تركيا: نفى أمريكا لخطة تشكيل قوة حدودية سورية مهم

الخميس، 18 يناير 2018 11:37 ص
تركيا: نفى أمريكا لخطة تشكيل قوة حدودية سورية مهم الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
محمد شعلان - ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت تركيا اليوم الخميس، إن نفى واشنطن نيتها تشكيل قوة حدودية فى سوريا "أمر مهم" لكنها أكدت أنها لن تقف بلا حراك فى مواجهة أى قوة تهدد حدودها.

وثار غضب تركيا بعد أن قال التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة إنه سيساعد مقاتلين سوريين حلفاء له تقودهم وحدات حماية الشعب الكردية فى تشكيل قوة حدود جديدة قوامها 30 ألف فرد.

وقال وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون إنه اجتمع مع نظيره التركى لتوضيح المسألة وقال إن الموقف "أسيء طرحه وأسىء تفسيره، كان كلام البعض غير دقيق".

وقال وزير العدل التركى عبد الحميد جول لتلفزيون (إن.تى.فى) عند سؤاله عن تصريحات تيلرسون "هذا التصريح مهم لكن تركيا لا يمكن أن تقف بلا حراك فى مواجهة تشكيل أى قوة من شأنها أن تهدد حدودها".

وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية امتدادا لحزب العمال الكردستانى الذى يخوض تمردا فى جنوب شرق تركيا منذ 1984، وتصنف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى حزب العمال منظمة إرهابية.

 

من ناحيته، أكد مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركى، أن قيام واشنطن بتشكيل جيش على الحدود التركية مع سوريا سيضر بعلاقاتهم مع الولايات المتحدة، مشيرا إلى عدم تنفيذ واشنطن وعودها في منبج والرقة.

 

وقال جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركى، فى تصريحات نقلتها قناة سكاى نيوز فى خبر عاجل، ما زلنا لا نثق في الولايات المتحدة الأمريكية وسوف نقوم بالتدخل نحو عفرين ومنبج في شمالي سوريا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة