صور.. عمرو وفادى يبتكران جهاز رسم هندسى جديد فى دمياط والمحافظة تتبناه

الخميس، 25 يناير 2018 09:04 م
صور.. عمرو وفادى يبتكران جهاز رسم هندسى جديد فى دمياط والمحافظة تتبناه التوأم عمرو وفادى
دمياط - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

العلم هو الوسيلة الوحيدة للنهوض بأى أمة، وضرورة من ضروريات الحياة، كالمأكل والمشرب، وهو العمود الأساسى فى تطوّر المجتمع، ولا يستطيع أحد أن ينكر أن النمو الاجتماعى والاقتصادى فى أى أمة مرهون بالتقدم العلمى والتكنولوجى والبحث العلمى هو أحد أهم مستحدثات العلم الحديث الذى يساعد على التطور، لأنه الركيزة الأساسية فى تطور أى مجتمع.

وبداخل معامل كلية العلوم بجامعة دمياط  المقر الرئيسى لمركز الابداع يعكف اكثر من 40 طالبا بالمرحلتين الإعدادية والثانوية على إجراء التجارب والأبحاث على المشروعات الخاصة بهم فى ظل الدعم اللا محدود من مجلس امناء مدينة دمياط الجديدة الذى يولى اهتماما خاصاً برعاية المبتكرين والنوابغ التزاما بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بإنشاء صندوق لرعاية المبتكرين والنوابغ من الشباب حيث  بادر المجلس بإنشاء صندوق لرعاية الموهوبين  بتوقيع بروتوكول مع جامعة دمياط ومديرية التربية والتعليم وجمعية المستثمرين وتم رصد  100 ألف جنيه بصفة مبدئية ، كما ساهمت جمعية المستثمرين بمبلغ 10 ألاف جنيه بصفة اولية .

التوأم عمرو وفادى "مشروع جهاز رسم هندسى جديد"

يقول عمرو مصطفى، طالب بكلية الهندسة انه وشقيقه فادى يعملان على مشروع جهاز رسم هندسى جديد يستخدم فى رسم الاجزاء الميكانيكية،وعمليات الانشاءات الهندسية فى الرسومات المدنية والمعمارية والتى تأخذ بعض الاشكال الآتية:

"القطاع الدائرى، القطاع الناقص، والشكل البيضاوى والمنحنيات المنتظمة "، وهو ما لم يكن متوفرا فى أى جهاز من ذى قبل.

وأكد عمرو أن احد الطرق المستخدمه حاليا لرسم هذه الاشكال هى مسطرة القوالب الجاهزة stamp of ellips and circle والتى تحتوى على نسبة كبيرة من الخطأ، او من خلال مجموعة من الانشاءات الهندسية الطويلة والمعقدة، ويعتبر هذا الجهاز فريد من نوعه حيث يخدم شرائح كبيرة من قطاع طلبة الهندسة وطلاب التعليم الفنى والصناعى وكافة مراحل التعليم ما قبل الجامعى ونأمل بتسويق هذا الابتكار تجاريا كمنتج وأداة رسم هندسى جديد.

وأوضح فادى عمر، أن المشروع قائم على اتجاهين، الاول جانب تطبيقى ، والثانى هو الجانب النظرى من خلال استنتاج قانون جديد لإيجاد مساحة المنحنيات المنتظمة مثل الدوائر والقطاعات الدائرية بطريقة افضل وأدق من طرق التكامل المعروفة حاليا من خلال متتابعة رياضية وأطلقنا عليه اسم المتابعة السحرية.

مشيرا إلى أنهم قاموا بعمل تفسير جديد الثابت الرياضى الشهير باى (pi) من خلال هذه المتتابعه،حيث شاركنا فى العديد من المسابقات العلمية وحصلنا على المركز الأول على مستوى الجمهورية فى مجال الرياضيات فى مسابقة إنتل للعلوم والتكنولوجيا عامين متتاليين 2015 و 2016، كما حصلنا على جوائز خاصة من جمعية mu alpha  theta الرياضيات من جامعة أوكلاهوما فى الولايات المتحدة الأمريكية والمركز الأول على مستوى العالم العربى فى مسابقه إنتل الدولية للعلوم والهندسة فى مجال: الرياضيات والفيزياء والفلك وعلم هندسة المواد.

محمد فاروق : إنتاج طاقة بديلة بإستخدام الخلايا الشمسية

بينما يعكف محمد مصطفى فاروق طالب بالصف الثانى الاعدادى تأهل لمسابقة انتل ايسف مع 4 طلاب آخرين والذى سيقام بالإسكندرية مشروعه عن الخلايا الشمسية لمواجهة المشكلات المناخية بسبب ملوثات الطاقة كالبترول.

وتابع فكرت فى تطوير الطاقة المتجددة من خلال الخلايا الشمسية وقمت بتطويرها ووصلت للكفاءة المبئية بنسبة 70 % نظريا.

وأكد أننى استخدم مبدأ الوضع الفائض المعروف فى الفيزياء من اجل استخدام الخلايا الشمسية وتحويلها لطاقة كهربائية نظيفة وبسعر معقول من اجل تحقيق المأمول منه فضلا عن انها نظيفة بيئيا.

روان رضا  :مشروع لترجمة لغة الاشارة

وأوضحت روان رضا طالبة بالصف الاول الثانوى بمدرسة الكفراوى للغات بدمياط الجديدة ،أنها تقدمت بمشروع لترجمة لغة الاشارة تصل إلى الشخص بطريقة مسموعة ومكتوبة وفى نفس الوقت يصل الكلام من الانسان العادى لشخص الابكم والأصم على هيئة إشارات.

وأكدت أنها حصلت على المركز الاول على المحافظة فى مسابقة المخترع الصغير كما شاركت فى العديد من المسابقات للغة البرمجة ، وأولمبياد العالم للريبوت من 55 فريق على مستوى مصر.

عمر البحيرى يعمل على مشروع توليد طاقة كهربائية بدون استخدام الوقود

وأشارعمر وليد البحيرى بمدرسة الكفراوى للغات ،أنه تقم بمشروع لتوليد طاقة كهربائية بدون استخدام البترول ، مضيفا أنه شارك فى مسابقة انتل ايسف والمخترع الصغير.

وأضاف أن ارتفاع اسعار البنزين وتلوث البيئة بسبب عوادم السيارات كان اهم دوافعه للبحث عن طريقة أخرى لتوليد الكهرباء بطريقة نظيفة.

وتابع : استخدمت مولد كهربائى وقمت بإلغاء المحرك الديزل ووضعت موتور يستهلك الكهرباء عن طريق البطارية من أجل إنتاج كهرباء بدون وقود او ديزل.

أروى مصطفى تقدمت بمشروع لاستخراج الوقود الحيوى من الطحالب

بينما تشارك الطالبة أروى مصطفى بالصف الثالث الاعدادى بمدرسة أحمد زويل بمشروع بحثى عن استخراج الوقود الحيوى من الطحالب.

وتابعت  : نفاذ الوقود الأحفورى بحلول عام 2035 جعلنى أبحث لاستخدام الطحالب لإنتاج وقود يتم استخدامه عقب نفاذ الوقود الاحفورى.

وأوضحت أن الطحالب الخضراء تتكون من 22 ألف نوع اخترت طحالب أنابينا Anabaena لأنها طحالب تحتوى على 75 % من الزيوت التى ستعطينى زيوت أستطيع من خلالها انتاج وقود حيوى بعد وضوعه فى عصارة الزيت.

وأضافت أنها فازت بمسابقة المخترع الصغير وتستعد حاليا للمشاركة فى مسابقة الحسن بن الهيثم.

حرز الدهرانى تقدمت مشروع لانتاج دواء لمرضى السكر من فطر عيش الغراب

بينما يعكف الطالب حرز الدهرانى بالصف الثانى الثانوى على انتاج دواء لمرض السكرى من خلال أحد السلالات المحلية لفطر عيش الغراب.

وتابع : قمت بعمل تحاليل بالاشعة تحت الحمراء وبعض التحاليل الكيميائية اثبتت أن فطر عيش الغراب يحتوى على السكريات وبعض عناصر المعادن المهمة لمريض السكر والتى تنظم آلية السكر فى الدم وتحفز خلايا البنكرياس على انتاج الانسولين

وأضاف: إقتربت من الجزء المتعلق بالميكروبيولجى والفترة المقبلة وسأقوم بتجربة الدواء على الفئران.

وعن المدة المتوقعة للوصول للدواء  ،أوضح أن التجارب مدتها شهرين والنتيجة المثالية لن تكون من أول مرة .

وعن الصعوبات التى تواجهه ، قال حرز أن ارتفاع أسعار المواد الكيميائية تضطره للبحث عن بديل على الرغم من أنها أقل كفاءة.

وأوضح حرز أنه شارك فى مسابقة انتل ايسف وتأهل للمرحلة النهائية بمكتبة الإسكندرية ويقوم حاليا للتجهيز للمعرض ، كما فاز بجائزة مسابقة هرم الابداع.

يوسف الكرارتى يبتكر" لعبة لتعليم التاريخ المصرى"

بينما يشارك يوسف محمد الكرارتى الطالب بالصف الثانى الاعدادى مشروعه عبارة عن لعبة فكرتها تعليم التاريخ المصرى بداية من العصر الحجرى وحتى العصر الحديث مرورا بعصر الفراعنة ودخول المسيحية ودخول الاسلام كما تركز اللعبة على الشخصيات التاريخية.

وأوضح أن الهدف من اللعبة التعليم والإحساس بالمتعة ، فضلا عن معرفة التاريخ المصرى وقصص مثل علاقة الآلهة وقصة كل إله فيها مثل إيزيس وأوزوريس.

وعن موعد الانتهاء من تصميم اللعبة قال يوسف ، اخطط لانهاء 1 chapterعلى ميعاد مسابقة انتل ايسف وحلمى الكبير أن أكون مبرمجا.

فكرة إنشاء المركز

يقول أسامة حفيلة رئيس مجلس امناء مدينة دمياط الجديدة، أن المجلس مهتم برعاية المبتكرين والنوابغ التزاما بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء صندوق لرعاية المبتكرين والنوابغ من الشباب.

وقال حفيلة أن مجلس امناء مدينة دمياط الجديدة وجمعية المستثمرين أول من بادر بإنشاء صندوق لرعاية الموهوبين ورصد 100 ألف جنيه بصفة مبدئية، كما ساهمت جمعية المستثمرين بدمياط الجديدة بمبلغ 10 الاف جنيه بصفة اولية.

وأوضح حفيلة أنه تم عمل بروتوكول تعاون بين مجلس الامناء وجامعة دمياط وجمعية المستثمرين ومديرية التربية والتعليم بدمياط ويهدف المركز إلى توفير الدعم المادى لاصحاب الابتكارات والاختراعات لشراء احتياجاتهم من العناصر والخامات والمواد اللازمة لاختراعاتهم وتوفير الاماكن اللازمة لاجراء الابحاث وكذلك توفير المشرفين من اسانذة الجامعة للتوجيه والمتابعة.

وأشار إلى أن المركز يهدف إلى البحث عن واكتشاف الموهوبين فى كافة المجالات العلمية فى كافة المراحل السنية داخل المدارس والجامعات.

وقال المهندس محمد عبد الغنى عضو مجلس الامناء أن المركز يدعم الموهوبين فى الاشتراك فى المسابقات المحلية والدولية وتقديم كافة الدعم لهم والمركز به حتى الان 35 موهوبا ومبتكرا من كافة المراحل السنية من سن 10 سنوات وحتى 22 عاما وهم طلاب بالمدارس العامة والفنية والجامعات.

وأشار إلى أن المركز يعمل على رفع كفاءة الموهوبين فى البحث فى المراجع العلمية والمجلات العلمية بعمل كورسات مكثفة فى اللغة الانجليزية للمشاركين فى المركز وحصول المتميزين منهم على شهادات دولية تمكنهم من التواصل مع الجامعات العالمية وتؤهلهم للاشتراك فى المسابقات الدولية ،وكذلك ورش عمل جماعية لتنمية روح المشاركة فى البحث العلمى والابتكار، وسيبدأ المركز مع بداية العام الدراسى فى البحث داخل المدارس والجامعات عن المبدعين والمبتكرين لضمهم للمركز وتقديم كافة المعونات والدعم المطلوب لاظهار ابداعاتهم واختراعاتهم.

وأوضح عبد الغنى أن المركز يعمل على رعاية المبدعين والمميزين علميا من أبناء المدينة ليكونوا قوة دفع لارتقاء المجتمع كما يريد المجلس أن تنشأ منافسة علمية بين أبنائها تصب فى جو علمى مفيد وراقى.

وكشف عبد الغنى أن هناك 35 طالبا منتظمون فى دورة اللغة الانجليزية وتقوم كلية العلوم باستقبال الطلاب فى معاملها وقاعاتها كل حسب تخصصه تحت اشراف أساتذة متخصصون وتقوم الادارة التعليمية بتشجيع الطلاب فى مدارسها وتوجيه أصحاب الابداع والتميز العلمى إلى المركز.

وأكد عبد الغنى أن المركز له صفحة على وسائل التواصل الاجتماعى وفى سبيله لانشاء موقع خاص به ومن أهداف المركز استمرار رعاية الطلاب فى مختلف المراحل التعليمية وبعد التخرج على أمل أن يستمر الطلاب فى تميزهم وإبداعاتهم ومن أهدافه ايضا الحاق الطلاب بالتدريب فى المنطقة الصناعية وزيارة المراكز البحثية المختلفة. كما سيشجع المركز طلابه على الاشتراك فى المسابقات والمعارض المحلية والدولية. كما سيقوم بتنظيم مسابقات داخلية لتشجيع الطلاب على المشاركة والالتحاق بالمركز ويأمل المركز بما يقوم به أن يسود بين أبنائنا التفكير والإبداع العلمى الهادف من أجل وطننا الحبيب.

وأضاف الدكتور محمود سالم، عميد كلية العلوم جامعة دمياط، أن الهدف من البروتوكول احتضان الطلاب الموهوبين علميا أو أى موهبة أخرى بالمدارس والجامعات، وسيكون مقر المركز كلية العلوم.

وتم تشكيل مجلس تنفيذى للمركز يضم 3 أعضاء ممثلين عن مجلس الأمناء وعضوين ممثلين عن جمعية المستثمرين، والدكتور أحمد الغباشى ممثلا عن الجامعة، وياسر عمر وكيل مديرية التربية والتعليم، وعماد الزيات مدير إدارة دمياط الجديدة التعليمية ممثلين عن مديرية التربية والتعليم.

وأعلن الدكتور احمد الغباشى الاستاذ بكلية العلوم بجامعة دمياط ومنسق مركز الابداع العلمى عن تنظيم مسابقة سنوية للمركز وتبدأ المسابقة الاولى يوم الاربعاء 2018/2/21

وأوضح الغباشى أن هناك شروطا للمسابقة منها أن يكون المتسابق من أبناء دمياط الجديدة ( لايشترط عمر أو مرحلة دراسية أو أن يكون طالباً ) وأن تكون الفكرة او البحث او الاختراع ملكية خاصة بصاحبها ويقر بذلك وأن يتميز العمل بالجدية والابداع والتقدم للمسابقة

وأكد الغباشى على أن من يريد المشاركة أن يتم التقدم وملىء إستمارة التسجيل للمسابقة بنادى العلوم ومقره كلية العلوم بدمياط الجديدة ويبدأ التسجيل بمجرد يوم 2017/10/15 وينتهى2017/10/31

 

مركز الابداع
مركز الابداع

 

قسم النباتات
قسم النباتات

 

التوأم عمرو وفادى
التوأم عمرو وفادى

 

محمد فاروق
محمد فاروق

 

عمر وليد البحيرى
عمر وليد البحيرى

 

أروى مصطفى
أروى مصطفى

 

روان رضا
روان رضا

 

علماء المستقبل
علماء المستقبل

 

حرز الدهرانى
حرز الدهرانى

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة