أكرم القصاص - علا الشافعي

تعاون مصرى صينى بمعرض القاهرة للكتاب.. تعرف عليه

الخميس، 18 يناير 2018 11:09 ص
 تعاون مصرى صينى بمعرض القاهرة للكتاب.. تعرف عليه غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار استمرارية العلاقات المتبادلة والراسخة بين مصر والصين، تم الاتفاق على بروتوكول دولى مُتمثلا فى مؤسسة بيت الحكمة للثقافة والإعلام بالصين والهيئة المصرية العامة للكتاب، ويتضمن نشر وتوزيع مجلة الأدب الصينى "منارات طريق الحرير" مع مجلة "عالم الكتاب" المصرية، وذلك خلال معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته "التاسعة والأربعين" تحت شعار "القوى الناعمة.. كيف؟.
 
وأكد  الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة العامة للكتاب، على هذه العلاقة بين مصر والصين، والتى نشأت منذ آلاف السنين، وذلك فى مقدمة العدد الجديد من مجلة "منارات الصينية"، وأضاف الحاج بأن "الحدًيث عن الأدب الصّينى لهوَّ حدًيث ذًوُ شجّوَّن، فهوَّ يضع المثَّقف العربى أمام محاكُمًة نقدًية لذاته المعرفية، التى تشير بوَّصلتّها دائمًا إلى اتجاهين لا ثالث لهمًا؛ الزمان، والمكُان. أما فيما يخص الزمان فيتمثل فى تراثه المتّكُوَّن من لغتّه وُعقيدًته وُتارُيُخه، أى ما يحدًد هوَّيتّه وُيؤطرها. 
26994947_1470093583116721_182308818_n
 
وفيما يخص المكُان فهوَّ الغرب، الذى نظر إليه طوَّيلا -منذ أن احتّله هذا الغرب - بصّفتّه النمًوَّذًج المنشوَّد للتّقدًم سياسيا وُاجتّمًاعيا وُثقافيا. وُهوَّ وُإن استّطاع التّخلص من الاحتّلال السياسى فإنه لم يبرأ بعدً من التّأثير الثَّقافى الغربي."
ومن جانبه أعرب الدكتور زين عبد الهادى رئيس تحرير مجلة عالم الكتاب عن سعادته بهذا التعاون الثقافى والذى يتزامن مع احتفال المجلة بالسنة الثانية لها فى اصدارها الرابع، متسائلا: "من يمكنه أن يغرد وحيدا فى مجال المجلات الثقافية وفى عالم يشهد تنامى التحالفات فى مجالات شتى"، كما توجه بالشكر على هذا الدعم إلى  وزارة الثقافة ورئيس الهيئة العامة للكتاب وللدكتور أحمد السعيد، رئيس مجلس إدارة بيت الحكمة. 
يتضمن العدد الجديد من مجلة  "منارات الصينية" سبع قصص قصيرة ومقالتين، منها  قصة "أمير المغرب" للكاتب شيو تسى تشن عن مشكلة استغلال عمالة الأطفال، وقصة "البطيخة" للكاتبة: ون تشن، وتتناول ما يتعرض له الموظفون من ضغوط نتيجة اشتداد المنافسة المصاحبة للتطور الاقتصادى كما تعكس قصة "فوق الجسر" للكاتب الصينى يوهوا الخوف من تحمل مسؤولية إنجاب الأطفال فى مجتمع تزداد فيه حدة المطالب المادية الناتجة عن الوفرة والرفاهية لا العوز والفاقة. بينما تحكى قصتا: "أذن على الطريق" للكاتب تشونغ تشو شى و"رقصة الساحة" للكاتبة يى ماى من منظورين مختلفين، اللقاءات العابرة التى قد تحدث بين شخصين. 
 
أما قصة "قريتنا على الأرض" من تأليف بى فاى يو، فتنتقل لبُعد الهوية الانسانية، مشكلة كل العصور ومأزق البشر. فيما تتناول قصة "انفجار جوي" العلاقات الاجتماعية الجديدة بين الأصدقاء مركزة على العلاقات الزوجية. كما يتضمن العدد مقالتين، الأولى للأديب: جيا بينغ وا، عن زيارته لضريح الفيلسوف الصينى العظيم كونفوشيوس. والثانية ، "ليتنى أذوب فى البراري" للكاتب تشانغ واي. وهى أشبه بصلاة للطبيعة وأنشودة علوية تترنم بما فى الطبيعة من طهارة ونقاء.
 
26937164_1470094496449963_770467508_o
 
فى حين خصصت مجلة "عالم الكتاب" محورى عدديها تحت عنوانى "السياسات الثقافية ومواجهة التخلف"، و"المتاحف فى أوروبا ودورها فى الاقتصاد"، وكذلك ملفين عن الراحل صالح مرسى والكاتب الروائى مجيد طوبيا، إلى جانب الأبواب الثابتة والأبواب المستحدثة التى تصب فى أهداف المجلة من حيث اهتمامها بكل ما يخص عالم الكتاب بكافة أبعاده، والكثير من المقالات والترجمات والمتابعات لأحدث الاصدارات العربية والعالمية. وأشار مديرا تحرير مجلة عالم الكتاب، الكاتب وائل سعيد والشاعرة سناء عبد العزيز على أن العددين سيكونا بمثابة مفاجأة من حيث الشكل والمضمون وهدية حقيقية لقراء المجلة فى عامها الجديد. 
  
26937164_1470094496449963_770467508_o
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة