أكرم القصاص - علا الشافعي

قطار ماراثون الامتحانات يعبر محطته الثالثة بجامعة عين شمس.. ضبط 236 حالة غش بـ7 كليات حتى الآن.. رجال الإسعاف والحماية المدنية الجنود المجهولون.. ومسعف ينصح الطلاب بعدم السهر وإتباع التغذية السليمة

الأحد، 07 يناير 2018 05:00 ص
قطار ماراثون الامتحانات يعبر محطته الثالثة بجامعة عين شمس.. ضبط 236 حالة غش بـ7 كليات حتى الآن.. رجال الإسعاف والحماية المدنية الجنود المجهولون.. ومسعف ينصح الطلاب بعدم السهر وإتباع التغذية السليمة عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتظمت أعمال امتحانات الفصل الدراسى الأول بجامعة عين شمس للإسبوع الثالث على التوالى ، حيث انتظمت أعمال الامتحانات بمختلف الكليات وسط تشديدات و تحذيرات من الغش وقوائم من المحظورات بمختلف الكليات .

وعلقت عدد من الكليات لافتات تحذيرية على الكليات ولجان الامتحانات حذرت خلالها الطلاب من الغش ودخول اللجان بالتليفون المحمول .

وفى لافته عريضة بمبنى الامتحانات بجامعة عين شمس وضعتها الجامعة حظرت خلالها من الغش ، وأقرت فيها العقوبات التى قد يتعرض لها الطالب الغشاش.

 

حظر التليفون المحمول وسماعات الآذن باللجان 

وضمت العقوبات وفق لما جاء فى هذه اللافته ، أنه يحظر على الطالب دخول لجنة الامتحان ومعه سماعات الأذن نهائيا وفى حالة ضبط الطالب يحمل سماعة الأذن مستخدمه أو غير مستخدمة يحرم من مواد الفصل الدراسى كاملة ويحول لمجلس تأديب .

كما يحظر دخول الطالب لجنة الامتحان ومعه تليفون محمول أو جهاز تابلت ، وحالة ضبطه مغلقا بحوزة الطالب يرم من مادة الامتحان والمادة السابقة عليها ، أما إذا كان مفتوحا ولم يستخدم يحرم من مادة الامتحان والسابقة عليها والتالية لها ، وإذا كان مفتوحا وتم استخدامه بتقرير من أستاذ المادة يحرم من مواد الفصل الدراسى كاملة ويحال لمجلس تأديب .

ولاشك أن رجال الإسعاف والحماية يلعبون دورا مهما طوال فترة الامتحانات حيث تتمركز سيارات الإسعاف بالحرمين الرئيسيين بالجامعة تحسبا للحالات الطارئة طوال فترة انعقاد الامتحانات .

 

ضبط 236 حالة غش حتى الآن 

وكشفت جامعة عين شمس، إن عدد حالات الغش التى تم رصدها بامتحانات الفصل الدراسى الأول حتى الآن بلغت 236 حالة، وذلك منذ بدء أعمال الامتحانات وحتى الآن تم رصدها بكليات  الآداب والحقوق والتربية والبنات والزراعة والعلوم والصيدلة .

وكشف تقرير بحالات الغش حصل "اليوم السابع" على نسخة منه، أن عدد حالات الغش حتى الآن بكلية الآداب 71 حالة، وفى كلية الحقوق 85 حالة، والزراعة 49 والتربية 11 حالة، وكلية البنات 15 حالات، والعلوم حالتين فقط ، و الصيدلة 3حالات .

كما كشف التقرير عدد الحالات المرضية 504 حالات تم إجراء لجان خاصة لهم بكليات الآداب والألسن والتربية والبنات .

انتهاء 

بكلية الآداب 18 يناير 

وعن أعمال امتحانات الفصل الدراسى الأول بكلية الآداب ، أكدت الدكتورة سوزان القلينى عميدة كلية الآداب بجامعة عين شمس وعضوة المجلس القومى للمرأة، انتظام امتحانات بمختلف الأقسام بالكلية ، لافته إلى أن الامتحانات ستنتهى بالكلية 18 يناير الجارى .

وأضافت عميدة كلية الآداب بجامعة عين شمس وعضوة المجلس القومى للمرأة، فى تصريحات خاصة لليوم السابع ، أن هناك تعليمات صارمة لمواجهة الغش من خلال قوائم محظورات تم تعليقها باللجان وجدران الكلية فى مقدمتها التليفون المحمول ، لافته إلى أنه حال ضبط التليفون المحمول مع الطالب مفتوحا ولم يستخدم يعتبر ذلك محاولة للغش .

 

وأشارت عميدة كلية الآداب بجامعة عين شمس ، إلى أنه تم التنبيه على كل الكنترولات بسرعة إعلان النتائج خلال أسبوعين عقب انتهاء الامتحانات ، وتم التنبيه على أعضاء هيئة التدريس سرعة التصحيح أول بأول للانتهاء من إعلان النتائج فى أقرب وقت، فضلا على التأكيد على سرية النتائج داخل الكنترولات .

اعلان نتائج مجالس التأديب للطلاب لردعهم عن الغش

وعلقت عميدة كلية الآداب بجامعة عين شمس ، على تراجع حالات الغش عن الأعوام السابقة ، مرجعه ذلك بسبب التعليمات والمحظورات التى وضعتها الكليات لمواجهة الغش، مشيرة إلى قرار كلية الآداب بإعلان نتائج مجالس التأديب للطلاب لتشكل رادع لمواجهة الغش .

ومن جانبه أكد الدكتور خالد قدرى عميد كلية التجارة بجامعة عين شمس، انتظام أعمال الامتحانات بمختلف الفرق الدراسية والشعب بالكلية منذ انطلاقها الثلاثاء الماضى، لافتا إلى أن الامتحانات مستمرة حتى 19 يناير الجارى .

وأضاف عميد كلية التجارة بجامعة عين شمس، فى تصريحات خاصة لليوم السابع ، أنه يؤدى امتحانات الفصل الدراسى الأول بالكلية حوالى 42600 طالب وطالبة بالشعبة العربى ، والشعبية الإنجليزى 7470 طالب وطالبة ، وتقام أعمال الامتحانات على 3 فترات، لافتا إلى أنه تم توجيه أعضاء هيئة التدريس بالتصحيح أول بأول للانتهاء من إعلان النتائج فى أقرب وقت .

 

رجل إسعاف بالامتحانات يقدم نصائح للطلاب 

وعن دور رجال الاسعاف بالجامعة فى التعامل مع الحالات الطارئة خلال الامتحانات ، قال حسين حماد عضو فريق الإسعاف بمستشفيات جامعة عين شمس، أنه متواجد طوال فترة الامتحانات بسيارة الإسعاف بالحرم الرئيسى للجامعة تحسبا لأى حالة طارئة .

وتابع عضو فريق الإسعاف بمستشفيات جامعة عين شمس، أنه يتم التعامل مع اى حالة طارئة على الفور بعد تحديد طبيعة الحالة وتنشيط الدورة الدموية بأساليب فنية تم التدريب عليها ، فضلا عن الاستعانة بأنبوبة الأوكسجين .

وأشار عضو فريق الإسعاف بمستشفيات جامعة عين شمس، إلى أنه الحالات الطارئة التى لا تستجيب الإسعافات الأولية يتم اصطحابها للمستشفى على الفور، موجها نصائح للطلاب باتباع الطرق الغذائية السليمة وعدم السهر لفترات طويلة وكثرة تناول المنبهات وشرب السوائل باستمرار حتى لا يتعرضون للإغماء باللجان .

 

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة