ما هى الأونروا وما مدى خطورة تلويح ترامب بوقف تمويلها؟.. 5.9 ملايين لاجئ يتلقون خدماتها فى 5 مناطق.. فقدان دعم واشنطن يعطل ثلثى أنشطتها.. و"الجارديان" تحذر: التهديد أخطر من قرار نقل السفارة ويدمر عملية السلام

الأحد، 07 يناير 2018 11:30 م
ما هى الأونروا وما مدى خطورة تلويح ترامب بوقف تمويلها؟.. 5.9 ملايين لاجئ يتلقون خدماتها فى 5 مناطق.. فقدان دعم واشنطن يعطل ثلثى أنشطتها.. و"الجارديان" تحذر: التهديد أخطر من قرار نقل السفارة ويدمر عملية السلام الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد تهديدات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بوقف المساعدة المالية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" حال عدم موافقة الفلسطينيين على العودة إلى طاولة المفاوضات، نفى مسؤول فى وزارة الخارجية الأمريكية ما تردد عن أن قرار قطع التمويل حسم بالفعل، وقال إن إدارة ترامب تبحث الأمر لاتخاذ القرار النهائى قبيل منتصف الشهر الجارى. فى الوقت نفسه نفت الوكالة التابعة للأمم المتحدة تلقيها أى بيان رسمى يفيد بتجميد الولايات المتحدة الأمريكية مساعداتها.
 
وكانت تهديدات ترامب التى نشرها عبر حسابه على "تويتر" مطلع الشهر الجارى، أثارت الكثير من الجدل والانتقادات إذ اعتبرتها الخارجية الفلسطينية واحدة من "المواقف الأمريكية المنحازة لتل أبيب".

فما هى الأونروا وما هى تداعيات التهديد بقطع تمويلها؟ 

تغريدة ترامب
تغريدة ترامب
 
تأسست الأونروا فى ديسمبر 1949 كوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئى فلسطين فى الشرق الأدنى، وجاء تأسيسها بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 302، وبدأت أولى عملياتها فى مايو 1950.
 
موظفو الأونروا يوزعون مساعدات على اللاجئين
موظفو الأونروا يوزعون مساعدات على اللاجئين
 
وكانت الأونروا وقتها وكالة مؤقتة إلى أن يتم التوصل لحل عادل لقضية لاجئى فلسطين، وتجدد الجمعية العمومية للأمم المتحدة ولايتها بشكل متكرر حتى تحل القضية.
 

ما هى الخدمات التى تقدمها الأونروا ومن يستفيد منها؟

 
تقدم خدماتها لنحو 5.9 ملايين لاجئ فلسطينى فى الأردن ولبنان وسوريا والأراضى الفلسطينية المحتلة، حسب تقريرها الصادر فى عام 2016.
عدد المستفيدين من خدمات الأونروا وفق تقريرها الصادر فى 2016
عدد المستفيدين من خدمات الأونروا وفق تقريرها الصادر فى 2016
 
هذه الخدمات تتنوع بين التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والبنية التحتية وتحسين المخيمات والدعم المجتمعى والإقراض الصغير والاستجابة الطارئة.
 
الخدمات التى تقدمها الأونروا
الخدمات التى تقدمها الأونروا
 
كيف يتم تمويل الأونروا؟
 
يتم تمويل الوكالة بشكل كامل تقريبًا من التبرعات الطوعية للدول الأعضاء فى الأمم المتحدة، وفى 2017 بلغ تمويل الأونروا 874 مليون و177 ألف دولار كانت حصة الولايات المتحدة الأمريكية منها 364 مليون و265 ألف دولار.
 
ويلى الولايات المتحدة الأمريكية فى قائمة الممولين العشرة الأكبر الاتحاد الأوروبى ثم ألمانيا تليها السويد ثم بريطانيا وفى المركز السادس تأتى المملكة العربية السعودية.
 

ما مدى خطورة تجميد واشنطن تمويل الأونروا؟

 
على الرغم من تأكيد المتحدث الرسمى باسم الأونروا كريس جنيس أنه لم يتم تبليغهم بأى تغيير فى السياسة الأمريكية، إلا أن صحيفة الجارديان البريطانية وصفت هذا التهديد بخفض تمويل الأونروا بأنه "أخطر من قرار نقل السفارة".
 
تحليل الجارديان
تحليل الجارديان
 
وفى تحليل نشرته الصحيفة على موقعها الإلكترونى، أشارت إلى أن الأونروا حين عانت قبل سنوات من نقص التمويل علقت برامج أو جوانب معينة منها.
وفى عام 2015 كادت الوكالة تؤخر بدء العام الدراسى لنحو نصف مليون طفل فلسطينى إلا إنها لحسن الحظ تمكنت من التغلب على العجز البالغ 100 مليون دولار بعد نداء عاجل من الأمين العام للأمم المتحدة السابق بان كى مون، بالتالى خفض تمويل الولايات المتحدة، التى تعد أكبر جهة مانحة للأونروا يعنى انخفاضًا خطيرًا فى الخدمات والوقف الكامل للعديد من برامج التعليم والصحة.
 
أطفال لاجئين فى وقفة إبان الأزمة المالية للأونروا التى هددت بوقف المدارس
أطفال لاجئين فى وقفة إبان الأزمة المالية للأونروا التى هددت بوقف المدارس
 
وإذا نفذ ترامب تهديده بتجميد التمويل من المتوقع أن تغلق المدارس والعيادات الصحية مما يترك مئات الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين فى جميع أنحاء المنطقة دون تعليم ولا رعاية صحية أو وظائف مما يجعل وضعهم أكثر خطورة. وأضاف التحليل أنه إذا توقفت الوكالة عن العمل بثلثى قدرتها فإن جدواها ككل ستكون محل شك.
 
الطلاب المقيدون فى مدارس الأونروا
الطلاب المقيدون فى مدارس الأونروا وفق تقريرها الصادر فى 2016
 

ماذا يقول تهديد ترامب بوقف تمويل الأونروا عن الإدارة الأمريكية؟

 
أضاف التحليل أن هذا التهديد يقول الكثير عن الإدارة الأمريكية الحالية وكيف ترى المساعدات للدول الأجنبية كوسيلة للاستغلال، وتعكس أيضًا أن ترامب ومستشاريه يعتبرون التحركات فى مجلس الأمن الدولى وفى الجمعية العامة للأمم المتحدة لإدانة اعترافه بالقدس تصعيدًا يدعو إلى الرد.
 
وأشارت الصحيفة كذلك إلى ردود الفعل الفلسطينية على التهديد وكيف وصفها مسؤولين فلسطينيين بأنها "ابتزاز"، لافتة إلى أن هذا التصرف يدمر عملية السلام بشكل نهائى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة