سر لقاء المبعوث الأمريكى للسلام برئيس أفغانستان فى الدوحة

السبت، 13 أكتوبر 2018 01:52 م
سر لقاء المبعوث الأمريكى للسلام برئيس أفغانستان فى الدوحة حركة طالبان
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقرت حركة طالبان الإرهابية، بإجراء محادثات في قطر مع المبعوث الأمريكي لجهود السلام في أفغانستان، زلماي خليل زاد، سعيا لإيجاد سبيل لإنهاء الحرب الأفغانية المستمرة منذ 17 عاما، حسبما أوردت سكاى نيوز.

 

وأكد عضو بارز في طالبان أن خليل زاد التقى بقيادات الحركة فى الدوحة، مضيفا: "ناقش الجانبان آفاق السلام والوجود الأميركى فى أفغانستان".

 

والتقى خليل زاد، المستشار الأمريكى المولود في أفغانستان، بالرئيس الأفغاني أشرف غني، السبت، وأطلعه على مجريات جولته التي استمرت 10 أيام وشملت دولا عدة في محاولة لإقناع طالبان بالجلوس إلى طاولة التفاوض.

 

وعين خليل زاد الشهر الماضي في منصب المبعوث الأميركي الخاص للمصالحة في أفغانستان، فيما أطلقت إدارة الرئيس دونالد ترامب جهودا جديدة لإجراء محادثات سلام مع طالبان.

 

وقال دبلوماسيون غربيون وآسيويون في كابل إن خليل زاد (67 عاما) لديه دراية باللغات الأساسية في أفغانستان وبالثقافة والسياسة الأفغانية مما يمكنه من التواصل مع كل المساهمين في عملية السلام.

 

وأوضح دبلوماسي غربي كبير في كابول "تعول إدارة ترامب وحكومة غني الآن على خليل زاد لإيجاد سبيل دبلوماسي لإنهاء الحرب مع طالبان".

 

لكن القتال المستمر يثير تساؤلات حيال جدوى الاستراتيجية الأميركية لإنهاء الحرب، والتي ركزت العام المنصرم على سبل أهمها الضربات الجوية لإجبار المتشددين على الجلوس إلى طاولة التفاوض.

 

وطالبت طالبان الأسبوع الماضي بالانسحاب الكامل للقوات الأجنبية كسبيل وحيد لإنهاء الحرب، فيما تصعد الحركة هجماتها في أقاليم أفغانية استراتيجية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة