مدار 8 سنوات، كما شغل منصب عضو بالإدارة العامة للرقابة والمتابعة منذ 1990 حتى 2006 ثم تولى منصب نائب رئيس مجلس مدينة بركة السبع.

 

كما حصل عبد الباسط على 6 دورات لتنمية مهارات رؤساء المدن فى مجالات الشئون القانونية والحاسب الآلي وأملاك الدولة والتخطيط وشئون العاملين والشئون الهندسية بمعهد تدريب الإدارة العامة بسقارة خلال 2007 – 2008 – 2009 – 2010، كما حصل على عدة دورات تدريبية ومنها الدورة الرفيعة فى أعمال الرقابة وتقييم الأداء بمعهد إعداد القادة بالجهاز المركزى للتنظيم والإدارة من 5 فبراير 2006 إلى 25 مارس 2006، كما حصل على المركز الثالث على مستوى الجمهورية بتقدير عام امتياز، والدورة المنعقدة فى برنامج قادة المستقبل بمعهد تدريب الإدارة المحلية والحصول على تقدير امتياز والمركز الأول فى الفترة من 6 أبريل 2003 حتى 27 مايو 2003، الدورة العليا لرسم السياسات وإعداد القادة بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية من 3 أبريل 2009م حتى 9 يونيو 2009.

 

وكان آخر قرار أصدره الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية، أمس، إيقاف مدير تنظيم، ومهندس تنظيم، وفني تنظيم بالوحدة المحلية لمركز ومدينة الباجور عن العمل احتياطيا لمدة 3 أشهر أو لحين انتهاء تحقيقات النيابة الإدارية لإصدارهم ترخيص لأحد المواطنين بالخطأ، مع التشديد بسرعة إزالة الجزء المخالف واتخاذ كل الإجراءات القانونية تجاه المخالفات الموجودة بالترخيص.

 

جاء ذلك بناءً علي تقرير إدارات التفتيش والمتابعة والشئون القانونية والتخطيط العمراني بالديوان العام والتي تفيد بقيام المذكورين، بإصدار ترخيص بالخطأ لأحد المواطنين بالمخالفة للقانون ومحاولة غلق شارع موجود على الطبيعة بناحية عزبة العطار بمركز الباجور، مشددًا على ضرورة مكافحة الفساد الإداري بكل صوره والضرب بيد من حديد علي أيدي الفاسدين وكل من تسول له نفسه المساس بحقوق الدولة والمواطنين .

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة