صور العالم هذا المساء.. سماء الأرض فى موعد غرامى مع القمر الدموى.. فلسطينيون يشيعون جثمان الشهيد أبو نعيم بقرية المغير.. الثلوج تغطى شوارع العاصمة الروسية.. و"ماكرون" يبحث مع "السبسى" العلاقات الفرنسية التونسية

الأربعاء، 31 يناير 2018 10:00 م
صور العالم هذا المساء.. سماء الأرض فى موعد غرامى مع القمر الدموى.. فلسطينيون يشيعون جثمان الشهيد أبو نعيم بقرية المغير.. الثلوج تغطى شوارع العاصمة الروسية.. و"ماكرون" يبحث مع "السبسى" العلاقات الفرنسية التونسية العالم هذا المساء
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد سماء الأرض اليوم الأربعاء، ظاهرة فلكية رائعة، حيث زين القمر الأزرق الدموى العملاق العديد من سموات العواصم العالمية، والتقطى المواطنين العديد من الصور للقمر العملاق.

وفى فلسطين شيع العديد من الأهالى جثمان الطفل أبو نعيم، الذى استشهد متأثر بجروحه نتيجة لرصاص الاحتلال الإسرائيلى فى قرية المغير الفلسطينية، وإلى باقى التفاصيل:-

القمر الأزرق الدموى العملاق يزين سماء الأرض..
 

تأهب كثيرون فى مناطق تقع عبر غرب أمريكا الشمالية لمشاهدة نوع نادر من خسوف القمر "يطلق عليه "القمر الأزرق الدموى العملاق"، اليوم الأربعاء، فيما يتوقع أن يشهد مئات الظاهرة من فوق قمة جبل فى لوس انجليس.

ومثلما هو الحال فى كل خسوف كلى للقمر ستلقى الأرض بظلال حمراء مظلمة على وجه القمر ومن هنا جاءت تسمية "القمر الدموى" لكن عاملين آخرين سيجتمعان لتحويل هذه الظاهرة تحديدا إلى حدث استثنائى.

القمر العملاق فى إندونيسيا
القمر العملاق فى إندونيسيا

وسيحدث الخسوف الكلى خلال حدث نادر هو اكتمال القمر مرتين فى شهر واحد والتى تعرف عادة باسم "القمر الأزرق" وخلال نقطة فى مدار القمر سيصل فيها إلى أقرب موقع له من الأرض ومن ثم فسيبدو أكبر وأكثر إشراقا فى السماء من الطبيعى فيما يعرف باسم ظاهرة "القمر العملاق".

ويظهر سطح القمر بلون الأحمر نتيجة لمرور أشعة الشمس عبر الغلاف الجوى للأرض فيما يقع القمر على ظل كوكب الأرض. ولا تختفى صورة القمر كليا خلال الخسوف، ووفقا لمؤسسة أكيو ويذر للأرصاد الجوية فإن آخر مرة اجتمعت فيها هذه الظواهر الثلاث كانت فى عام 1866

القمر العملاق فى روسيا
القمر العملاق فى روسيا

وفى لوس انجليس قال مسؤولون فى مرصد جريفيث إن من المتوقع أن يتوجه ما بين ألف وألفى شخص إلى المرصد الواقع على جبل هوليوود حيث ستنصب مجاهر إضافية لهم لمشاهدة الحدث.

وفى العاصمة الصينية بكين سيحتشد المئات فى القبة السماوية عند الغسق لمشاهدة الظاهرة التى لم يشهدها الصينيون منذ الملك الراحل قينغ قبل أكثر من 150 عاما.

وسيبدأ القمر دخول أكثر نقطة مظلمة من ظل الأرض الساعة 11.48 بتوقيت جرينتش وسيحدث الخسوف الكامل الساعة 15.12 بتوقيت جرينتش، ومن المتوقع أن يكون الخسوف النادر مرئيا أيضا فى مناطق أخرى من آسيا بينها أستراليا واليابان وجنوب شرق آسيا.

ظاهرة القمر العملاق فى الصين
ظاهرة القمر العملاق فى الصين

 

ظاهرة القمر العملاق فى أمريكا
ظاهرة القمر العملاق فى أمريكا

 

ظاهرة القمر العملاق فى بكين
ظاهرة القمر العملاق فى بكين

 

ظاهرة القمر العملاق فى كاليفورنيا الأمريكية
ظاهرة القمر العملاق فى كاليفورنيا الأمريكية
 
طف يشاهد ظاهرة القمر العملاق فى إندونيسيا
طفل يشاهد ظاهرة القمر العملاق فى إندونيسيا

 

مواطنون يشاهدون ظاهرة القمر العملاق
مواطنون يشاهدون ظاهرة القمر العملاق
 
ظاهرة القمر الدموى العملاق
ظاهرة القمر الدموى العملاق

فلسطينيون يشيعون جثمان الفتى أبو نعيم بعد إعدام قوات الاحتلال له
 

شيع مئات الفلسطينيين، اليوم الأربعاء جثمان الفتى الفلسطينى أبو نعيم بعد إعدام قوات الاحتلال له، وسط حالة من الحزن والأسى بين المشيعيون.

وأدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، جريمة الإعدام الميدانية التى ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلى، بحق الفتى ليث هيثم أبو نعيم، البالغ من العمر 16 عامًا، من قرية المغير، شرق رام الله.

وأكدت الخارجية، فى بيان صحفى،اليوم، أن هذه الجريمة تعكس ثقافة القتل الهمجية التى تنتشر بقوة فى أوساط جيش الاحتلال وجنوده المنتشرين على امتداد الأرض الفلسطينية، كما تعتبر ترجمة ميدانية لقرارات وتعليمات وتوجيهات المستوى السياسى والعسكرى فى دولة الاحتلال التى تبيح وتسمح بقتل الفلسطينيين بدم بارد.

حالة من الحزن والأسى بين المشيعيين
حالة من الحزن والأسى بين المشيعيين

وحذرت مجدداً من مغبة التعامل مع جرائم الاعدام الميدانية بحق المواطنين الفلسطينيين العُزل كأرقام على جداول الإحصائيات، يتم المرور عنها مرور الكرام، وكأنها أمور باتت روتينية واعتيادية مألوفة، لا يتم التوقف عندها أو الالتفات الى حجم المأساة والمعاناة التى تتكبدها العائلات الفلسطينية جراء فقدانها فلذات أكبادها، وحملت الخارجية، حكومة الاحتلال برئاسة بنيامين نتنياهو، المسئولية كاملة عن هذه الجريمة وغيرها من الجرائم، وتعتبرها امتدادا لما ترتكبه سلطات الاحتلال من جرائم بحق الشعب الفلسطينى وأرضه وممتلكاته ومقدساته ومقومات وجوده الوطنى والإنسانى فى فلسطين.

تشييع جثمان الفتى
تشييع جثمان الفتى

ورأت أن الصمت الدولى على استشهاد الفتى أبو نعيم وغيره من الشهداء، يُشجع سلطات الاحتلال على التمادى فى سرقة حياة الفلسطينيين دون حسيب أو رقيب، ودعت المنظمات الحقوقية والإنسانية، إلى سرعة توثيق هذه الجريمة تمهيداً لرفعها الى المحاكم الوطنية والدولية المختصة وفى مقدمتها المحكمة الجنائية الدولية لمحاسبة مرتكبيها ومن يقف خلفهم من المسؤولين الإسرائيليين.

مئات الفلسطينيون يودعون أبو النعيم
مئات الفلسطينيون يودعون أبو نعيم

الثلوج تغطى العاصمة الروسية موسكو..
 

شهدت العاصمة الروسية، موسكو، اليوم الأربعاء انخفاضا ملحوظا فى درجات الحرارة، والتى وصلت قبل ذلك إلى 22 درجة تحت الصفر فى الآونة الأخيرة.

وقام السياح بالتقاط عشرات الصوروسط الثلوج بجوار مبنى الكرملين.

يذكرأن، تساقطت الثلوج على طول ضفاف نهر ينيسى، فيما شارك وزير الرياضة الروسى بافل كولوبكوف فى إحدى فعاليات التزحلق على الجليد بمناسبة عيد الطلبة فى حديقة جوركى فى موسكو.

 وتشهد العديد من دول العالم، موجة صقيع ثلجية خاصة فى روسيا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية منذ بداية عام 2018.

أحد-عناصر-الشرطة-مغطى-بالثلوج
أحد عناصر الشرطة مغطى بالثلوج

 

الثلوج-تغطى-السيارات
الثلوج تغطى السيارات

 

الثلوج-تغطى-موسكو
الثلوج تغطى موسكو

 

السياح-وسط-الثلوج
السياح وسط الثلوج

 

تساقط-كثيف-للثلوج-فى-موسكو
تساقط كثيف للثلوج فى موسكو

 

ثلوج
ثلوج

 

جانب-من-العاصفة-الثلجية
جانب من العاصفة الثلجية

 

عاصفة-ثلجية
عاصفة ثلجية

 

كثافة-الثلوج
كثافة الثلوج

 

مواطن-يقود-دراجته-وسط-الثلوج
مواطن يقود دراجته وسط الثلوج

ماكرون يبحث مع السبسى العلاقات الفرنسية التونسية..
 

وصل الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، إلى تونس فى زيارة رسمية تستغرق يومين "لدعم التحول الديمقراطي" فى تونس التى تعانى من مشكلات اقتصادية واجتماعية بعد مرور سبع سنوات على ثورتها.

ويتوجه ماكرون إلى القصر الرئاسى للقاء نظيره التونسى الباجى قائد السبسى لتوقيع عدد من الاتفاقات الاقتصادية والأمنية والجامعية والثقافية، بالإضافة إلى بحث العلاقات الثنائية، قبل أن يستقبله رئيس الوزراء التونسى يوسف الشاهد ويشارك بعدها فى مأدبة عشاء رسمية مقامة على شرفه بحضور كبار المسؤولين التونسيين

الرئيس التونسى الباجى قائد السبسي وماكرون
الرئيس التونسى الباجى قائد السبسي وماكرون


وكان ماكرون قد كشف فى تصريحات صحفية نيته الإعلان خلال الزيارة عن جهد إضافى للمساعدة على تقليص الفوارق الاجتماعية والإقليمية فى تونس وكذلك فى مجال توظيف الشباب وضخ المزيد من الاستثمارات فى القطاعات المستقبلية بينها الطاقات المتجددة والتكنولوجيات الجديدة


كما تسعى باريس لمساعدة تونس على خفض معدلات البطالة التى لا تزال أكثر من 15% وتتجاوز الـ30% بين الشباب من حملة الشهادات بالرغم من معاودة معدلات النمو للارتفاع ل %2 فى 2017 وذلك بتشجيع الشركات الفرنسية على العودة للاستثمار بكثافة فى تونس، بحسب الإليزيه.

الرئيس التونسى يحيى ماكرون
الرئيس التونسى يحيى ماكرون


ويرافق ماكرون عددا من الوزراء ورجال الأعمال بينهم رئيسا مجلس إدارة "أورانج" للاتصالات ستيفان ريشار وشركة "فري" كزافييه نيل وسيعلن عن عدة تدابير خصوصا حول إعادة جدولة الديون التونسية المستحقة لفرنسا.


وبمناسبة الزيارة الرئاسية، قرر أولياء الأمور والمدرسون فى المدارس الفرنسية العشر فى تونس، التى تستقبل 6 آلاف طالب تعليق الدراسة الخميس احتجاجا على تقليص الموارد المالية المخصصة لشبكة المدارس الفرنسية فى العالم، والتى تعد أكبر تجمع" للفرنكوفونية".

 

الرئيس الفرنسى يصل تونس ويلتقى السبسي
الرئيس الفرنسى يصل تونس ويلتقى السبسي


كانت حكومة ماكرون قد قررت خفض ميزانية الوكالة الفرنسية للتعليم بالخارج بمبلغ 33 مليون يورو وهى هيئة عامة تشرف على حوالى 500 مؤسسة حول العالم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة