تعرف على مخترعات "دافنشى" العلمية بعد فشله فى تجربة آلة طيران صممها بنفسه

الأربعاء، 03 يناير 2018 08:30 م
تعرف على مخترعات "دافنشى" العلمية بعد فشله فى تجربة آلة طيران صممها بنفسه دافنشى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر دافنشى، أحد أشهر فنانى عصره "عصر النهضة"، متعدد المواهب والفنون على الإطلاق، وعرف عنه عبقريته الكبيرة فكان فنانًا ومخترعًا سبق عصره بأفكاره، وتحل اليوم الذكرى الـ522 على فشل دافنشى فى تجربة آلة طيران كان قد صممها بنفسه، حيث كان كرس ليونارد اهتمامه الخاص لدراسة الطيران وتصميم آلة طيران جديدة، تكون قادرة على تحقيق هذا الإنجاز لطيران الإنسان.

وبحسب مقال للناقد الكبير إبراهيم العريس، نشر بجريدة الحياة اللندنية، يقول "إن هذا كله يجعل «اختراعات» ليوناردو دافنشى عصية على التنفيذ العملي، ومن هنا لم يحفظ لنا التاريخ أى تجربة فعلية لأى آلة من آلاته، حتى وإن كان بعض المصادر يذكر تجربة يتيمة للطيران بآلة صنعها دافنشى وبعض مساعديه، فوق قمة جبل صغير يدعى جبل تشيتشيرى يقع بالقرب من ميلانو، ولكن من الواضح أن ليس ثمة أبداً ما يؤكد حدوث هذه التجربة بالفعل، كما أن ليس ثمة ما يؤكد صنع أى آلة من الآلات التى صممها دافنشى".

ولكن غير هذه التجربة كان دافتشى لديه القدرة على تقديم العديد من الاختراعات والأفكار التى سبق فيها عصره بالكثير، خاصة فى مجال الطيران منها:

مقياس الريح

مقياس الريح
مقياس الريح
 
يعتقد بعض المؤرخون أن دافنشى كان مولعا بالطيران والتحليق فى الفضاء، وما ألهمه لتطوير مقياس الرياح أو "المرياح"، والذى يوجد الآن استخدامه فى بعض المطارات، حيث وطورالإختراع الذى خلقه مواطنه ليون باتيستا، جاعلا منه أكثر بساطة ودقة فى تحديد سرعة الريح.

 

مظلة الهبوط "الباراشوت"

مظلة الهبوط
مظلة الهبوط

 

منتصف القرن الخامس عشر ميلادى رسم دافنشى مخططات لمظلة الهبوط وأرفقها بالوصف التالى "إذا أمتلك الإنسان خيمة مصنوعة من الكتان، على أن تغلق كل منافذ الخيمة وعلى أن يكون عرضها ( 23 قدما تقريبا) وعمقها (12 قدما تقريبا) فسيكون بإمكانه أن يُلقى بنفسه من أى شاهق مرتفع دون إصابته بأذى". 

إصرار دافنشى على أن تكون المظلة من الكتان أثار تساؤلات من أعقبوه تاريخيًا عن وزن مظلته المقترحة لاسيما أنه تخيل فيها هيكلاً خشبيًا.

الرشاش

الرشاش
الرشاش

سلاح آخر من أسلحة دافينشى هو الرشاش ذو 33 سبطانة الذى صمم خصيصًا للتغلب على مشكلة الوقت الطويل اللازم لتزويد البنادق بالذخيرة.

وبحسب موقع "أراجيك"، كانت فكرته أنه من خلال إنشاء 3 صفوف من البنادق كل منها يحتوى على 11 بندقية وتوضع هذه الصفوف على منصة دوارة فإنه من الممكن تزويد جميع البنادق بالذخيرة فى نفس الوقت وإطلاق النار منها بالتناوب وبالتالى التخلص من التأخير.

 

العربة المدرعة

العربة المدرعة
العربة المدرعة

كان الكثير من اختراعات دافنشى عبارة عن أسلحة وآلات عربية، وكان من ضمن تلك الاختراعات عربة مدرعة مجهزة وقادرة على التحرك، إلى جميع الاتجاهات.

وتملك عربة دافنشى عددًا من المدافع الخفيفة مرتبة على منصة دائرية الشكل مزودة بعجلات تسمح لها بالدوران فى نطاق 360 درجة. يغظى المنصة غطاء للحماية مدعم بصفائح معدنية مائلة لتحرف نيران العدو فى الأعلى برج مراقبة لتنسيق أطلاق النار من المدافع وتوجيه العربة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة