ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم؟.. تحقيق بوزارة العدل الأمريكية حول دور نائب مدير FBI قبل انتخابات 2016.. العثور على وثائق أسترالية سرية فى خزائن قديمة تم بيعها.. وقراصنة يستغلون يوتيوب فى التعدين الإلكترونى

الأربعاء، 31 يناير 2018 04:41 م
ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم؟.. تحقيق بوزارة العدل الأمريكية حول دور نائب مدير FBI قبل انتخابات 2016.. العثور على وثائق أسترالية سرية فى خزائن قديمة تم بيعها.. وقراصنة يستغلون يوتيوب فى التعدين الإلكترونى ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم؟
كتبت ريم عبد الحميد – إنجى مجدى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية، اليوم الأربعاء، عددًا من القضايا أبرزها ما جاء فى الصحافة الأمريكية، حيث سيطر خطاب حالة الاتحاد السنوى، الذى ألقاه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أمام الكونجرس، أمس الثلاثاء، على تغطيات الصحف العالمية، اليوم الأربعاء.

 

 ورصدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، مجموعة من أهم القضايا فى الولايات المتحدة التى تجنب ترامب التطرق إليها فى خطابه الأول عن حالة الاتحاد أمام الكونجرس.

 

وذكرت أن خطاب ترامب يخلو بشكل ملحوظ من سياسات الولايات المتحدة الجديدة، فبدلا من مناقشة السياسات الأمريكية، سرد ترامب ما وصفه بأنه أعظم إنجازاته ووضع جدول أعمال بعيد الاحتمال لكونجرس يواجه انتخابات منتصف المدة الخريف المقبل.

 

وأفادت "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن ترامب تجنب مناقشة القضايا الأكثر إثارة للجدل خلال رئاسته، إذ أنه لم يتطرق إلى الحديث عن التحقيقات فى التدخل الروسى فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 وما إذا كان هو أو شركاؤه سببا فى عرقلة العدالة أو دعمها من عدمه، مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكى لم يعترف بحركة "مى تو" ضد التحرش الجنسى، كما أنه لم يكرس الكثير من الوقت للوعود بإبرام اتفاقات تجارية، وقالت الصحيفة الأمريكية، أن معظم رؤساء الولايات المتحدة يحرصون على التأكد من نشر رسائل ووصفات سياسية مدروسة قبل إلقاء خطاب حالة الاتحاد.

 

وأشارت نيويورك تايمز، إلى انشغال ترامب الأسبوع الماضى بمسألة سعيه لإقالة روبرت مولر، المحامى الخاص الذى يقود التحقيقات فى قضية تدخل روسيا فى الانتخابات الرئاسية، بالإضافة إلى الاستقالة المفاجئة لنائب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالى الأمريكى (إف بى آى) أندرو ماكابى، بعد ضغوط من ترامب لاتهامه بالفساد السياسى، لافته إلى أن نغمة نبرة ترامب باتت أكثر حدة بشكل ملحوظ عندما انتقل إلى مناقشة قضية الهجرة، حيث سعى لربط الجريمة والإرهاب بسياسات الهجرة فى الولايات المتحدة.

 

وقالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن المفتش العام بوزارة العدل الأمريكية قد ركز على مدار أشهر على الأسباب التى جعلت أندرو مكابى، ثانى أعلى مسئول بمكتب التحقيقات الفيدرالية FBI، لا يتحرك على ما يبدو لثلاثة أسابيع لبحث طلب بفحص مجموعة من رسائل البريد الإلكترونى المرتبطة بهيلارى كلينتون، والتى تم العثور عليها فى المراحل الأخيرة من حملة انتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 2016، بحسب ما أفاد أشخاص مطلعون على الأمر.

 

 وأوضحت الصحيفة، أن المفتش العام بالوزارة مايكل هوروويتز قد سأل شهودا لماذا بدت قيادة الإف بى أى غير راغبة فى المضى قدما لفحص الإيميلات التى تم العثور عليها على جهاز اللاب توب الخاص بعضو الكونجرس السابق أنتونى وينر حتى أواخر أكتوبر من هذا العام، أى بعد ثلاثة أسابيع من إخباره بالأمر لأول مرة، وفقا لما صرح به أشخاص مطلعون رفضوا الكشف عن هويتهم لمناقشة مسالة حساسة.

 

 ولفتت واشنطن بوست، إلى أن أحد الأسئلة الرئيسية المطروحة فى التحقيق الداخلى تتعلق بما إذا كان مكابى أو أى شخص آخر فى الإف بى أى قد أراد أن يتجنب التحرك إزاء ما تم العثور عليه على اللاب توب حتى إجراء الانتخابات فى الثامن من نوفمبر. ولم يتضح ما إذا كان المفتش العام قد توصل إلى أى نتيجة حول هذا الشأن.

 

من ناحية أخرى، قالت شبكة "سى أن إن"، إن مايك بومبيو، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية "CIA" قد التقى مؤخرا بنظرائه الروس عندما سافروا إلى الولايات المتحدة، بحسب ما قال السفير الأمريكى لدى موسكو جون هانتسمان.

 

 وأشارت الشبكة، إلى أن الإعلام الروسى نشر تقارير تفيد بأن من بين من التقاهم بومبيو، سيرجى ناريشكين، مدير الاستخبارات الخارجية الروسية.

 

 وتمت المحادثات بين كبار مسئولى الاستخبارات الأمريكية والروسية قبل أيام من تحذير بومبيو مجددا من أن روسيا قد تحاول التدخل فى انتخابات التجديد النصفى للكونجرس المقررة هذا العام.

 

 وأوضحت "سى أن إن"، إنه فى حين لم يقل أى مسئول أمريكى أو روسى صراحة أن بومبيو وناريشكين قد التقيا، إلا أن كلا الطرفين أكدوا إجراء محادثات بين مسئوليهما، فيما أعلن السفير الروسى لدى الولايات المتحدة أن ناريكشين قد قام بزيارة لواشنطن لإجراء محادثات.

 

 


الصحف البريطانية: العثور على وثائق استرالية سرية للغاية فى خزائن حكومية قديمة تم بيعها

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن مئات الوثائق الحكومية الاسترالية السرية والسرية للغاية قد حصلت عليها شبكةABC الاسترالية بعد خرق للأمن القومى.

 

 وأضحت الصحيفة، أن الوثائق التى أطلقت عليها الشبكة الأسترالية اسم "ملفات الحكومة" تم العثور عليها فى خزنتين حكومتين تم بيعهما فى مزاد حكومى سابق فى كانبرا منذ سنوات.

 

وقد أعلنت إدارة الحكومة ورئيس الوزراء فى أستراليا أمس تحقيقا عاجلا فى التسريب، لافتة إلى أن كل الملفات تقريبا سرية وبعضها سرى للغاية، أو "أوستيو" وهو ما يعنى أنه لا يطلع عليها إلا أستراليين فقط.

 

وتتناول الوثائق تفاصيل عدد من الاختراقات الأمنية بنما فيها نتائج مراجعة حسابات أظهرت، أن الشرطة الاتحادية فى استراليا قد أضاعت حوالى 400 من ملفات الأمن القومى بين عامى 2008 و2013، أثناء تولى العمل الحكومة.  وكانت الوثائق المفقودة من الشركة تخص لجنة الأمن القومى التى تختص بأمن أستراليا وبأجندة الدفاع والاستخبارات ونشر الجيش والموافقة على مهام القتل أو الأسر أو التدمير.

 

وذكرت صحيفة التايمز، أن قراصنة وضعوا إعلانات على موقع يوتيوب من شأنها أن تسيطر على أجهزة الكمبيوتر وتقوم بعملية تعدين إلكترونى.

 

وأوضحت الصحيفة أن باحثى الأمن الإلكترونى كشفوا عن زيادة فى عمليات خطف أو السيطرة على الأجهزة، التى طالت آلاف المستخدمين، وتعقبوا المشكلة التى تتعلق ببعض إعلانات جوجل على يوتيوب ومواقع أخرى.

 

وفى حالة نقر المستخدم على الإعلان، يتم توجيهه إلى صفحة تظهرت إعلانات مشروعة ولكن يكون جهاز الكمبيوتر قد أصيب بما يسمى "كوين هيف"، وهو رمز يستخدم فى عملية التعدين الإلكترونى لإنتاج العملة مونيرو، المماثلة لبيتكوين والتى تبلغ قيمة الوحدة منها  200 إسترلينى.

 


مشروع قانون بالبرلمان الايرلندى يجرم رجال أعمال يتعاملون مع إسرائيليين

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بصفته يحمل حقيبة الخارجية سيستدعى اليوم الأربعاء السفيرة الأيرلندية فى تل أبيب للاعتراض على مشروع قانون مقدم فى البرلمان يقاضى أى رجل أعمال يتعامل مع شخصيات إسرائيلية تسكن فى القدس المحتلة والضفة الغربية والجولان.

 

وقالت الصحيفة، إن "نتنياهو" سيقدم اعتراضا رسميا على هذا الإجراء من قبل البرلمان الأيرلندى، وسيشرح للسفيرة أن هناك علاقة كبيرة ممن قدموا مشروع القانون بمنظمة "BDS" الداعية لمقاطعة إسرائيل فى أوروبا.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أنه بحسب مشروع القانون المقدم إلى البرلمان فإنه يجرم أى رجل أعمال أيرلندى يتعامل مع مواطنين إسرائيليين أو رجال أعمال يعيشون فى القدس أو الضفة لكونها بحسب القانون أراضى المحتلة .

 

يذكر أن أيرلندا رفضت على الموافقة على إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل .

 


 

الصحف الايطالية والإسبانية

سفير باراجوى بمصر: القاهرة تشهد فترة استقرار اقتصادى ونهدف لزيادة صادرات اللحوم لها ‎

وأبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عددًا من الموضوعات، وقالت صحيفة "أكواس ديجيتال" الباراجوية، إن باراجوى تهدف إلى زيادة صادرات اللحوم إلى مصر هذا العام، ووفقا لسفير باراجوى فى مصر نيلسون مورا فقد أكد أن صادرات اللحوم إلى مصر تجاوزت الـ5 آلاف طن فى إطار تنمية العلاقات التجارية الثنائية.

 

وأكد مورا لراديو ناثيونال على أن هناك رجال أعمال عرب فى باراجوى يبحثون عن منتجاتنا، لافتًا إلى أن عام 2018 الجارى سيكون عاما تجاريا قويا لدينا، فقد أنهينا عام 2017 مع 5 آلاف طن من اللحوم إلى مصر وسيزداد هذا الرقم فى 2018، مشيرًا إلى أن باراجوى تعمل على بيع مواد أولية أخرى تهم مصر، مثل فول الصويا،  قائلا: "مصر هى أول مشترى للقمح فى العالم، وتحدد الأسعار فى الأسواق الكبيرة حسب ما تشتريه أو توقف شراءه".

 

وأكد مورا، على أن مصر تشهد لحظة عظيمة من الاستقرار الاقتصادى تتطلب مستويات أعلى من المواد الخام، مضيفا: "بعد الربيع الديمقراطى، كانت هناك اوقات صعبة، ومعدلات تضخم مرتفعة، وقوة شرائية مفقودة، ولكن هذا العام بدأ باقتصاد أكثر استقرارا بدعم من البنك الدولى والاقتصاد مستقر".

 

وأوضح مورا، أنه يجب على باراجوى فى المستقبل تعزيز علاقاتها مع مصر من خلال تدريب المتخصصين الشباب فى الشرق الأوسط لتسهيل اتباع نهج يتجاوز المجال التجارى، وقال: "فى المستقبل يجب علينا تعزيز هذه العلاقات مع الدبلوماسيين الشباب المتخصصين فى الشرق الأوسط، الذين يعرفون طريقة وأسلوب وتاريخ وثقافة مصر لخلق تلك الثقة وأنهم يعرفون أننا نحبهم، وأنه ليس مجرد علاقات اقتصادية ".

 

وأعلن الصحفى البلجيكى بودوان فان سبيلبيك (58 عاما)، عن تغيير جنسه وتحوله إلى أنثى باسم بو، ليصبح أول إعلامى  بلجيكى يقوم بهذه الخطوة.

 

ووفقا لوكالة "آكى" تعمل بو، فى تليفزيون (V.T.M) الناطق بالهولندية، وقالت: "أعلم جيدا أن هذا الإعلان سيشكل صدمة للبعض، لكننى آمل أن ألعب دورا إيجابيا ليتقبل المجتمع الأشخاص المتحولين جنسيا".

 

وقالت صحيفة "النويبو إيرالد" الإسبانية إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يتباهى أمام الكونجرس الأمريكى بأنه فرض عقوبات اقتصادية شديدة على الدكتاتوريات الشيوعية والاشتراكية فى كوبا وفنزويلا".

 

وقال ترامب" "حكومتى فرضت ايضا عقوبات صارمة على الديكتاتوريات الشيوعية والاشتراكية لكوبا وفنزويلا".

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن الرئيس لم يذكر بلدان أمريكية لاتينية آخرى، ولكنه ركز فقط على فتزويلا وكوبا أهم اثنين من خصومه الرئيسية لبلاده.

 

 

الصحافة الإيرانية.. إيران تحيى ذكرى الـ39 لعودة الخمينى من المنفى 

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة، اليوم، الأربعاء، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، كان أبرزها تصريح المرشد الأعلى الذى قال فيه الولايات المتحدة تسعى لنقل عناصر داعش إلى أفغانستان، لتبرر تواجدها فى المنطقة.

 

وبمناسبة إحياء أيام ما أطلق عليها داخل إيران عشرة الفجر مناسبة الذكرى الـ39 لعودة الإمام الخمينى، إلى إيران من منافاه فى باريس، وسقوط نظام الشاه فى 11فبراير، نقلت صحيفة "آرمان" عن حفيد الخمينى سيد حسن خمينى خلال كلمة له بهذه المناسبة قال دعا فيها المسئولين لمعرفة معاناة الشعب وحل مشكلاته.

 

وأضاف حفيد الخمينى، أن الجائع لا يعرف الأخلاق فى إشارة إلى احتجاجات الفقراء الأخيرة التى نهضت فى أغلب المدن الإيرانية وتخللها أعمال شغب وعنف.

 

وعلى الصعيد الداخلى، تناولت صحيفة "أفتاب يزد" على صدر صفحتها سوء إدارة المسئولين للأزمات بعد تعرض العاصمة وأغلب المدن الإيرانية لعاصفة ثلجية، أدت إلى تعطيل حركة الملاحة وإغلاق المطارات.

 

وحول زيارة النواب الإيرانيين لأشهر سجون إيران قالت صحيفة شرق الإصلاحية، إن النواب تفقدوا أوضاع سجناء الاحاجاجات الأخيرة داخل سجن إيفين شمال العاصمة طهران بعد أن وافقت السلطة القضائية على الزيارة.

 

وعلى الصعيد الدولى، تناولت الصحف سلوك الإدارة الأمريكية مع إيران، وقال محمد رضا ستارى فى مقاله بصحيفة ابتكار، إن ترامب ونيكي هايلى الممثلة الأمريكية فى الأمم المتحدة يشنون حرب نفسية ضد إيران عبر جمع أعضاء مجلس الأمن وإقامة اجتماعات بهدف إيجاد إجماع عالمى مناهض لإيران.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة