صور العالم هذا المساء.. تركيا تقصف عفرين السورية.. احتجاجات بالمجر ضد سياسة التعليم الحكومى..الآلاف يحتفلون بعيد الغطاس فى المياه الباردة بروسيا وقيرغستان.. لافروف: الاتفاق النووى لن يستمر حال انسحاب أمريكا منه

الجمعة، 19 يناير 2018 10:02 م
صور العالم هذا المساء.. تركيا تقصف عفرين السورية.. احتجاجات بالمجر ضد سياسة التعليم الحكومى..الآلاف يحتفلون بعيد الغطاس فى المياه الباردة بروسيا وقيرغستان.. لافروف: الاتفاق النووى لن يستمر حال انسحاب أمريكا منه أحداث وقعت فى بعض الدول
إعداد محمد سعودى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيطرت الأزمة السورية، مساء اليوم الجمعة، على الساحة العالمية فى ظل التصعيد التركى بسوريا، خاصة مع استهداف الجيش التركى منطقة عفرين السورية، بعدما قرر التحالف الدولى تشكيل قوة حدودية فى هذه المنطقة، إلا أن أردوغان هدد نظيره الأمريكى دونالد ترامب بسحق هذه القوة.

كما شهدت بعض دول العالم احداثا مهمة خلال الساعات القليلة الماضية، ففى المجر احتج مئات الطلاب فى العاصمة "بودابست" اعتراضا على سياسة التعليم الحكومى، ومن المجر إلى فرنسا وقيرغستان فقد احتفل الآلاف هناك بعيد الغطاس فى المياه الباردة، وفيما يلى التفاصيل:

الجيش التركى يقصف منطقة عفرين السورية..
 

 قصفت المدفعية التركية بكثافة منطقة عفرين فى سوريا، اليوم الجمعة، فيما قالت أنقرة إنه بداية عملية عسكرية على المنطقة الخاضعة لسيطرة الأكراد.

قصف فى سوريا
قصف فى سوريا

جاء القصف عبر الحدود بعد أيام من تهديد الرئيس التركى طيب إردوغان بسحق وحدات حماية الشعب الكردية السورية فى عفرين ردا على تزايد نفوذ الأكراد فى شريط واسع من الأراضى فى شمال سوريا.

وقال وزير الدفاع التركى نور الدين جانيكلى اليوم الجمعة إن "العملية بدأت فعليا بقصف عبر الحدود لكن لم يتم عبور الحدود. عندما أقول فعليا لا أريد أن يكون هناك سوء فهم، العملية بدأت دون عبور للحدود".

ومن شأن العمل العسكرى المباشر فى منطقة يسيطر عليها مسلحون أكراد فتح جبهة جديدة فى الحرب الدائرة فى سوريا، وزيادة التوتر بين تركيا والولايات المتحدة فى وقت وصلت فيه العلاقات بين واشنطن وأنقرة إلى نقطة حرجة.

 

 احتجاجات فى المجر ضد سياسة التعليم الحكومى ببودابست..

 من ناحية أخرى، نظم المئات من الطلاب فى عاصمة المجر "بودابست"، احتجاجات حاشدة اعتراضا على سياسة التعليم الحكومى فى بودابست.

احتجاجات فى المجر ضد سياسة التعليم الحكومى ببودابست
احتجاجات فى المجر ضد سياسة التعليم الحكومى ببودابست

وفى عام 2016، اندلعت الاحتجاجات فى بودابست، ضد السياسة التعليمية من رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، حيث ارتبطت المظاهرات وقتها بالقيود استقلالية المدارس، وإصلاح التعليم المخطط لها.

طلاب فى المجر
طلاب فى المجر


 

 مواطنو قيرغستان يسبحون فى المياه الجليدية احتفالا بعيد الغطاس
 

كما احتفل آلاف المواطنين بقيرغستان بعيد الغطاس، عبر الانحدار فى المياه الجليدية بالقرب من قرية بيتيك، على بعد 15 كم من بيشكيك.

مواطنو قيرغستان يسبحون فى المياه الجليدية احتفالا بعيد الغطاس
مواطنو قيرغستان يسبحون فى المياه الجليدية احتفالا بعيد الغطاس

وشارك فى الاحتفال مختلف فئات المجتمع من رجال ونساء وأطفال بالسباحة فى المياه الجليدية.

ويعتبر عيد الغطاس أحد الأعياد التى يحتفل المسيحيون لذكرى معمودية يسوع فى نهر الأردن على يد يوحنا المعمدان، فحسب الديانة المسيحية انفتحت السموات فى هذا اليوم وانطلق صوت يقول هذا هو ابنى الحبيب الذى به سررت. وهو الحدث الذى يظهر المسيح للعالم علناً، عيد الغطاس لأن عملية التعميد تتم من خلال تغطيس الطفل بالماء.

طفلة تسبح فى المياه الجليدية
طفلة تسبح فى المياه الجليدية


 

آلاف الروس يحتفلون بعيد الغطاس فى المياة الباردة
 

فى سياق متصل، شهدت العاصمة الروسية موسكو،  غطس مئات الأشخاص فى المياه الباردة خلال استقبالهم لـ "عيد الغطاس المجيد"؛ وتعدّ هذه الطقوس من تقاليد الاحتفال بالعيد فى روسيا.

الغطس فى المياة الباردة
الغطس فى المياة الباردة

وتحتفل الكنيسة الروسية الأرثوذكسية فى عيد الغطاس (ما يطلقون عليه أيضاً اسم الظهور الإلهيّ)، فى 19 يناير من كل عام.

وبدأت روسيا الاحتفال بذكرى عيد الغطّاس منذ عام 1988 عندما اعتنقت البلاد المسيحية متخلّية عن الوثنية، وذلك على يد الأمير الروسى فلاديمير، الذى دعا رجال الدين المسيحيين وعلماء اللاهوت من الإمبراطورية البيزنطية للتخلّى عن الوثنية.

احتفالات عيد الغطاس
احتفالات عيد الغطاس

 

لافروف: الاتفاق النووى لن يستمر حال انسحاب أمريكا منه

قال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف اليوم الجمعة إن الاتفاق النووى الإيرانى لا يمكن أن يستمر إذا انسحبت منه الولايات المتحدة.

كان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قال قبل أسبوع إنه ما لم يتم إصلاح "العيوب الكارثية" فى اتفاق 2015 لكبح البرنامج النووى الإيرانى خلال 120 يوما فإن واشنطن ستنسحب منه.

وأضاف لافروف للصحفيين فى مقر الأمم المتحدة بنيويورك: "لا يمكن تنفيذ هذا الاتفاق إذا انسحب أحد المشاركين منه بشكل أحادي. سينهار ولن يكون هناك اتفاق حينها".

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة