صور.. مرسى علم تزرع أول صوب زراعية فوق أسطح منازلها.. رئيس المدينة: زرعنا 200 شتلة طماطم و600 فلفل.. حصاد المحصول بعد 75 يوما.. هدفنا أن يصبح أطفالنا منتجين.. وبيع المنتجات بسعر التكلفة للأسر الأكثر احتياجا

الأربعاء، 24 يناير 2018 10:00 م
صور.. مرسى علم تزرع أول صوب زراعية فوق أسطح منازلها.. رئيس المدينة: زرعنا 200 شتلة طماطم و600 فلفل.. حصاد المحصول بعد 75 يوما.. هدفنا أن يصبح أطفالنا منتجين.. وبيع المنتجات بسعر التكلفة للأسر الأكثر احتياجا مرسى علم تزرع أول صوب زراعية فوق أسطح منازلها
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح اللواء عاطف كامل، رئيس مدينة مرسى علم بالبحر الأحمر، أول صوبة زراعية على أسطح منازل مرسى علم، بالاشتراك مع معهد البحوث التنمية المستدامة التابع للجامعة الأمريكية، لتصبح أول صوبة زراعية تنفذ فوق أسطح المنازل على مستوى البحر الأحمر.

1

من جانبه، قال اللواء عاطف وجدى، رئيس مدينة مرسى علم، إنه بالاشتراك مع مركز البحوث المستدامة التابع للجامعة الأمريكية، تم تنفيذ زراعة أول صوبة زراعية على أسطح المنازل بمدينة مرسى علم وتحديدا بالمنزل رقم 2 بشارع 68 المملوك للمواطن حسين عبد الحميد.

2

وأضاف رئيس مدينة مرسى علم، لـ" اليوم السابع"، أن الزراعة عبارة عن عدد 2 صوبة الأولى بها 200 شتلة من الطماطم والأخرى 600 شتلة من الفلفل الأخضر، مؤكدًا على أن يكون إنتاج الصوبة بعد 75 يوما من زراعتها.

3

وأوضح " وجدى"، أن متخصصين من معهد البحوث المستدامة، قاموا بتعليم أصحاب المنزل الذى تم زراعة الصوبة على سطحه لرعاية الشتلات حتى الإنتاج، مؤكدًا على مشاركة الأطفال فى رعاية الصوب لتحفيزهم على الإنتاج ليصبحوا منتجين ويشعرون بقيمة تلك المشروع.

 

وأشار رئيس مدينة مرسى علم، إلى أن من أهم أهداف تلك المشروعات أن يكون أطفالنا منتجين مثل أطفال الدول الأخرى، ويشعرون بقيمة ما ينتجون، مضيفا قائلا: " نتمنى أن يحزن أبنائنا عندما تموت شجرة كما يحزنون عندما يمتلكون قطه أو كلب ".

4

وأكد وجدى، على أن إنتاج الصوبة، سيتم بيعه بسعر التكلفة للأسر الأكثر احتياجا بالمدينة من خلال فتح منفذ بيع بالاشتراك مع جمعية شباب مرسى علم، وذلك عقب حصول صاحب المنزل على حصته.

 

وكشف اللواء عاطف وجدى، عن أنه سيتم زراعة أسطح 7 منازل أخرى بمرسى علم بداية فبراير المقبل بالاشتراك أيضا مع مركز البحوث المستدامة بالجامعة الأمريكية.

4_1

وردا على بعض استفسارات الكثير، فى عدم زراعة الأراضى الصحراوية بدلا من المنازل، أكد رئيس مدينة مرسى علم، على أن تكلفة استصلاح الأراضى لزراعتها عالية للغاية فضلا عن احتياجها لكميات كبيرة من المياه، مشددًا على أن زراعة الأسطح وسط الكتلة السكنية يعمل على توفير الأكسجين.

5

وكانت بدأت محافظة البحر الأحمر بالاشتراك مع الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بالبحر الأحمر، فى تطبيق منظومة زراعة أسطح مبانى الهيئات الحكومية بالبحر الأحمر، بمدينة الغردقة التى بدأت بسطح فرع جهاز شئون البيئة وسطح مبنى محميات البحر الأحمر وحديقة مكتبة مصر العامة.

7

وقال الدكتور أبو الحجاج نصير مدير الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بالبحر الأحمر، إنه تم زراعة أسطح 3 هيئات حكومية، حيث بدأت بسطح فرع جهاز شئون البيئة، ومحميات البحر الأحمر ومكتبة مصر العامة.

 

وأكد أبو الحجاج نصير، لـ"اليوم السابع"، على أن ذلك تنفيذا لبرتوكول تعاون تم توقيعه وزارة البيئة ومحافظة البحر الأحمر بشأن تنفيذ مشروع تجريبى لزراعة الأسطح لثلاث مواقع هى فرع الجهاز بالغردقة، محميات البحر الأحمر ومكتبة مصر العامة التابعة للمحافظة.

 


7

 

FB_IMG_1516705708742
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة