لماذا لا تموت كليوباترا؟.. أسباب خلود ملكة مصر الأشهر

السبت، 13 أكتوبر 2018 12:00 ص
لماذا لا تموت كليوباترا؟.. أسباب خلود ملكة مصر الأشهر كليوباترا فى معبد دندرة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يمكن القول إن كليوباترا السابعة التى ولدت سنة 69 قبل الميلاد ستظل "سحرا" إلى الأبد، فقد قام الشعراء والمؤرخون بتناولها والكتابة عنها، وكذلك فعل الفن، الذى قجمها فى فيلم عالمى سنة 1963 من بطولة إليزابيث تايلور، وفى عام 2010 قدمتها الفنانة سلاف فواخرجى قدمتها فى عمل ناجح، لكن لا تزال فنانات كثيرات تحلمن بتقديم الشخصية مرة أخرى، فلماذا كليوباترا؟ ومن أين يأتى سحرها؟
 
وسوف نستعرض مجموعة من المعلومات عن كليوباترا، معتمدين على كتاب "ملكات مصر" للدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار السابق، والصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.
 

النشأة

كليوباترا السابعة بنت بطليموس الثانى عشر، ولدت أغلب الظن لأم مصرية كانت ابنة كبير كهنة بتاح منف، وإن كان يرى كثير من الباحثين أن أمها هى الملكة كليوباترا السادسة.

التجربة

كانت كليوباترا ابنة محببة ومقربة من أبيها بطليموس الثانى عشر، وأغلب الظن أنها رافقته فى فترة نفيه من مصر وسافرت معه إلى أثينا ثم روما، وعايشت معه فترات صعبة فى المنفى، وبعد عودته بقوة السلاح واستعادة عرشه نفذ حكم الإعدام فى ابنته برنيكى الرابعة.

الحكم

مات بطليموس الثانى عشر وقد ترك وصية بضمان روما بجلوس ابنه الكبير بطليموس الثالث عشر على العرش إلى جوار أخته كليوباترا السابعة.

الصفات

كانت كليوباترا شابة جميلة قوية ذكية طموحة محبة رقيقة لا تعدم الحيلة للوصول إلى هدفها، كانت كليوباترا ملكة ذات ثلاث ثقافات، إغريقية ومصرية ورومانية.

 

الشركاء

شاركت كليوباترا ستة حكام هم أبيها بطليموس الثانى عشر، وشقيقيها بطليموس الثالث عشر والرابع عشر، وابنها قيصرون، وعاشقيها يوليوس قيصر ومارك أنطونيو، وبخلاف شراكتها مع أبيها، فقد ظهرت عليهم وكانت صاحبة الكلمة العليا والرأىوالحكم مع الخمسة الآخرين، وارتبط اسمها باسم اثنين منهم هما يوليوس قيصر ومارك أنطونيو ونسجت سيرتهما بقصص الحب التى لا يعرف التاريخ مثيلا لها.

الحرب

فى 2 سبتمبر 31 قبل الميلاد بدأت معركة أكتيوم البحرية بتقدم الأسطول الرئيس لأنطونيو، لكنه أصيب بخسائر كبير من أسطول أوكتافيوس، فأيقنت كليوباترا بالهزيمة. بعدما توالت الهزائم على أنطونيو انتحر عندما سمع معلومة كاذبة بأن "كليوباترا انتحرت"

الموت

فى يوم 12 أغسطس 30 قبل الميلاد أحضر مزارع سلة تين إلى كليوباترا بناء على رغبتها، والتى خشيت من تساق للمشاركة فى موكب نصر أوكتافيوس، المهم أن المزارع أظهر للحراس التين لكنهم لم يلحظوا ثعبان الكوبرا السام لذا سمحوا بإدخال التين إلى الملكة.

الخلود

ماتت كليوباترا وهى فى 39 من عمرها وظل التاريخ والحكايات الشعبية حافلة  بأسطورتها، خاصة أن الآثار تحتفظ لها بصور ونقوش فى معبد دندرة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة