محاضرات مدير متحف مكتبة الإسكندرية ضمن مناهج جامعة أريزونا الأمريكية

الثلاثاء، 02 يناير 2018 10:12 ص
محاضرات مدير متحف مكتبة الإسكندرية ضمن مناهج جامعة أريزونا الأمريكية الدكتور حسين عبد البصير
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يدرس قسم اللغة العربية بكلية دراسات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، المحاضرة المصورة التي ألقاها عالم الآثار المصري والأديب الدكتور حسين عبد البصير خصيصًا لطلبة أريزونا كأول أثري وكاتب مصري يتم تدريسه بالجامعة.

وأكد الدكتور محمد الأنصارى، أستاذ اللغة العربية بجامعة أريزونا، أنه تم اختيار عالم الآثار والأديب المصرى المعروف الدكتور حسين عبد البصير، نظرًا لما يتمتع به من سمعة دولية طيبة على مستوى الأثريين وعلماء الآثار والمصريات في العالم كله، وبصفته أهم الأدباء المصريين والعرب الذين أعادوا بقوة عالم مصر الفرعونية وعالم الآثار إلى دائرة الضوء وبعثه من جديد من خلال رواياته وكتاباته المهمة مثل "البحث عن خنوم" و"الأحمر العجوز" وروايته القادمة "إيبو العظيم"، ومقالاته العلمية، ومؤلفاته العديدة للمتخصصين وللجمهور العالم عن مصر الفرعونية وتاريخها وآثارها الساحرة مثل كتابه الجديد "ملكات الفراعنة: دراما الحب والسلطة" الصادر عن دار نشر أنباء روسيا بالقاهرة.

ومن خلال هذا الفيديو يتحدث الدكتور عبد البصير عن مدينة القاهرة وتاريخها وآثارها عبر العصور مع التركيز على الأماكن الأثرية المهمة بها مثل أهرام الجيزة وأبو الهول وسقارة ودهشور، وآثار القاهرة القبطية والإسلامية، وأبرز الشخصيات المشكلة للثقافة المصرية أمثال أديب نوبل العالمي نجيب محفوظ، والحاصل على جائزة نوبل الدكتور أحمد زويل، والمخرج العالمي يوسف شاهين. ومن خلال الفيديو المصور، يتعلم طلاب اللغة العربية بالجامعة وعشاق مصر والشرق الأوسط الكثير من المعلومات المفيدة والمثيرة بأسلوب شيق وجذاب يتمتع به دومًا الدكتور حسين عبد البصير الذي يجيد التعامل مع لغة الإعلام ويتقن أدواته.

 جدير بالذكر أن الدكتور حسين عبد البصير هو عالم آثار وروائى وكاتب مصرى معروف حصل على درجة الليسانس فى الآثار المصرية القديمة فى كلية الآثار فى جامعة القاهرة، ثم حصل على درجتى الماجستير والدكتوراه فى الآثار المصرية القديمة وتاريخ وآثار الشرق الأدنى القديم فى جامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة الأمريكية. وألف عددًا من الكتب والمقالات العلمية والروايات. وشغل العديد من المناصب في الداخل والخارج. وأشرف وأدار العمل الأثرى بالمتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، والمتحف المصرى الكبير بالجيزة، ومنطقة أهرامات الجيزة، والمقتنيات الأثرية، والمنظمات الدولية واليونسكو، وإدارة النشر العلمى، بوزارة الآثار، وغيرها. ودرس فى جامعة جونز هوبكنز وجامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية والجامعة الفرنسية "السربون 4" وغيرها. ويشغل الآن منصب مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة