كيف يستفيد مورينيو من سانشيز فى تشكيل مانشستر يونايتد؟ 5 مراكز تنتظره

الخميس، 25 يناير 2018 05:50 م
كيف يستفيد مورينيو من سانشيز فى تشكيل مانشستر يونايتد؟ 5 مراكز تنتظره أليكسيس سانشيز نجم مانشستر يونايتد الجديد
كتب - هشام أحمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجح مانشستر يونايتد فى التعاقد مع النجم التشيلى أليكسيس سانشيز لاعب أرسنال السابق، وذلك بعدما أتم الصفقة التبادلية، التى انتقل بموجبها هنريك مخيتاريان لاعب الشياطين الحمر لصفوف الجانرز. 
 
انتقال سانشيز لمانشستر يونايتد وحصوله على مبلغ 350 ألف جنيه إسترلينى فى الأسبوع الواحد يؤكد بما لا يدع أى مجال للشك أنه سيكون خياراً أساسياً فى خطط المدرب البرتغالى جوزيه مورينيو، وإلا لما كان يونايتد خصص له هذا الراتب الضخم لكى يجلس على مقاعد البدلاء. 
 
وفى ظل اعتماد مورينيو بشكل مؤكد على سانشيز فى المباريات المقبلة بدأ القلق يهدد لاعبين مثل ماركوس راشفورد، أنتونى مارسيال، وخوان ماتا، نظراً لأن أحداً منهم قد يكون ضحية للنجم التشيلى، وأصبح السؤال الذى يشغل الجميع هو فى أى مكان سيتواجد سانشيز بتشكيل يونايتد، ومن اللاعب الذى سيجلس بديلاً له.
 
صحيفة "ديلى ميل" الإنجليزية حاولت الرد على هذا السؤال، وقالت إن هناك 5 مراكز سيلعب سانشيز فى إحداها، وذلك كالتالى: 
 

1 – جناح أيسر 

 
يعتبر هو المركز المفضل لسانشيز فى الملعب، نظراً لأنه تألق فيه كثيراً مع برشلونة وأرسنال، إذ أنه يخترق الملعب ويسدد بقدمه اليمنى بشكل رائع، وسجل العديد من الأهداف بهذه الطريقة، ولكنه رغم ذلك لا يكون مسئولاً بدرجة كبيرة عن تسجيل الأهداف، لأنه يكون مطالباً أكثر بصناعة اللعب. 
 
وفى أول حوار له بعد انتقاله لمانشستر يونايتد قال سانشيز: "فعلاً أنا أحب اللعب كجناح أيسر ولكن فى الحقيقة أنا مستعد للعب فى أى مكان بالملعب"، الأمر الذى يؤكد أنه يحب اللعب فى يسار الملعب، نظراً لأنها كانت إجابته الأولى. 
 
ولكن تواجد سانشيز فى هذه المنطقة سيجبر مورينيو على التضحية بلاعب مثل أنتونى مارسيال، نظراً لأنه لا يحب اللعب بمارسيال وراشفورد معاً لأنه يرى أنهما متشابهان، لذلك فقد يلعب براشفورد على الجانب الأيمن، ويجعل مارسيال بديلاً، إلا أن ذلك لن يكون سهلاً، خاصة أن اللاعب الفرنسى متألق فى الموسم الحالى، وسجل 11 هدفاً، آخرها هدف الفوز الوحيد على بيرنلى، إضافة إلى تسجيله 3 أهداف فى آخر 4 مباريات.
 
أنتونى مارسيال وجوزيه مورينيو
أنتونى مارسيال وجوزيه مورينيو
 

2 – رقم 10 

 
سانشيز من اللاعبين الذين يمتلكون مهارات كبيرة ويمكنه المراوغة بشكل جيد، لذلك فرغم ارتدائه القميص رقم 7 مع يونايتد، إلا أنه قد يؤدى دور اللاعب رقم 10 ونجده يلعب خلف روميلو لوكاكو، لأنه لديه قدرة جيدة على صناعة اللعب للمهاجمين، كما أنه يستطيع الدفاع من الأمام عندما لا تكون الكرة فى حوذة يونايتد.
 
تواجد سانشيز خلف لوكاكو سيمنح الفرصة لراشفورد وجيسى لينجارد للعب على الأطراف، بينما سيكون الضحية هو خوان ماتا، خاصة وأن اللاعب الإسبانى لم يقدم حتى الآن الأداء المنتظر منه بعد انضمامه من تشيلسى فى 2014 مقابل 38 مليون جنيه إسترلينى، ولم يسجل أكثر من 39 هدفاً فى 171 مباراة مع الشياطين الحمر.  
 
خوان ماتا وجوزيه مورينيو
خوان ماتا وجوزيه مورينيو
 

3 – مهاجم ثانى 

 
رغم أن يونايتد يحتل المركز الثانى فى الدورى خلف مانشستر سيتى، ورغم أنه لم يخسر سوى 3 مبارايت خلال الموسم الحالى، إلا أن أدائه ليس ممتعاًَ للمرة بالنسبة للجماهير، حيث أن مورينيو يعتد على اللعب الدفاعى بشكل كبير. 
 
فعلى سبيل المثال مانشستر يونايتد خرج من 5 مباريات متتالية بشباك نظيفة، ولكنه لم يسجل خلال هذه المباريات سوى 8 أهداف فقط، وذلك أمام ساوثهامبتون، ستوك ستى، إيفرتون، ديربى كاونتى (كأس الاتحاد) وبيرنلى، وذلك بعكس ما يفعله بيب جوارديولا مثلاً فى السيتى.
 
فى ظل كل ذلك فإن تواجد سانشيز إلى جانب لوكاكو فى الهجوم سيعطى قوة كبيرة للجبهة الأمامية ليونايتد، وسيجعل مهمة النجم التشيلى تتلخص فى تسجيل الأهداف وإنهاء الفرص جنباً إلى جنب مع لوكاكو، بينما ستكون مهمة بول بوجبا ونيمانيا ماتيتش هى تمهيد اللعب من وسط الملعب، وسيكون الضحية وفقاً لذلك إما مارسيال أو راشفورد.
 
ماركوس راشفورد
ماركوس راشفورد
 

4 – مهاجم وحيد 

 
قد يبدو ذلك صعباً بعض الشيء لأنه سيعنى التضحية بلوكاكو الذى تعاقد معه يونايتد مقابل 75 مليون إسترلينى، ولكنه قد يكون حقيقة خاصة وأن مورينيو يريد إراحة المهاجم البلجيكى الذى لعب 36 مباراة مع الفريق ومع منتخب بلاده منذ بداية الموسم، وتحمل مسئولية قيادة هجوم الشياطين بمفرده، فى ظل إصابة زلاتان إبراهيموفيتش. 
 
سانشيز يمكنه اللعب كمهاجم صريح أو حتى كمهاجم وهمى مثل الدور الذى يقوم به روبرتو فيرمينو فى ليفربول، لذلك فإذا احتاج لوكاكو للراحة سيكون سانشيز بديلاً جيداً له، ولكن قد يكون الأمر فيه بعض الصعوبة إذا كان ذلك فى مباريات كبيرة بدورى أبطال أوروبا مثلاً أو فى ديربى مانشستر.
 
روميلو لوكاكو
روميلو لوكاكو
 

5 – جناح أيمن 

 
عندما احترف سانشيز فى أوروبا لأول مرة وهو ابن 17 عاماً فى أودينيزى الإيطالى كان يلعب كجناح أيمن، ووقتها أبدى مانشستر يونايتد رغبته فى التعاقد معه عام 2010، ليكون بديلاً لكريستيانو رونالدو، ولكن اللاعب التشيلى لم يكن يحب ذلك لأنه كان يفضل اللعب على الجانب الأيسر. 
 
ولكن رغم ذلك ستكون هناك ميزة كبيرة فى لعب سانشيز كجناح أيمن، وهى أنه سيمنح الفرصة لأنتونى مارسيال للعب فى الجبهة اليسرى، والاستفادة من تألقه فى المباريات الأخيرة، بينما سيكون جيسى لينجارد هو الضحية.
 
جيسى لينجارد ومورينيو
جيسى لينجارد ومورينيو

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة