للمحترفين فقط.. "عرق سمية" أجمل مناطق الغطس فى الغردقة وأعمقها.. صور

الأربعاء، 10 أكتوبر 2018 06:00 ص
للمحترفين فقط.. "عرق سمية" أجمل مناطق الغطس فى الغردقة وأعمقها.. صور كهف عرق سمية
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمتلك محافظة البحر الأحمر على سواحلها 39 جزيرة بحرية تضم بالقرب منها قرابة 44 موقع غطس متميز، من أهم تلك المواقع وأجملها موقع غطس "عرق سمية" الذى يوجد شرق جزيرة الجفتون الكبير التى تبعد كيلومترات من شواطئ مدينة الغردقة الساحلية.

من جانبه قال الدكتور أحمد غلاب، مدير عام محميات البحر الأحمر، إن موقع غطس عرق سمية سمى بذلك الاسم نسبة إلى أن أول من غطس بتلك المنطقة، هى سائحة أوربية تسمى " سمية " اكتشفت ما تحتويه من شعاب مرجانية نادرة تبلغ أعمارها ملايين السنين.

 

الغطس فى عرق سمية
الغطس فى عرق سمية

وأضاف مدير محميات البحر الأحمر، لـ"اليوم السابع"، لا يغطس فى الوقع إلا المحترفين فى الغطس ولا يصلح للهواة حيث إن من أكبر المواقع القريبة من شواطئ الغردقة عمقا.

وأوضح غلاب، أن عمق الغطس وصل فيه لأكثر من 100 متر، وأن أعماقه تقترب من الـ200 متر، حيث إن أغلب السياح الذين يقومون بالغطس فى عرق سمية يكونوا محترفين فى الغطس، مؤكدا على أن هناك الكثير من راغبى الغطس على مستوى العالم يقصدون عرق سمية خصيصا.

 

الغطس فى منطقة عرق سمية

 

الغطس فى منطقة عرق سمية

وكشف غلاب أنه على بعد 30 متراً فى الموقع يوجد كهف ضخم من الشعاب المرجانية التى تسمى سوفت كولر، وهى شعاب مرجانية تبلغ أعمارها ملايين السنين .

كما كشف غلاب أن موقع غطس عرق سمية له طابع خاص فى الغطس، يصيبك فى بداية الأمر بالرعب مما تشاهده ثم تستمتع بما تشاهده فى الأعماق من قدرة الخالق وإبداعه فى جمال ومناظر الشعاب المرجانية والأسماك ذات الألوان المبهجة.

عرق سمية من الخارج
عرق سمية من الخارج

وأكد غلاب أن منطقة عرق سمية تنتشر فيها أسماك الشعاب المرجانية، وكذلك المورى "الثعبان السمكى" وهو كائن بحرى يتغذى على الأسماك ولا يسبب أى أذى للبشر، مؤكدا أن تلك الكائنات هى سبب جذب السياح.

من جانبه قال أشرف القاضى، مدير مركز غطس بالبحر الأحمر، إن موقع غطس " عرق سمية " يمتاز بشهرة كبيرة دولياً ولا ينتشر كثيرا فى مصر، حيث صنف من قبل كأفضل مناطق البحر على سواحل البحر الأحمر.

كهف عرق سمية
كهف عرق سمية

وأضاف مدير مركز الغطس، أن موقع غطس عرق سمية لا يجرؤ أحد على الغطس فيه الا المحترفون فى مجال الغطس لذلك يطلب بالاسم من أغلب هواة رياضة الغطس والذين أغلبهم يكونون أوربيين وخاصة الإنجليز والألمان، فضلا عن الغطاسين المصريين.

أوضح القاضى أن تلك المنطقة " عرق سمية " تعد أقرب مواقع الغطس العميقة على سواحل البحر  الأحمر لذلك يكون هناك أقبال كبير للغطس فى المنطقة؛ موضحا أن  المحترفبين فى الغطس يقصدون المناطق العميقة وجميعها بعيدة يمكن الوصولا بعد لا يقل عن 5 ساعات باللنشات مثل مواقع غطس الروكى والاخوين وزبرجد .

منطقة عرق سمية شرق الجفتون
منطقة عرق سمية شرق الجفتون

من جانبه قال خالد الصوفى، ريس لنش بحرى، إن أغلب الرحلات البحرية التى تبحر للغطس لمنطقة عرق سمية، تكون خاصة بوفود من محترفين الغطس من الذين يقومون بالغطس لساعات تحت الماء ويقضون أكبر فترة ممكن فى رحلات الغطس.

وأضاف الصوفى، أن فى أغلب الأوقات يقصد تلك الموقع من الغطس الإنجليز والألمان، مؤكدا على أن هناك وفودا سياحية أغلبها تصل للغردقة للغطس فى تلك المنطقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة