أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس جامعة القاهرة: الأزهر مرجعية دينية ولكنها لا تمارس السلطة علينا

السبت، 13 أكتوبر 2018 12:00 ص
رئيس جامعة القاهرة: الأزهر مرجعية دينية ولكنها لا تمارس السلطة علينا الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الخطاب الدينى الجديد الذى ينادى به يرى أن الشيطان كائن ضعيف مهزوم لا يجب أن نخاف منه، موضحاً أنه يمكن القضاء عليه بالاستعاذة بالله.

وأضاف خلال حوار خاص تحت قبة جامعة القاهرة، ببرنامج "نظرة"، على فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامى حمدى رزق، أن بالجهد البشرى وقوانين العلم والطبيعة نستطيع أن نهزم أى كائن أخر، وقائم على أن عظمة ربنا فى انتظام قوانين الطبيعة وليس خرقها..

وتابع رئيس جامعة القاهرة: "زمان الناس لما كانت لما تلاقى معجزة تهلل وتعتقد أن عظمة الله وقدراته تبدو فى المعجزات، وأنا شايف غير كده، لكن عظمة الله فى انتظام قوانين الطبيعة"، مشيراً إلى أن ذلك يدل على عظمة الصنعة الإلهية، فهناك فرق بين الصانع الإلهى أن يصنع آلهة تحتاج كل وقت إلى تدخل،وبين آلة يصنعها لديها قدرة أن تعمل ذاتياً، فعظمة الله تتجلى فى أن الكون يعمل ذاتياً.

وذكر رئيس جامعة القاهرة، أنه يرفض فكرة السلطة الدينية البشرية، لافتاً إلى أن الأزهر مرجعية دينية تعبر عن تيار الإسلام المعتدل ولكنها لا تمارس السلطة علينا.

وأوضح، أنه عندما نجد الفوضى الدينية والجماعات المتطرفة تحاول أن تفرض أفكارها فلا بد أن نلجأ إلى الأزهر، لافتاً إلى أن الدولة الوطنية تقوم على فكرة تعدد المرجعيات، وتعددية الاختصاصات.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة