تونس على صفيح ساخن.. مقتل متظاهر واعتقال العشرات فى أعمال عنف واحتجاجات غاضبة ضد غلاء الأسعار.. الحكومة التونسية: المظاهرات الأخيرة أحداث شغب لا علاقة لها بالغلاء.. رئيس الوزراء: 2018 أخر عام صعب على التونسيين

الثلاثاء، 09 يناير 2018 02:43 م
تونس على صفيح ساخن.. مقتل متظاهر واعتقال العشرات فى أعمال عنف واحتجاجات غاضبة ضد غلاء الأسعار.. الحكومة التونسية: المظاهرات الأخيرة أحداث شغب لا علاقة لها بالغلاء.. رئيس الوزراء: 2018 أخر عام صعب على التونسيين أعمال عنف فى تونس
كتب: محمد سعودى - تصوير : أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قُتل تونسى وأصيب آخرون فى موجة احتجاجات غاضبة تحولت إلى أعمال عنف فى العديد من المدن التونسية، مساء الاثنين، اعتراضا على غلاء الأسعار وتردى الأوضاع الاقتصادية، واحتجاجا على إجراءات التقشف التى اتخذتها الحكومة، إلا أن تونس قالت اليوم الثلاثاء، إن ما شهدته البلاد الليلة الماضية جرائم شغب وسرقة لا علاقة لها بالاحتجاج على ارتفاع الأسعار وتفشى البطالة، لكن المعارضة التونسية قررت توسيع الاحتجاجات لحين تراجع الحكومة عن موازنة 2018.

أعمال عنف فى تونس

أعمال عنف فى تونس

وتتزامن موجة الاحتجاجات التى اتسعت رقعتها، الاثنين، مع الذكرى الـ7 لاندلاع ثورة عارمة ضد تفشى الفساد والبطالة أطاحت بالرئيس زين العابدين بن على، حيث تصاعد الغضب فى الشارع التونسى منذ أن قالت الحكومة، إنها سترفع اعتبارا من يناير أسعار البنزين وبعض السلع وستزيد الضرائب على السيارات والاتصالات الهاتفية والإنترنت والإقامة فى الفنادق وبعض المواد الأخرى فى إطار إجراءات تقشف اتفقت عليها مع المانحين الأجانب، كما شملت الإجراءات التى تضمنتها ميزانية 2018 خفض 1% من رواتب الموظفين للمساهمة فى سد العجز فى تمويل الصناديق الاجتماعية.

تخريب فى تونس
تخريب فى تونس

أعمال عنف وسرقة وتخريب

وقال العميد خليفة الشيبانى، المتحدث باسم وزارة الداخلية التونسة، إنه تم خلال الاحتجاجات، حرق مركز للشرطة وسرقة متاجر وتخريب منشآت فى مدن عديدة، مشيرا إلى أن قوات الشرطة ألقت القبض خلال المواجهات على 44 محتجا بعد ضبطهم فى وقائع سرقة وشغب وتخريب وعنف.

جانب من أعمال عنف فى تونس
جانب من أعمال عنف فى تونس

وأضاف "ما حصل الليلة الماضية لا علاقة له بالاحتجاج الديمقراطى ضد غلاء الأسعار ولا للمطالبة بالتنمية ولا بالتشغيل، ما حصل هو تخريب وشغب وإجرام وسرقات وحرق، والاحتجاج الديمقراطى يكون فى وضح النهار وليس فى الليل"، لافتا إلى أن 9 من قوات الشرطة أصيبوا فى مواجهات مع المحتجين.

من ناحية أخرى، قال رئيس وزراء تونس، يوسف الشاهد، اليوم الثلاثاء، إن الوضع الاقتصادى صعب، لكنه يأمل أن يكون 2018 آخر عام صعب على التونسيين، فيما أكدت الحكومة التونسية، إن ما شهدته البلاد الليلة الماضية جرائم شغب وسرقة لا علاقة لها بالاحتجاج على ارتفاع الأسعار وتفشى البطالة.

عنف فى تونس

عنف فى تونس

 دعوات للتظاهر ضد عنف الشرطة

وبعد ليلة مضطربة عاد الهدوء إلى أغلب المدن، صباح اليوم، لكن نشطاء دعوا للاحتجاج بالعاصمة تونس على ما وصفوه بعنف من جانب الشرطة نتج عنه مقتل متظاهر فى بلدة طبربة الواقعة على بعد 40 كيلومترا، فيما قالت وزارة الداخلية، إن المحتج الذى لقى حتفه كان يعانى مشكلات فى التنفس ولفظ أنفاسه اختناقا جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع ولم تدهسه عربة شرطة مثلما روج البعض.

متظاهرون
جانب من الاحتجاجات

 فى إطار ذلك، أكد شهود عيان أن الاحتجاجات تحولت إلى أعمال عنف عندما حاولت قوات الأمن منع بعض الشبان من إشعال النيران فى مبنى حكومى، فيما امتدت الاحتجاجات العنيفة فى المساء إلى 10 مدن، بحسب وسائل إعلام تونسية.

   واحتج أمس الاثنين حوالى 300 شخص فى مدينة سيدى بوزيد مهد انتفاضة تونس وانتفاضات الربيع العربى ضد قرارات الحكومة ورفع المحتجون لافتات تحمل شعارات تندد برفع الأسعار من بينها "يا حكومة عار عار الأسعار شعلت النار" "ويا شعب يا مقموع زاد الفقر زاد الجوع" ورددوا هتافات ضد الشرطة.

مظاهرات عنيفة فى تونس
مظاهرات عنيفة فى تونس

من جهة أخرى، قال متعاملون إن الدينار التونسى هبط يوم الاثنين إلى مستويات قياسية مقابل اليورو لتتجاوز العملة الأوروبية الموحدة ثلاثة دينارات، مع تنامى العجز التجارى للبلاد مما ساهم فى تآكل احتياطياتها من النقد الأجنبى، فيما سجل العجز التجارى للبلاد مستوى قياسيا مرتفعا فى نهاية نوفمبر بوصوله إلى 5.82 مليار دولار وفقا لبيانات رسمية.

نيران مشتعلة قرب سيارة بتونس
نيران مشتعلة قرب سيارة بتونس

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة