صور.. العالم هذا المساء.. ارتفاع حصيلة انفجار كابول لـ100 قتيل.. حرق دمية لترامب بالضفة الغربية.. اشتباكات عنيفة بين الشرطة الفرنسية ومحتجين على مشروع مطار.. شرطة تونس تفرق مظاهرة تطالب بإلغاء تجريم المثلية

السبت، 27 يناير 2018 10:00 م
صور.. العالم هذا المساء.. ارتفاع حصيلة انفجار كابول لـ100 قتيل.. حرق دمية لترامب بالضفة الغربية.. اشتباكات عنيفة بين الشرطة الفرنسية ومحتجين على مشروع مطار.. شرطة تونس تفرق مظاهرة تطالب بإلغاء تجريم المثلية أحداث وقعت فى بعض الدول
إعداد محمد سعودى – تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يزال انفجار كابول الذى وقع فى قرب نقطة تفتيش تابعة للشرطة بالعاصمة الأفغانية يسيطر على الساحة العالمية ضمن عدة أحداث مهمة هزت الرأى العالم العالمى والعربى، مساء اليوم السبت، حيث ارتفع عدد ضحايا انفجار العاصمة الأفغانية إلى 100 قتيل على الأقل، وإصابة 158 وفقا لآخر الاحصائيات التى أصدرتها السلطات الأفغانية فى الساعات القليلة الماضية.

كما شهدت الساحة العالمية، احتجاجات عنيفة فى بعض الدول، ففى الأراضى الفلسطينية المحتلة، أحرق فلسطينيون دميتين للرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ونائبه مايك بنس فى مخيم عايدة للاجئين بمدينة بيت لحم بالضفة الغربية، تعبيرا عن غضبهم من قرار ترامب الاعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل، أما فى تونس، فقد فرقت الشرطة مظاهرة لعدد من النشطاء الذين يطالبون بإلغاء تجريم المثلية هناك، ومن تونس إلى فرنسا، اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن ومحتجين مطالبين بإلزام الحكومة بنقل مطار نانت - أتلانتيك إلى نوتردام ديس – لاندس، وذلك بعد أسبوع من قرار الحكومة الفرنسية الرسمى بالتخلى عن مشروع المطار.

وفيما يلى المزيد من التفاصيل

ارتفاع حصيلة انفجار كابول لـ100 قتيلا  

 أسفر انفجار قنبلة مخبأة فى سيارة إسعاف عند نقطة تفتيش تابعة للشرطة فى العاصمة الأفغانية كابول عن مقتل 100 قتيل على الأقل وإصابة 158 آخرين، اليوم السبت.

ارتفاع حصيلة انفجار كابول لـ100 قتيلا ونقل المصابين للمستشفيات
ارتفاع حصيلة انفجار كابول لـ100 قتيلا ونقل المصابين للمستشفيات

فيما اعتبرت الرئاسة الأفغانية أن الاعتداء "جريمة ضد الإنسانية" وصفه منسق منظمة غير حكومية فى البلاد بأنه "مجزرة"، بينما أعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الانفجار الذى وقع بعد أسبوع من إعلانها المسؤولية عن هجوم على فندق إنتركونتننتال فى كابول أودى بحياة أكثر من 20 شخصا.

واتهم متحدث باسم وزارة الداخلية شبكة حقانى المرتبطة بحركة طالبان بالمسؤولية عن تنفيذ الهجوم. ويرى مسؤولون أفغان وغربيون أن شبكة حقانى تقف وراء الكثير من أكبر الهجمات التى وقعت ضد أهداف بمدن أفغانستان.

وقال وحيد مجروح المتحدث باسم وزارة الصحة إن الانفجار وقع بأحد الشوارع فى منطقة مزدحمة فى كابول وقت تناول وجبة الغداء اليوم السبت، وهو يوم عمل فى أفغانستان.

وبذلت الفرق الطبية جهودا مضنية لعلاج الأعداد الضخمة من الجرحى الذين نقلوا إلى المستشفيات واضطر المسعفون لمعالجة بعض المصابين فى الهواء الطلق نظرا لعدم وجود أماكن فى المستشفيات المكتظة.

ضحايا انفجار كابول
ضحايا انفجار كابول

إعدام وحرق دمى "ترامب" ومايك بنس بالضفة الغربية

على صعيد آخر، علق الفلسطينيون  دمية تحمل صورة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ونائبه مايك بنس فى مخيم عايدة للاجئين فى مدينة بيت لحم بالضفة الغربية، وقاموا بإجراء محاكمة وهمية لهم.

حرق دميه ترامب
حرق دميه ترامب

 

وقضت المحاكمة بإعدام الرئيس الأمريكى ونائبة وحرقهم فى المدينة وسط جموع الفلسطينيون، مرددين هتافات مناهضة لسياسيات الولايات المتحدة وإسرائيل.

وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قد اتخذ قرارا فى آواخر العام الماضى بنقل السفارة الأمريكية للقدس والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وضع الحذاء على رأس دمية ترامب
وضع الحذاء على رأس دمية ترامب

 

الشرطة التونسية تفرق مظاهرة تطالب بإلغاء تجريم المثلية

أما فى تونس، فقد تظاهر عدد من النشطاء التونسيين بالحزب الليبرالى، ضد قوانين الحكومة التونسية الأخيرة المتعلقة بتجريم الحريات والاعتداء الجنسى والتمييز الجنسى ضد المرأة، مطالبين فى الوقت ذاته بإلغاء تجريم المثلية.

تفريق مظاهرة فى تونس
تفريق مظاهرة فى تونس

واعتقلت الشرطة التونسية عدد من المتظاهرين بعدما وقعت اشتباكات بين عناصر الأمن والمحتجين أمام وزارة السياحة.

وكان النشطاء أطلقوا دعوة للاحتجاج أمام وزارة السياحة تحت شعار (دعونى أذهب إلى التونسية العربية) للمطالبة بإلغاء تجريم المثلية.

جانب من تفريق مظاهرة فى تونس
جانب من تفريق مظاهرة فى تونس

اشتباكات بين شرطة باريس ومتظاهرين مطالبين بنقل مطار "نانت – أتلانتك"

وفى فرنسا، تظاهر عدد من الفرنسيين فى باريس مطالبين بإلزام الحكومة بنقل مطار نانت - أتلانتيك إلى نوتردام ديس – لاندس، وذلك بعد أسبوع من قرار الحكومة الفرنسية الرسمى بالتخلى عن مشروع المطار، فيما وقعت شتباكات عنيفة بين قوات الأمن الفرنسية ومتظاهرين جراء الاحتجاجات.

احتجاجات فرنسا
احتجاجات فرنسا

وتعهدت الحكومة الفرنسية بطرد المئات من المتظاهرين البيئيين الذين عاشوا فى بلدية معادية للرأسمالية على الموقع المترامى الأطراف منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

اشتباكات فرنسا
اشتباكات فرنسا

لاجئو الروهينجا يعلمون أطفالهم القرآن الكريم فى مخيمات بنجلاديش

من فرنسا إلى بنجلاديش، يواصل لاجئو الروهينجا تعليم أطفالهم القرآن الكريم فى مخيم هاكيمبارا للاجئين بمنطقة أوخيا فى بنجلاديش، وذلك بعد فرارهم من العنف فى ميانمار.

تعليم أطفال الروهينجا القرآن الكريم
تعليم أطفال الروهينجا القرآن الكريم

 

ويقوم الأطفال بتعلم القرآن الكريم فى المخيم ولعب الطائرة الورقية ونط الحبل، فيما تقوم النساء بجمع المياه فى الأوانى.

ودعت الأمم المتحدة ميانمار، الأربعاء الماضى، إلى السماح لمنظمات الإغاثة بدخول مخيمات أقامتها لعشرات الآلاف من اللاجئين الروهينجا المسلمين قبل عودتهم إلى ديارهم التى تركوها هربا من العمليات العسكرية لجيش ميانمار.

 

مواطن ببنجلاديش يقرأ القرآن الكريم
مواطن ببنجلاديش يقرأ القرآن الكريم

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة