زى النهاردة.. 4 أحداث هامة من ذاكرة التاريخ.. الدولة العثمانية تعلن استسلامها فى الحرب العالمية الأولى.. اندلاع معركة المنصورة الجوية.. وانتحار الزعيم النازى "رومل".. منح القس الأمريكى لوثر كينج نوبل للسلام

الأحد، 14 أكتوبر 2018 12:21 م
زى النهاردة.. 4 أحداث هامة من ذاكرة التاريخ.. الدولة العثمانية تعلن استسلامها فى الحرب العالمية الأولى.. اندلاع معركة المنصورة الجوية.. وانتحار الزعيم النازى "رومل".. منح القس الأمريكى لوثر كينج نوبل للسلام زى النهاردة
كتب محمد مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنعم ذاكرة التاريخ بزخم فى الأحداث الجلل فى جميع بلدان العالم، وكذلك الشخصيات العظيمة التى مرت على كراسى الحكم سواء فى الدول العربية أو الغربية، فهناك قرارات وأحداث وقعت على مر العصور تبدلت معها مصائر أمم، وأخرى زالت أو أسست دول وممالك على أساسها، بل وساهم البعض منها فى تحديد مستقبل العالم بأسره، كذلك ترتبط التواريخ بالاكتشافات الهامة والفريدة.

واليوم الموافق 14 أكتوبر، أحد أيام العام التى تتمتع كغيرها بتنوع كبير فى الأحداث التاريخية الهامة، ليس فقط على مستوى الحدث، ولكن أيضًا فيما يتعلق بأسماء الشخصيات البارزة المرتبطة بتلك الوقائع، فجميع الأحداث البارزة المرتبطة بهذا اليوم، لم يكن أثرها أحادى الجانب بالنسبة للأشخاص الفاعلين والمؤثرين فيها، بل ارتبطت بمصائر أمم تبدلت أحوالها بوقوع تلك الأحداث، لذا يرصد "اليوم السابع"، أهم المعلومات المتوفرة عن أبرز أحداث اليوم.

 

الدولة العثمانية تعلن استسلامها في الحرب العالمية الأولى 1918

شعار الدولة العثمانية
شعار الدولة العثمانية

 

شاركت الدولة العثمانية بالحرب العالمية الأولى إلى جانب الإمبراطورية الألمانية في محاولة لكسر عزلتها السياسية المفروضة عليها من قبل الدول الأوروبية منذ العهد الحميدى، وعلى الرغم من تمكنها من الصمود على عدة جبهات إلا أنها عانت من الثورات الداخلية التي أشعلتها الحركات القومية في الداخل العثماني، ردا على عنصرية حزب الاتحاد والترقي من جهة، وبسبب التحريض الأجنبى من جهة أُخرى، وفي نهاية المطاف لم تتمكن السلطنة من الصمود بوجه القوى العظمى، فاستسلمت للحلفاء سنة 1918م، قبل ان تنتهى بصفتها السياسية فى 1 نوفمبر 1922.

 

انتحار القائد الألمانى النازى إرفين رومل فى 1944

القائد الألمانى النازى إرفين رومل
القائد الألمانى النازى إرفين رومل

 

بعد عودته إلى ألمانيا ألقى القبض عليه بتهمة التآمر على حياة هتلر بعد أن ثبت ضلوعه في محاولة اغتياله في مقر قيادته في بروسيا الشرقية في 20 يوليو 1944 ، حيث خيره الزعيم النازى بين تناول السم والموت منتحرا والإعلان عن وفاته متأثرا بجراحه ليحتفظ بشرفه العسكرى، أو يقدم إلى محكمة الشعب بتهمة الخيانة، فاختار الأولى وانتحر فى 14 أكتوبر 1944 بابتلاع حبة سيانيد سامة، وكان قد أخبر زوجته وابنه بهذا الأمر،  قبل أن يتم دفنه ضمن مراسم عسكرية في غاية الأهمية محتفظا بجميع رتبه وأوسمته ضمن أعلى المراتب من الشرف العسكرى.

 

منح جائزة نوبل للسلام للقس الأمريكي مارتن لوثر كينج عام 1964

فوز مارتن لوثر كينج بجائزة نوبل
فوز مارتن لوثر كينج بجائزة نوبل

 

في عام 1964 صدر قانون الحقوق المدنية في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي العام نفسه أطلقت مجلة "تايم" على كينج لقب "رجل العام" فكان أول رجل من أصل أفريقى يمُنح هذا اللقب، ثم حصل فى 14 أكتوبر من العام نفسه على جائزة نوبل للسلام لدعوته إلى اللاعنف، فكان بذلك أصغر رجل في التاريخ يفوز بهذه الجائزة حيث كان عمره لم يتعدى 35 سنة.

 

اندلاع معركة المنصورة الجوية ضمن أحداث حرب أكتوبر فى 1973

معركة المنصورة الجوية
معركة المنصورة الجوية

فى مثل هذا اليوم وتباعا لانتصارات حرب اكتوبر 1973 وقعت معركة جوية بعدما حاولت القوات الجوية الإسرائيلية تدمير قواعد الطائرات الموجودة بمنطقة الدلتا فى كل من طنطا، والمنصورة، والصالحية، من أجل تحقيق التفوق فى السلاح الجوى، ردا على الضربة الجوية فى يوم السادس من أكتوبر، مما يمكنها من التغلب على القوات الأرضية المصرية، ولكن تصدت لها الطائرات المصرية.

 وبدأت المعركة عندما أطلقت القوات الإسرائيلية، غارة تتكون من 165 طائرة مقاتلة من نوع إف-4 فانتوم الثانية وإيه-4 سكاي هوك (A)، لتدمير قاعدة المنصورة الجوية، وتسمى البقلية أو قاعدة شاوة الجوية، حيث اشتبكت فى تلك المعركة 180 طائرة مقاتلة في آن واحد، معظمها تابع لسلاح الجوى الصهيونى.

 واستمرت معركة المنصورة الجوية نحو 53 دقيقة، حيث بدأت المعركة في الساعة(3:15) من مساء نفس اليوم، حين أنذرت مواقع المراقبة المصرية على ساحل دلتا النيل قيادة القوات الجوية المصرية.

وأسفرت عن سقوط 17 طائرة مقاتلة إسرائيلية عن طريق 7 طائرات ميج، فيما أسقطت 3 طائرات مقاتلة مصرية فقط.

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة