س وج.. كل ما تريد معرفته عن معركة المنصورة الجوية فى ذكرى وقوعها؟

الأحد، 14 أكتوبر 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن معركة المنصورة الجوية فى ذكرى وقوعها؟ صورة جوية اثناء المعركة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم يكن انتصار أكتوبر المجيد فى عام 1973، متمركزا فقط فى يوم السادس من الشهر، حيث شهد الأيام التالية عدة معارك وقدم فيه الجيش المصرى بطولات لا تقل فى إنجازها عن إنجاز يوم العبور العظيم، ومن بينها معركة المنصورة الجوية، التى تحل ذكرى وقوعها اليوم.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن هذه المعركة الكبيرة.
 

س/ ما هى معركة المنصورة الجوية؟

ج: هى معركة جوية وقعت في 14 أكتوبر 1973 ضمن حرب أكتوبر 1973، وقعت بعدما حاولت القوات الجوية الإسرائيلية تدمير قواعد الطائرات الموجودة بمنطقة الدلتا فى كل من طنطا، والمنصورة، والصالحية، من أجل تحقيق التفوق فى السلاح الجوى، ردا على الضربة الجوية فى يوم السادس من أكتوبر، مما يمكنها من التغلب على القوات الأرضية المصرية، ولكن تصدت لها الطائرات المصرية.
 

س/ كيف دارت معركة المنصورة الجوية؟

ج: بدأت المعركة عندما أطلقت القوات الإسرائيلية، غارة تتكون من 165 طائرة مقاتلة من نوع إف-4 فانتوم الثانية وإيه-4 سكاي هوك (A)، لتدمير قاعدة المنصورة الجوية، وتسمى البقلية أو قاعدة شاوة الجوية، حيث اشتبكت فى تلك المعركة 180 طائرة مقاتلة في آن واحد، معظمها تابع لسلاح الجوى الصهيونى.
 

س/ ما مدة المعركة الجوية؟

ج: استمرت معركة المنصورة الجوية نحو 53 دقيقة، حيث بدأت المعركة في الساعة(3:15) من مساء نفس اليوم، حين أنذرت مواقع المراقبة المصرية على ساحل دلتا النيل قيادة القوات الجوية المصرية.
 

س/ ما خسائر الطرفين فى المعركة؟

ج: بحسب عدد من المصادر، فإن خسائر الجانب الإسرائيلى، هو سقوط 17 طائرة مقاتلة إسرائيلية عن طريق 7 طائرات ميج، فيما أسقطت 3 طائرات مقاتلة مصرية فقط.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة