علماء يابانيون يبتكرون برنامج ذكاء اصطناعى يقرأ الأفكار

الخميس، 04 يناير 2018 08:00 ص
علماء يابانيون يبتكرون برنامج ذكاء اصطناعى يقرأ الأفكار قراءة الافكار
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طورت مجموعة من العلماء اليابانيين من مختبر كاميتانى فى جامعة كيوتو، بقيادة الأستاذ يوكياسو كاميتانى برنامج ذكاء اصطناعيا غريبا يمكنه قراءة ما داخل العقل بدقة لا تصدق، إذ يدرس الإشارات الكهربائية فى الدماغ لمعرفة الصور التى يبحث عنها الشخص أو حتى التى يفكر بها.

ووفقًا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، وتفتح هذه التكنولوجيا الجديدة الباب أمام سيناريوهات مستقبلية غير متوقعة، مثل إعطاء أى شخص القدرة على تسجيل وتشغيل ذكرياتهم على سبيل المثال.

واستخدم الخبراء شبكة عصبية لابتكار الصور استنادًا إلى المعلومات المأخوذة من عمليات التصوير بالرنين المغناطيسى الوظيفى، والتى تكشف عن التغيرات فى تدفق الدم لتحليل النشاط الكهربائى.

وباستخدام هذه البيانات، كان الجهاز قادرًا على إعادة تصور بعض الأشياء والكائنات مثل البوم والطائرات والنوافذ الزجاج الملون، بعد تحديق ثلاثة متطوعين فى الصور، كما أنتج صور للساحات والصلبان والبجع والفهود وكرات البولينج التى يتصورها المشاركون.

وقال الفريق اليابانى إنه على الرغم من أن الدقة تختلف من شخص لآخر، فإن هذا البرنامج يفتح نافذة فريدة من نوعها نحو عالمنا الداخلى، إذ يمكن أن تستخدم هذه التقنية نظريا لإنشاء لقطات من أحلام اليقظة، والذكريات والصور العقلية الأخرى، ويمكن أن تساعد أيضًا المرضى على التواصل مع أحبائهم.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة