"بس يا بت بس يا واد".. 7 نصائح لقضاء إجازة نص السنة من غير خناقات

الأحد، 07 يناير 2018 02:00 م
"بس يا بت بس يا واد".. 7 نصائح لقضاء إجازة نص السنة من غير خناقات فضاء الإجازة
كتبت ــ شيماء حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قضاء إجازة منتصف العام تحتاج لتنظيمها حتى تمر مرور الكرام دون خناقات بين الأخوات الذين يختلفون على اللعب ومشاهدة التليفزيون، وتكون النتيجة هو صداع لا ينتهى للأم، وكأنه امتداد لاستذكار الدروس وضغوط المدرسة.

ومن جانبه ينصح الدكتور مينا جورج أخصائى الطب النفسى، الأمهات ببعض الاقتراحات لقضاء إجازة منتصف العام للأطفال صغار السن فى المرحلة الابتدائية، للحد من الصراعات والمشاجرات داخل المنزل واستغلال وقتهم.

   

الأنشطة المكتبية والمتاحف

الكثير من المكتبات والمتاحف المصرية تقوم بأنشطة خلال إجازة منتصف العام، على سبيل المثال المتحف المصرى ومتحف الطفل ومتحف المنيل التى تظم دورات تدريبية للطلاب لتنمية مهاراتهم بالرسم وتعريفهم بالآثار المصرية القديمة، وتعليم الأشغال اليدوية البسيطة.

جرب أشياء جديدة

يمكن قضاء الطفل لإجازته فى تعلم أمور جديدة يقضى فيها وقته مثل تعليم ركوب الدراجات، فالإجازة لا تعنى جلوس الطفل طوال اليوم أمام التليفزيون لكى يهدر وقته لأنها تهدر تركيزه وذكاءه  أيضًا وتضر بسلوكه الذى يصبح أكثر عنفًا بسبب كثرة مشاهدة أفلام الكارتون التى تقوم على الصراعات، وهو ما يتطلب تقسيم الوقت بين مشاهدة التلفاز وممارسة أنشطة أخرى.

العاب المكعبات
ألعاب المكعبات

نشطى مواهبهم

 المدرسة وقضاء الوقت فى التعلم طول الشهور الماضية من المؤكد أنه أثر على ممارسة هوايات طفلك ومواهبه، مثل الغناء أو الرسم، تلك التى يمكنك تنشيطها مرة أخرى عن طريق شراء أدوات جديدة للرسم وألوان زاهية للتلوين.

الزيارات الاجتماعية

 يمكنك تفريغ الكثير من شحنات وطاقات الأطفال عن طريق الزيارات العائلية واللعب مع أقاربهم من سنهم.

الأشغال اليدوية

استخدام الطفل ليديه فى عمل بعض الأشغال اليدوية يكون مفيد جداً لأنه يساعدك على تنمية قدراته الإبداعية بدرجة كبيرة، ويمكنك تعليمه صناعة بعض الأشياء باستخدام مكونات الكارتون أو البلاستيك.

ألعاب البازل والصلصال

المكعبات والبازل والصلصال من الألعاب التى لا غنى عنها فى الإجازة لأنها مهمة جدًا لتنمية مهاراتهم.

الحد من مشاهدة التلفوزيون
الحد من مشاهدة التليفوزيون

تمثيل القصص

ممارسة بعض الأنشطة من طفلك من الخيارات الهمة أيضاً، فالاندماج معه فى تمثيل بعض القصص يعلمهم الابتكار والتواصل والمهارات الاجتماعية والمعرفية، ولابد من مشاركة الأهل لأبنائهم ولعبهم معهم، وتنمية الخيال لديهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة